أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-04-2015
5737
التاريخ: 17-7-2016
3351
التاريخ: 4-06-2015
7409
التاريخ: 22-10-2014
2465
|
مصبا- العنب : جمعه أعناب ، والعنبة الحبّة منه. ولا يقال له عنب الّا وهو طريّ ، فإذا يبس فهو الزبيب.
مقا- عنب : اصيل يدلّ على ثمر معروف ، وكلمة غير ذلك. فالثمر العنب ، واحدته عنبة. ويقولو ن : ليس في كلامهم فعلة إلّا عنبة ، وربّما قالوا للعنب :
العنباء. وربّما جمعوا العنب على الأعناب. ويقال رجل عانب ، أي كثير العنب ، كما يقال تامر ولابن. والكلمة الاخرى : العنبان : الوعل الطويل القرون.
إحياء التذكرة- 454- أصل العنب من آسيا ، وقد أدخله الفينيقيون الى جزر الأرخبيل وجزائر اليونان وصقلية وايطاليا ومرسيليا ومصر ، ويتحسّن محصول العنب ويجود كلّما كانت الحرارة معتدلة- 456- والعنب كثير النفع والتغذية ، و أو راقه تؤكل ، ويحضر من الحصرم شراب يفيد في ازالة السمنة ، وعصير العنب مرطّب مليّن مغذّ ينفع في أمراض الكبد شربا على الريق ، والزبيب مزيل للحموضة من الدم ، وملطّف صدريّ.
التحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو مجموع الشجرة وثمرتها كما سبق في الرمّان والزيتون.
فقد يستعمل العنب مرادا به المجموع ، وقد يراد به واحدة منهما.
{أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ} [البقرة : 266].
{وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ} [الأنعام : 99].
{يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ} [النحل : 11].
{وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا} [النحل : 67].
فالنظر الأولى فيها الى الشجرة. واعراب جنّات سبق في الرمان ، ومن ثمرات متعلّق بقوله تتّخذون ، وإفراد الضمير في قوله- منه : باعتبار كلمة من ، المستفاد منها البعضيّة ، أي تتّخذون من بعضها.
{إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا (31) حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا} [النبأ : 31، 32].
المتّقي من يتّقي نفسه عن سوء الأعمال وعن رذائل الأخلاق وعن الآراء والأفكار الفاسدة الضعيفة ، فيتحصّل له قهرا حالة صفاء وطهارة ونزاهة ، ونفس نورانيّ مهذّب روحانيّ ، فيناسبها قوله تعالى في مقام الجزاء مفازا حدائق وأعنابا ...
جزاء من ربّك عطاء حسابا- فانّ الحديقة عبارة عن محوطة مستديرة ذات أشجار ورياحين جسمانيّة ، أو روحانية متحصّلة من نزاهة النفس ونورانيّتها ، وهكذا الأعناب ، وروحانيّتها تنطبق على التوجّهات والأذكار والارتباطات المتوالية المتعاقبة.
______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
العتبة العباسية تحتفي بذكرى ولادة الإمام الجواد (عليه السلام) في مشاتل الكفيل
|
|
|