المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

تأويل كهيعص
27-10-2019
أحكام الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الكويتي
2023-09-05
أهمية التخطيط في معالجة الأزمات
2023-02-12
Terpene Hydrocarbons
16-12-2021
Reactions of Hydrogen with Nonmetals
9-10-2018
كابحات / موقفات البكتريا Bacteriostats
2-7-2017


الاستفهام لا يدلُّ على وقوع الحدث  
  
5800   06:54 مساءاً   التاريخ: 26-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 163-164.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-5-2016 6688
التاريخ: 26-11-2015 18460
التاريخ: 25-10-2014 6140
التاريخ: 24-10-2014 6075

قوله سبحانه : {رَبَّنٰا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ ومَلَأَهُ زِينَةً وأَمْوٰالًا فِي الْحَيٰاةِ الدُّنْيٰا رَبَّنٰا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ} [يونس : 88] .

إنما أعطاهُم اللهُ تعالى ذلك عليه مع تعربه من وجوه الاستفساد . وهذا استفهامٌ والاستفهام لا يدلُّ على أنُّه فعل ذلك .

ثم قال : {لِيُضِلُّوا} . وهذا بخلاف مذهبه .

و(اللامُ) : لامُ العاقبة وهو ما يؤول إليه الأمرُ ، كقوله : {فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وحَزَناً} [القصص : 8] .

قال الخليلُ : (اللَّامُ) هاهُنا بمعنى (الفاء) . تقديُرهُ : فَضلُّوا .

وقال البلخيُّ (1) : هذا مُقدَّمٌ ، مؤخَّرٌ . تقديرُهُ : ربَّنا ليضلُّوا عن سبيلك فلا يؤمنوا . {رَبَّنَا اطْمِسْ عَلىٰ أَمْوٰالِهِمْ} .

وقيل : المعنى : فلا يؤمنون إيمان إلجاء ، {حَتّٰى يَرَوُا الْعَذٰابَ الْأَلِيمَ} وهم - مع ذلك - لا يؤمنُون إيمان اختيار أصلاً.

قوله سبحانه : {ولٰكِنْ مَتَّعْتَهُمْ وآبٰاءَهُمْ} [الفرقان : 18] .

ليس فيه أنه متعهم لذلك . والإمتاعُ ليس بموجب للنِّسيان على مذهبهِ.
_______________________
1- التبيان في تفسير القرآن 5 : 423 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .