مواضع قالوا فيها لحن : ( وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً ) (1) |
1680
05:55 مساءاً
التاريخ: 17-10-2014
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-6-2016
2298
التاريخ: 13-3-2016
3101
التاريخ: 18-11-2014
2912
التاريخ: 27-04-2015
1668
|
قال هاشم العربي : كان الصواب أنْ يقول : وكان قدّامهم... (2)
قلت : ما أقبح بالرجل لا عِلم له بالعربيّة وهو يتجرّأ في تخطئة أقدم وأقوم كلام عربي رصين ، القرآن أصحّ سند عتيد حَفِظ على العرب لغتَهم الأصيلة ، ولا تزال العرب تعرف أصالتها من القرآن وتَستلهم أساليب كلامها من تعابير القرآن ، هذا ما يبدو من العرب خضوعهم تجاه عظمة القرآن ، سواءٌ أكانوا ممّن آمنوا به وصدّقوه وحياً ـ وهم الأكثرية الساحقة ـ أم الذين بقوا على جاهليّتهم الأُولى وهم النَزر اليسير ، لكنّهم جميعاً بَخعوا أمام كبرياء هذا الكتاب وجبروت هذا الكلام .
فيا لصاحبنا المسكين يُخطّئ ويُصوّب فيما لا شأن له !
إنّ كلمة ( وراء ) في هكذا موارد من استعمالاتها يُراد بها : الكارثة الخطيرة التي تَتَعقّبهم في مسيرة الحياة ، والمعنى أنّهم سائرون لاهينَ ، وتلاحقهم داهيةٌ دَهماءٌ تسعى وراءهم للنيل منهم وهم غافلون عنها غير مبالين بها ، وهو مِن ألطف الكنايات .
وهذا كما في قوله تعالى : {وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} [المؤمنون : 100] ، { مِنْ وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلَا يُغْنِي عَنْهُمْ مَا كَسَبُوا شَيْئًا } [الجاثية : 10] ، {مِنْ وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ } [إبراهيم : 16] ، {وَمِنْ وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ} [إبراهيم : 17].
وهكذا جاء استعماله في الشعر الجاهلي ، قال لبيد :
أَلـيسَ ورائي إنْ تراختْ مَنيّتي لُزُوُمُ العَصا تُحنى عليها الأَصابعُ
وقال عبيد :
أَليسَ ورائي إن تراخت مَنيّتي أدبُّ مع الوِلدان أزحفُ كالنسرِ
وقال المرقش :
لـيسَ عـلى طولِ الحياة ندمٌ ومِن وراء المرء مالا يعلمُ (3)
قوله : أَليسَ ورائي ، أي أَليس يتعقبني لزوم العصا ؟ وهو تعبير كنائي عن الانتظار لهم في منتهى خطّ المسير ، فكان قول المفسّرين : أمامهم ، هو لازم المعنى ولم يُريدوا ترجمة اللفظة .
____________
(1) الكهف 18 : 79 .
(2) ملحق ترجمة كتاب الإسلام ، ص426 .
(3) راجع : الهدى إلى دين المصطفى ، ج1 ، ص352 .
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|