المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الديانة العبرانية المدنية العبرانية (الحياة المنزلية) المدنية العبرانية (الفن) المدنية العبرانية ومن كلام لأمير المؤمنين "ع" في صفة رجل مذموم ثم في فضله هو عليه السلام ومن كلام لأمير المؤمنين "ع" يصف أصحاب رسول الله و ذلك يوم صفين حين أمر الناس بالصلح من كلام لأمير المؤمنين "ع" وقد استبطأ أصحابه إذنه لهم في القتال بصفين من خطبة لأمير المؤمنين "ع" وفيها يصف أصحابه بصفين حين طال منعهم له من قتال أهل الشام من خطبة لأمير المؤمنين "ع" في ذكرى يوم النحر وصفة الأضحية من خطبة لأمير المؤمنين "ع" وهي في التزهيد في الدنيا و ثواب الله للزاهد و نعم الله على الخالق المخاطر العامة لعقد (M.0.0.T) من خطبة لأمير المؤمنين "ع" لما غلب أصحاب معاوية أصحابه عليه السلام على شريعة الفرات بصفين و منعوهم الماء التزام شركة المشروع في عقد الـ (M.O.O.T) بتحديث المشروع من كلام لأمير المؤمنين "ع" وفيه بيان لما يخرب العالم به من الفتن و بيان هذه الفتن التزام شركة المشروع بالتنفيذ الشخصي للعقد

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18200 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

معامل الارتباط الجزئي Partial Correlation
16-12-2015
حكم تعمّد الكذب على الله تعالى‌ أو على رسوله أو على الأئمّة.
18-1-2016
تفسير سورة المدثر من آية (1-52)
2024-02-19
زيد العمي البصري
17-9-2017
Niels Fabian Helge von Koch
22-4-2017
استعدوا لضيافة الله
18-9-2021


دعاء النبي الياس على لسان الامام الصادق  
  
104   09:31 صباحاً   التاريخ: 2025-01-15
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 6 ص276-277.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-04-2015 1971
التاريخ: 2023-10-18 1298
التاريخ: 22-04-2015 66007
التاريخ: 10-10-2014 2293

دعاء النبي الياس على لسان الامام الصادق

قال تعالى : {وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ (124) أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ} [الصافات: 123 - 125].

 قال علي بن إبراهيم : كان لهم صنم يسمونه بعلا ، وسأل رجل أعرابيا عن ناقة واقفة ، فقال : لمن هذه الناقة ؟ فقال الأعرابيّ : أنا بعلها.

وسمي الربّ بعلا « 1 ».

وقال مفضل بن عمر : أتينا باب أبي عبد اللّه عليه السّلام ونحن نريد الإذن عليه ، فسمعناه يتكلم بكلام ليس بالعربية ، فتوهمنا أنه بالسريانية ، ثم بكى ، فبكينا لبكائه ، ثم خرج إلينا الغلام فأذن لنا ، فدخلنا عليه ، فقلت : أصلحك اللّه ، أتيناك نريد الإذن عليك ، فسمعناك تتكلم بكلام ليس بالعربية ، فتوهمنا أنه بالسريانية ، ثم بكيت فبكينا لبكائك.

فقال : « نعم ، ذكرت الياس النبي عليه السّلام ، وكان من عباد أنبياء بني إسرائيل ، فقلت كما كان يقول في سجوده » . ثم اندفع فيه بالسريانية ، فلا واللّه ما رأيت قسّيسا ، ولا جاثليقا أفصح لهجة منه فيه ، ثم فسره لنا بالعربية ، فقال : « كان يقول في سجوده : أتراك معذبي وقد أظمأت لك هواجري ؟ أتراك معذبي وقد عفرت لك في التراب وجهي ؟ أتراك معذبي وقد اجتنبت لك المعاصي ؟ أتراك معذبي وقد أسهرت لك ليلي ؟ قال : فأوحى اللّه إليه : أن ارفع رأسك ، فإني غير معذبك . قال : فقال : إن قلت لا أعذبك ثم عذبتني ماذا ؟ ألست عبدك وأنت ربي ؟ فأوحى اللّه إليه : أن ارفع رأسك ، فإني غير معذبك ، إني إذا وعدت وعدا وفيت به » « 2 ».

وقال أنس : أن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم سمع صوتا من قلة جبل : اللهم اجعلني من الأمة المرحومة المغفورة ، فأتى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، فإذا بشيخ أشيب ، قامته ثلاث مائة ذراع ، فلما رأى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم عانقه ، ثم قال : إنني آكل في كل سنة مرة واحدة ، وهذا أوانه . فإذا هو بمائدة أنزلت من السماء ، فأكلا . وكان إلياس عليه السّلام « 3 ».

_________

( 1 ) تفسير القمي : ج 2 ، ص 226 .

( 2 ) الكافي : ج 1 ، ص 177 ، ح 2 .

( 3 ) المناقب : ج 1 ، ص 137 .

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .