المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
طرق تكاثر وزراعة الفول الرومي
2025-01-13
Mediators of Inflammation and the Interferons
2025-01-13
Formation of Bone
2025-01-13
جنس Aspergillus
2025-01-13
أشباه الجزر الجنوبية
2025-01-13
المناخ والغطاء النباتي
2025-01-13

الاستجابة المناعية Immune Response
12-3-2017
Photochemistry : Dienes and Polyenes
2-9-2018
Extended Complex Plane
24-10-2018
Integral Embedding
5-4-2022
عقاب مدمن الخمر
12-5-2016
الأمهات المستقيلات
9-1-2016


معنى {صَرَفَ اللّٰهُ قُلُوبَهُمْ}  
  
2610   04:34 مساءاً   التاريخ: 22-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 153-154.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 9502
التاريخ: 2024-05-07 822
التاريخ: 10-12-2015 5196
التاريخ: 8-06-2015 17957

قوله سبحانه : {ثُمَّ انْصَرَفُوا صَرَفَ اللّٰهُ قُلُوبَهُمْ} [التوبة : 127] .

لم يَقُلْ : فصرف . على سبيل الحكم والخبر . إذ لو كان على ذلك لأدخل عليه (الفاء) . وإنَّما قال على سبيل الدُّعاء عليهم كقولك : خرج زيدٌ - لعنه اللهُ . ولو كان ذلك خبراً لقال : فلعنهُ اللهُ .

وإنه لم يذكر الم صروف عنه . والمصروف عنه محذوف غير مذكُورٍ .

وإن ذلك كالجزاء على انصرافهم لأن انصرافهم كُفرٌ ولا يجوز أن يجعل الجزاء عليه كُفراً آخر .

بيتٌ (1) :‌

[جَزَى اللهُ شَرَّاً قابضاً بصنيعهِ]             وكلُّ امرئٍ يُجزى بما كان ساعيَا

آخر‌ُ (2) :

كلُّ امرئ في رشده وغيِّهِ                  وإنّما يُجزَى بقدر سعيهِ

_______________________

1- قائلته ليلى الأخيلية . انظر : ديوان ليلى الأخيلية : 123 ومنه صدر البيت . و(قابض) : هو رَجُلٌ فرَّ من توبة فعيَّرته الشاعرة .
2- لم نقف على اسم قائله ولا مورد أخذه .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .