أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-10-2014
2147
التاريخ: 15-10-2014
2344
التاريخ: 23-12-2014
5393
التاريخ: 23-12-2014
5666
|
بناء الأفعال:
1 ـ الفعل الماضي ويبنى على الفتح وعلى السكون وعلى الضم.
أ - بناؤه على الفتح: يبنى على الفتح إذا لم يتصل به شيء ويبقى مبنياً على الفتح في حال اتصاله مع ألف المثنى أو مع تاء التأنيث الساكنة. غير متصل نحو قوله تعالى (الذي جعل لكم الأرض مهدا وسلك لكم فيها سبلا) [طه 53]
جعل : فعل ماض مبني على الفتح. وكذلك : سلك. مع الألف: نحو قوله تعالى( فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما) [الكهف 61}
بلغا: فعل ماض مبني على الفتح والألف ألف المثنى ضمير مبني في
79
محل رفع فاعل. وكذلك نسيا.
مع تاء التأنيث : نحو قوله تعالى (كلما دخلت أمةً لعنت أختها) (الأعراف38)
دخلت : دخل : فعل ماض مبين على الفتح والتاء تاء التأنيث حرف مبني
على السكون لا محل له من الإعراب. وكذلك لعنت.
ب - بناؤه على السكون:
يبنى على السكون إذا اتصل به ضمير رفع متحرك وضمائر الرفع المتحركة
هي : تاء الفاعل لمتكلم أو مخاطب أو مخاطبة، وضمير المثنى المخاطب وجمع المتكلمين وجمع المخاطبين وجمع المخاطبات ونون النسوة . مع تاء المتكلم : نحو قوله تعالى :
(إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان) [النمل 44]. ظلمت ظلم : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة : والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل . وكذلك : أسلمت . ومع ناء المخاطب : نحو قوله تعالى (بلى قد جاءتك آياتي فكذبت بها واستكبرت) [الزمر 59] المبني على السكون : كذبت، استكبرت .
مع تاء المخاطبة : نحو قوله تعالى( انكِ كنتِ من الخاطئين)( يوسف29)
المبني على السكون كنتِ. مع ضمير المثنى : كقولك : لقد عدتما سالمين .
المبني على السكون عدتُما مع ضمير المتكلمين : نحو قوله تعالى (ولقد آتينا عيسى بن مريم البينات وأيدناه بروح القدس) [البقرة 87] .
80
المبني على السكون آتينا، أيدنا.
مع ضمير المخاطبين : نحو قوله تعالى( ما ظننتم أن يخرجوا) [الحشر 2].
المبني على السكون : ظننتم . مع ضمير المخاطبات نحو قوله تعالى (يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن )(الأحزاب 32) المبني على السكون لستن، اتقيتُن .
جـ - بناؤه على الضم : ويبنى على الضم إذا ما اتصل بواو الجماعة فقط نحو قوله تعالى : (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات) [البروج 11]. آمنوا آمن فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل، وكذلك عملوا .2 - فعل الأمر : ويبنى على ما يجزم به مضارعه فيبنى على السكون إذا كان صحيح الآخر لم يتصل به شيء أو اتصلت به نون النسوة. ويبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتلا ناقصاً، ويبنى على حذف النون إذا اتصل بألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة. ويبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد المباشرة .أ- بناؤه على السكون : غير متصل : نحو قوله تعالى (فسبح بحمد ربك) [النصر 3] . المبني على السكون : فسبح . مع نون النسوة : نحو قوله تعالى (وقرن في بيوتكن) (وأقمن الصلاة) (وآتين الزكاة) (وأطعن الله ورسوله) [الأحزاب 33]. المبني على السكون قرن أقمن، آتين، أطعن. ب- بناؤه على حذف حرف العلة نحو قوله تعالى :
81
(وألف ما في يمينك) [طه 69]. ألق: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره والفاعل تقديره أنت .جـ - بناؤه على حذف النون : ألف المثنى نحو قوله تعالى (إذهبا إلى فرعون إنه طغى) [طه 43] . اذهبا : فعل أمر مبني على حذف النون من آخره لاتصاله بألف المثنى والألف فاعل. مع واو الجماعة نحو قوله تعالى : (وقاتلوا في سبيل الله واعلموا أن الله سميع عليم) [البقرة 244]. قاتلوا : فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة . والواو فاعل وكذلك : اعلموا .مع باء المخاطبة نحو قوله تعالى (يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين) [آل عمران 43] . اقنتي : فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بياء المخاطبة والياء فاعل . وكذلك : اسجدي اركعي.
د- بناؤه على الفتح، نحو قولك: جاهدن في سبيل الله . جاهدن : فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل تقديره أنت .
3- الفعل المضارع : مر بنا في الإعراب أن الفعل المضارع معرب في معظم أحواله ولكنه مبني في حالين: يبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة. يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد اتصالاً مباشراً.
82
أ - بناؤه على السكون نحو قوله تعالى( والوالدات يرضعن أولادهن حولين
کاملين) [البقرة 233]. يرضعن فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل. ب - بناؤه على الفتح نحو قوله تعالى (فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها ولنخرجنهم منها أذلة) [النحل 37].
نأتينهم : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد اتصالاً مباشراً، والنون حرف مبني لا محل له من الإعراب والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن وهم: ضمير مبني في محل نصب مفعول به . أما إذا لم يتصل اتصالاً مباشراً فيبقى مرفوعاً نحو قوله تعالى :
(ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض وسخر الشمس والقمر ليقولُن الله) [العنكبوت 61] . يقولن أصله يقولونَ ،ن اجتمعت ثلاث نونات فحذفت واحدة فصار: يقولون فالتقى ساكنان واو الجماعة والنون الأولى في ن فحذفت الواو لالتقاء الساكنين ودلالة الضمة عليها فصار الفعل : يقولن : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو المحذوفة فاعل. وكذلك : تقولن للمخاطبة وتقولان للمثنى . شواهد الفعل الماضي أ - شواهد الفعل الماضي المبني على الفتح :1 - (قال إني ليحزنني أن تذهبوا به) [يوسف 13]. 2 - (قالت امرأة العزيز الآن حصحص الحق) [يوسف 51]. 3 - (كفى بالله شهيدا) [النساء 79]
4 - شاب من حولها الزمان وشابت وشباب الفنون ما زال غضا
أحمد شوقي
83
5- وقيل معالم التاريخ دكت وقيل أصـابـهـا تلف وحرقُ
أحمد شوقي
6 - أرسلته الأرض عنها خبراً طن في آذان سكان السماء
أحمد شوقي
7- وتعطلت لغة الكلام وخاطبت عيني في لغة الهوى عيناك
أحمد شوقي
ب - شواهد الفعل الماضي المبني على السكون:
1 - (قال كم لبثت قال لبثت يوماً أو بعض يوم) [البقرة 259].
2 - (إننا سمعنا منادياً بنادي للإيمان) [آل عمران 193].
3 - (وأخذن منكم ميثاقاً غليظا) [النساء 21].
4 - (فإذا أحصن، فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب) [النساء 25].
5- (ولئن شئنا لنذهبن بالذي أوحينا إليك) [الاسراء 86] .
6- (فلما رأيته أكبرنه وقطعن أيديهن وقلن حاش الله) [يوسف 31].
7- (قالت فذلكن الذي لمتني فيه) [يوسف 32].
8-( فما حصدتم فذروه في سنبلة) [يوسف 47].
9 - رب قد آتيتني الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث) [يوسف 101].
10 - وطني لو شغلت بالخلد عنـــه نازعتني اليه في الخلد نفسي
أحمد شوقي
11 - بتنا نفاسي الدواهي من كواكبه حتى تعدنا بها حسرى تقاسينـا
أحمد شوقي
12 - قف بتلك القصور في اليم غرقى ممسكاً بعضها من الذعر بعضا
کعذارى أخفين في الماء بضا سابحات به وأبدين بضا
أحمد شوقي
84
13- وقد شاقني والصبح في خدرامه حنين حمامات تجاوبن في وكر
هتفن فأطر بـن القلوب كأنما تعلمن الحان الصبابة من شعري
البارودي
14 - ويا وطني لقيتـك بعد يأس كأني قد لقيت بك الشبـابـا
أحمد شوقي
15 - يا جارة الوادي طربت وعادني ما يشبه الأحلام من ذكراك
ولقد مررت على الرياض بربوة غناء كنت حيالها ألقاك
أحمد شوقي
جـ - شواهد الفعل الماضي المبني على الضم:
1 - (لعلهم يعرفونها إذا انقلبوا إلى أهلهم) [يوسف 62] .
2 –( فإن حاجوك فقل أسلمت وجهي الله) [آل عمران 20].
3 - (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة) [الأنفال 25].
4 –( اشتروا الضلالة بالهدى) [البقرة 175].
5- نصوا حواشيها وظنوا أنهم أمنوا صواعقها فكانت أصعقا
حافظ ابراهیم
6 - وبناة الأهرام في سالف الدهـ ر كفوني الكلام عند التحدي
حافظ ابراهیم
7- عاش خلق ومضوا ما نقضوا رقعة الأرض ولا زادوا الترابا
أحمد شوقي
8- مثل القوم نوا تاريخهم كلقيط عي في الناس انتـابـا
أحمد شوقي
9 - بلاد مات فتيتها لتحيا وزالوا دون قومهم ليبقوا
أحمد شوقي
10 - كانوا ملوكاً سرير الشرق تحتهم فهل سألت سرير الغرب ما كانوا
85 احمد شوقي
11 - بنو أمية للأنباء ما فتحوا وللاحاديث ما سادوا وما دانـوا
احمد شوقي
شواهد فعل الأمر
أ - شواهد فعل الأمر المبني على السكون :
1 - (قال ارجع إلى ربك فاسئله) [يوسف 50].
2 – (واسأل القرية التي كنا فيها) [يوسف 82].
3 - قالوا يا أبانا استغفر لنا ذنوبنا) [يوسف 97].
4 - والحقني بالصالحين) [يوسف 101].
5 - (ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين) [ابراهيم 41] .
6 ـ إذا كنت مأكولاً فكن أنت أكلي وإلا فأدركـنـي ولــمــا أمزق
الممزق العبدي
7- تدارك أمة بالشرق على الأيام عائرة الجدود
حافظ ابراهیم
8- وأيد مصر والسودان واغنم ثناء القوم من بيض وسود
حافظ ابراهیم
9- قف في ريا الخلد واهتف باسم شاعره فسدرة المنتهى أدنى منابره
شوقي
10 - قف بتلك القصور في اليم غرقى ممسكاً بعضها من الذعر بعضا
شوقي
11 - اخلع النعل واخفض الطرف واخشع لا تحاول من آية الدهـر غضا
شوقي
12 - بادر الفرصة واحذر فوتها فبلوغ العز في نيل الفرص
86 البارودي
13 - واترك الحرص تعش في راحة قلما نال مناه من حرص
البارودي
14- واطلب الخلد ورمه منزلاً تجد الخلد من التاريخ بابا
شوقي
15- واجمع ندامى الظرف تحت لوائه وانشر بساحته بساط الراح
شوقي
16 - فكن لنـا الـلهم في أمسنــا وكن لنا اليوم وكن في غد
شوقي
17 - خذن الأمان لها لو كان ينفعها وارددنها كرماً لو كان يجـديها
شوقي
18 - وانظرن ما فعلت أحد اقكن بها ما كان من عبث الأحداق يكفيها
شوقي
ب - شواهد فعل الأمر المبني على حذف حرف العلة:
1 – (فأوف لنا الكيل وتصدق علينا) (يوسف 88) .
2 - (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة) (النحل 125).
3 - (ربنا وآتنا ما وعدتنا) (آل عمران 194.)
4 - (واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا) (البقرة 286.)
5- (رب أرني كيف تحيي الموتى) (البقرة 260.)
6 - واستغن ما أغناك ربك بالغنى وإذا تصبك خصاصة فتجمل
عبد قيس بن خفاف
7- غال في التاريخ واجعل صحفه من كتاب الله في الإجلال قابـا
شوقي
8- انت بالعمران روضاً يانعاً وادعها تجر ينابيع عذابا
شوقي
87
9- آذار أقبل قم بنا يا صاح حي الربيع حديقة الارواح
شوقي
10- قم ناج جلو وانشد رسم من بانوا مشت على الرسم أحداث وأزمان
شوقي
جـ- شواهد فعل الامر المبني على حذف النون:
1_ (واتقوا فتنة لاتصبين الذين ظلموا منكم خاصة ) ( الانفال 25)
2- (يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا )(البقرة 278)
3- (اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون )(آل عمران 200)
4- ( يا مريم اقتني لربك واسجدي واركعي مع الراكعين )(آل عمران 43)
5-( فكيدوني جميعا )(هود 55).
6-(واستغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين )(يوسف 29)
7-(يا أيها الملا أفتوني في رؤياي )(يوسف 43)
8- (أنا أنبثكم بتأويله فأرسلون)(يوسف 45)
9-(فما حصدتم قذروه في سنبله)(يوسف 47)
10_(اجعلوا بضاعتهم في رحالهم ) (يوسف 62)
11_(يا عباد فاتقون)(الزمر16)
12-(يابني اذهبوا فتحسوا من يوسف وأخيه )(يوسف 87)
13-ياناق سيري عنقا فسيحا الى سليمان فنستريحا
لأبي النجم العجلي
14-خفضوا جيشكم وناموا هنيئا وابتغوا صيدكم وجوبوا البلادا
حافظ ابراهيم
15-وأري الدنيا جناحي ملك خلف تمثال مصوغ من ضياه
اسماعيل صبري
88
16-وسلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسي
احمد شوقي
17- اتركوه يمش في آجامه ودعوه عن حمى الغاب يذد
شوقي
18-واعرضوا الدنيا على أظفاره وابعثوه في صحاريها يصد
شوقي
19-لا تذودي بعضنا عن ورده دون بعض واعدلي بين الظماء
اسماعيل صبري
20-ردوا علي الصبا من عصري الخالي وهل يعود سواد اللمة البالي
البارودي
21-اليوم قري يا كنانة واهدأي حرف الكنانة لم يكن بمباح
حافظ ابراهيم
22- يا لواء الحسن أحزاب الهوى أيقظوا الفتنة في ظل اللواء
فرقتهم في الهوى ثاراتهم فاجمعي الامر وصوني الابريا
اسماعيل صبري
23-فخذوا العلم على أعلامه واطلبوا الحكمة عند الحكماء
شوقي
واقرأوا تاريخكم واحتفظوا بفصيح جاءكم من فصحاء
شوقي
واطلبوا المجد على الارض فإن هي ضاقت فاطلبوه في السماء
شوقي
24- سلي من راع غيدك بعد وهن أبين فؤاده والصخر فرق
شوقي
25-بني سورية اطرحوا الاماني وألقوا عنكم الاحلام ألقوا
شوقي
89
26- صوني جمالك عنا إننا بشر من التراب وهذا الحسن روحاني
شوقي
أو فأبتغي فلكا تأوينه ملكا لم يتخذ شركا في العالم الفاني
شوقي
وأشرقي من سماء العز مشرقة بمنظر ضاحك اللألاء فتان
شوقي
27-فاصغي الي صوت الجداول جاريات في السفوح
ايليا أبو ماضي
واستنشقي الازهار في الجنات ما دامت تفوح
وتمتعي بالشهب في الافلاك ما دامت تلوح
ايليا ابو ماضي
شواهد فعل الامر المبني على الفتح:
1- واستأنسن من السقاة برفقة غر كأمثال النجوم صباح احمد شوقي .
شواهد الفعل المضارع المبني : أ- شواهد الفعل المضارع المبني على السكون : 1-(والوالدات يرضعن )(البقرة 233) 2-(والمطلقات يتربصن)(البقرة 228) 3-(إلا أن يعفون)(البقرة 237) 4-(ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدمتم لهن)(يوسف 48) 5-(واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم )(النساء 15)
90
6- راع الظلام بها أوانس ترتمي مثل الظباء من الربى يهونا
شوقي
يخطون في ساح القلوب عواليا ويملن في مرأى العيون غصونا
شوقي
فنظرت لا يدرين أذهب يسرة فيحدن عني أم أميل يمينا
شوقي
7-خرج الغواني يحتججن ورحت أرقي جمعهنه
حافظ ابراهيم
فإذا بهن تخذن من سود الثياب شعارهنه
حافظ ابراهيم
فطلعن مثل كواكب يسطعن في وسط الدجنة
حافظ ابراهيم
وأخذن يجتزن الطريق ودار سعد فصد هنه
حافظ ابراهيم
يمشين في كنف الوقار وقد ابن شعورهنه
حافظ ابراهيم
ب- شواهد الفعل المضارع المبني على الفتح :
1-(واتقوا فتنة لاتصيبن الذين ظلموا منكم خاصة )(الانفال 25)
2_(ليسجنن وليكونن من الصاغرين )(يوسف 32)
3_(فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب )(آل عمران 188)
4_(لأكفرن عنهم سيئاتهم )(آل عمران 195)
5_(لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد )(آل عمران 196)
6-(ليجمعنكم الى يوم القيامة )(النساء 87)
7-(ولئن شئنا لنذهبن بالذي أوحينا اليك )(الاسراء 86)
91
8-(ولنصبرن على ما آذيتمونا )(ابراهيم 12)
9-(وإما نرينّك بعض الذي نعدهم أو نتوفينك فإلينا مرجعهم )(يونس 46)
10-(كلا لينبذن في الحطمة )(الهمزة 4) 11-(لئن شكرتم لأزيدنكم )(ابراهيم 7)
12-(ولنسكننكم الارض من بعدهم )(ابراهيم 14)
13-لأستسهلن الصعل أو أدرك المنى فما انقادت الامال إلا لصابر
14-لايهونك اصطلاء لظى الحرب فمحذورها كأن قد ألما
15-فلا يغرنك سكون الملا فالشر حول الصارم المغمد
شوقي
16-لا يقيمن على الضيم الأسد نزع الشبل من الغاب الوتد
شوقي
17-فهل يمنعني ارتيادي البلاد من حذر الموت أن يأتين
الاعشى
فلا تحرمني نداك الجزيل فإني أمرؤ قبلكم لم أهن
الاعشى
|
|
للتخلص من الإمساك.. فاكهة واحدة لها مفعول سحري
|
|
|
|
|
العلماء ينجحون لأول مرة في إنشاء حبل شوكي بشري وظيفي في المختبر
|
|
|
|
|
قسم الشؤون الفكرية يحتفي بإصدار العدد الألف من نشرة الكفيل
|
|
|