المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

هجرة إبراهيم (عليه السلام)
31-3-2016
التقوى في ظروف المخمصة الشديدة
15-6-2017
الجهاز التناسلي للثور
5-5-2016
Network Flow
6-5-2022
ما هي اليرقات والسيكادا المزهرة؟
26-3-2021
أهـداف التـغيير فـي المـنظمـات
5-8-2019


معنى كلمة بابل  
  
20054   03:32 مساءاً   التاريخ: 22-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص222- 223.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015 2909
التاريخ: 23-09-2015 43833
التاريخ: 1-2-2016 4020
التاريخ: 10-1-2016 8987

المراصد- بابل : بكسر الباء اسم ناحية منها الكوفة والحلّة ، والمشهور بهذا الاسم المدينة الخراب بقرب الحلّة والى جانبها قرية تسمّى بابل عامرة.

قم- بابل : باب اللّه ، واقعة بين دجلة وفرات.

مسالك الممالك- ص 86- وبابل قرية صغيرة إلّا أنّها أقدم أبنية العراق ، وينسب ذلك الإقليم اليها لقدمها ، وكانت ملوك الكنعانيّين وغيرهم يقيمون بها ، وبها آثار أبنية تشبه أن تكون في قديم الأيّام مصرا عظيما ، ويقال إنّ الضحّاك أوّل من بنى بابل.

سفر إرمياء- 51/ 24- وأكافئ بابل وكلّ سكّان أرض الكلدانيّين على كلّ شرّهم الّذى فعلوه في صهيون امام عيونكم ... يقول الربّ المهلك كلّ الأرض فأمدّ يدي عليك وادحرجك عن الصخور وأجعلك جبلا محرقا فلا يأخذون منك حجرا لزاوية ولا حجرا لأسس بل تكون خرابا.

والتحقيق

أنّ هذه الكلمة مركبّة من باب ، بمعنى الخشب واللوح الممتدّ بين السفين والبرّ أو الممّر المضيق. إل ، بمعنى اللّه.

أو من كلمة بابا ، بمعنى الباب.

ثمّ إنّ هذه البلدة كانت متّسعة غاية الاتّساع وبالغة في العظمة والمدنيّة‌ غايتها ، ثمّ خربت بتطاول الدول والحكومات ، وموضعها قريبة من ثلاثة وتسعين كيلومترا من الجنوب الشرقي من بغداد ، قريبة من الحلّة.

{وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ} [البقرة : 102].

وتفسير هذه الآية الشريفة يتوقّف على بيان حقيقة الشيطان والسحر والملك وهاروت وماروت ، فراجعها .

____________

  • - المراصد = مراصد الاطّلاع في معرفة الأمكنة والبقاع ، طبع ايران .
  • - قم = قاموس الكتاب المقدس لمستر هاكس ، طبع بيروت 1928 م .
  • - مسالك الممالك ، طبع أوروبا ، 1927 م .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .