المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12



معنى كلمة جذو  
  
4815   10:28 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 79 -81
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015 2468
التاريخ: 15-12-2015 3787
التاريخ: 11/10/2022 1863
التاريخ: 8-06-2015 5332

مصبا- الجذوة : الجمرة الملتهبة، و تضمّ الجيم و تفتح فتجمع جذى مثل مدى و قرى، و تكسر أيضا فتكسر في الجمع مثل جزية و جزي.

مقا- جذو: أصل يدلّ على الانتصاب، يقال جذوت على أطراف أصابعي إذا قمت. قال الخليل : جذا يجذو مثل جثا يجثو إلّا أنّ جذا أدلّ على اللزوم. و يقال :

جذا القراد في جنب البعير، لشدّة التزاقه. و من الباب تجاذى القوم الحجر إذا تشاولوه.

صحا- الجذوة و الجذوة و الجذوة: الجمرة، و الجمع جذى بالحركات.

قال مجاهد: {جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ} [القصص: 29] أي قطعة من الجمر، قال و هي بلغة جميع العرب.

و قال أبو عبيدة : الجذوة مثل الجذمة و هي القطعة الغليظة من الخشب كأنّ في طرفها نارا و لم يكن. والجاذي المقعيّ : منتصب القدمين و هو على أطراف أصابعه. و قال ابن الأعرابيّ : الجاذي على قدميه، و الجاثي على ركبتيه، و أجذى و جذى بمعنى، إذا ثبت قائما.

لسا- جذا الشي‌ء يجذو جذوا و أجذى لغتان كلاهما : ثبت قائما. و الجذوة عود غليظ يكون أحد رأسيه جمرة، و الشهاب دونها في الدقّة. ابن السكيّت : { جَذْوَةٍ مِنَ النار } و جذى و هو العود الغليظ يؤخذ فيه نار. و يقال لأصل الشجرة جذية و جذاة.

الأصمعيّ : جذم كلّ شي‌ء و جذيه: أصله.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو الانتصاب مع الثبوت، و هذا المعنى‌ يختلف باختلاف الموارد، فالجذو للشي‌ء ثبوته قائما، و للرجل قيامه منتصبا، و للحجر إثباته منتصبا، و للشجر ثبوت ساقه و انتصابه، و للنار وجود عود في طرفه التهاب.

فحقيقة معنى الجذوة ليست بجمرة ملتهبة، بل عود مستقيم فيه التهاب، و هذه الكلمة إمّا فعلة بالفتح للمرّة أو بالكسر للنوع أو بالضمّ كاللقمة بمعنى ما يفعل به.

{عَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى } [طه: 10].

أي بعود ملتهب يكفي لنا من اصطلاء مرّة، و إذا فسّر الجذوة بالنار الملتهب دون العود، و كانت الصيغة للواحد فكيف يعقل أن يصطلوا به، مع أنّ ذكر النار يؤيّد ما ذكرناه.

و قد أحسن البيضاويّ في تفسيرها حيث قال : { أَوْ جَذْوَةٍ }، عود غليظ سواء كان في رأسه نار أو لم يكن، و لذلك بيّنه بقوله { مِنَ النّٰارِ }، و قرأ عاصم بالفتح، و حمزة بالضمّ، و كلّها لغات.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .