المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ظهور التلسكوبات
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
نضج وحصاد وتخزين البسلة
2025-01-12
مقبرة (شيشنق الثالث)
2025-01-12
الفرعون شيشنق الرابع وآثاره
2025-01-12
مندوبات الصلاة
2025-01-12

المكتـبة الجامعيـة ومـجتمـع التـكنولوجـيا الرقـميـة والإدارة الإلكترونية في المكتبات العربية
17-8-2022
الامارات بعهد المأمون
13-3-2018
Vowels MOUTH
2024-05-29
Scattering of Two Electrons
21-8-2016
الوطن العربي وسط العالم
2024-11-07
فطريات الخزن Storage Fungi
2-4-2020


تفسير {ومن شر حاسد اذا حسد}  
  
440   12:55 صباحاً   التاريخ: 2024-09-08
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : هدى القرآن
الجزء والصفحة : ص336
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-20 2835
التاريخ: 2023-11-05 1229
التاريخ: 2024-12-12 175
التاريخ: 14-11-2014 2636

قال تعالى:  {وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}:

أي إذا تلبّس بالحسد، وعمل بما في نفسه من الحسد، بترتيب الأثر عليه. وقيل: الآية تشمل العائن، فعين العائن نوع حسد نفسانيّ يتحقّق منه، إذا عاين ما يستكثره، ويتعجّب منه، وهو ما تؤيّده الروايات المأثورة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته الأطهار عليهم السلام، منها: ما رواه السكوني، عن أبي عبد الله عليه السلام، قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: كاد الفقر أن يكون كفراً، وكاد الحسد أن يغلب القدر"[1].

وقد اهتمّت السورة بثلاثة من أنواع الشرّ خاصّة، هي: شرّ الليل، إذا دخل، وشرّ سِحْر السحرة، وشرّ الحاسد، إذا حسد، لغلبة الغفلة فيهنّ[2].

 


[1] الكليني، الكافي، م.س، ج2، كتاب الإيمان والكفر، باب الحسد، ح4، ص307.

[2] انظر: الطباطبائي، الميزان في تفسير القرآن، م.س، ج20، ص393.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .