المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2784 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

مناقب وفضائل الصديقة
12-12-2014
الاتصال التصويري
24-6-2016
سواد الوجوه لمدخري المال ـ بحث روائي
15-4-2016
مدرك قاعدة اليد امارة الملك
2024-08-04
نضج وحصاد الفلفل
2024-12-03
Cat and Mouse Tug of War
25-7-2016


التصغير  
  
27   10:27 صباحاً   التاريخ: 2025-01-27
المؤلف : رؤوف جمال الدين
الكتاب أو المصدر : المعجب في علم النّحو
الجزء والصفحة : ص:117-118
القسم : علوم اللغة العربية / أخرى /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2025-01-27 30
التاريخ: 2024-09-08 229
التاريخ: 2024-10-28 327
التاريخ: 2024-09-08 211

التصغير

قال : ( الاسم المعرب إذا صغر : ضم أوله وفتح ثانيه، : والخنق باءً ثالثة ساكنة ، نحو : فعيل ، كفليس ، وفُعَيْعِل ، كاريهم ، وفعيعيل كد نينير ) . أقول : ذكر جماعة فوائد التصغير ـ على النحو التالي بيانه - منهم السيوطي في همع الهوامع وهي تحقير شأن الشيء . المصغر. و تقليل ذاته أو كميته .. وتقريب ، منزلته أو زمانه ومسافته (والعطف )

                                              117

وبعد : فالغالب كون المصغر معرباً . وقد يصغر بعض المبنيات منها - أكثر الموصولات . وبعض ما يشار به للمؤنث نحو و تا ، وما ركب تركيب المزج . وما ركب بـ ( ويه ) . ومبنيات أخرى. فالصحيح أن التصغير غالب في المعرب . وقد يكون في غيره . ولا يكون التصغير في و الحرف .. ولا في و الفعل ، مطلقاً ولأن التصغير وصف في المعنى . والتصغير نوعان : قياسي . سماعي : . و فالأول : في الموازين الثلاثة التي ذكرها . والثاني : ما خرج عنها فما صح عن العرب يحفظ ولا يقاس عليه . ومن الأول أيضاً : تصغير الترخيم ، ولا يخص الأعلام ، ويصغر إسم الجمع . وجمع القلة على لفظها . واسم الجنس على لفظه أيضاً . وقيل . . لا . وما عدا ذلك من الجموع فيصغر مفردها - لا لفظها - أو يصغر على لفظ و القلة  . أو إلى جمع المذكر - السالم -  أو إلى ما فيه « ألف . وتاء » . وقد يكون للاسم تصغيران : قياسي . وشاذ ، نحو : صبية .  صبية  قياسي لأنه جمع  قلة وهذا يصغر على لفظه .  وأصبية  شاذ وقد جاءت أسماء مصغرة - لا مكبر لها - : نحو . . كميت . والثريا . وجهينة . وبثينة وحنين : ويرد كل محذوف إلى أصل موضعه في حالة التصغير . وكذلك. في كثير من صيغ التكسير قال : ( وقالوا : أَجَيْمَال . وحُبَيْلى . وحميراء . وسكيران) ثم قال أيضاً . ) وجمع القلة .. يصغر على بنائه ، كأجيمال . وجمع الكثرة : برد إلى واحده ثم يجمع جمع السلامة ، نحو : شويعر . ومستجدات في شعراء . ومساجد . وإن كان له جمع قلة رد إليه نحو . . عليمة

                                            118

وان شئت غليمون وتصغير الترخيم : نحو زهير وحريث في أزهر وحارث وهو أن تحذف الزائدة.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.