المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

مجلس العقد في الشرائع العراقية القديمة .
29-5-2016
شرح (لَا إلهَ إلّا أنَتَ).
2023-07-27
أثر العادات والتقاليد على الجانب الاستهلاكي
11-6-2022
العقبات الداخلية
12-4-2021
تقويم جزيرة صقلية وعمل العرب فيها.
2023-08-17
عدم وجوب جميع تعاليم الألواح
10-10-2014


سفينة النجاة  
  
2293   03:54 مساءاً   التاريخ: 8-4-2016
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الأمثل
الجزء والصفحة : ج6 ، ص79-80.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة /

لا يمكن الخلاص من أي طوفان دون سفينة النجاة ، وليس شرطاً أن تكون هذه السفينة من الخشب والحديد ، بل ما أحسن أن تكون هذه السفينة ديناً يقوّم السلوك ويهب الحياة الطيبة ويقاوم أمام أمواج طوفان الإِنحراف الفكري ، ويوصل أتباعه إِلى ساحل النجاة.

وعلى هذا الأساس وردت روايات كثيرة عن النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في مصادر الشيعة والسنة تعبر عن أهل بيته ـ وهم الأئمّة الطاهرون وحملة الإِسلام ـ بأنّهم «سفينة النجاة» (1).

يقول حنش بن المغيرة وأبوذرٍّ آخذُ بحلقة باب الكعبة وهو يقول : أنا أبو ذر الغفاري ، من لم يعرفني فأنا جُندب صاحب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول : «مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا» (2).

وفي بعض الرّوايات أضيف إليها هذا النص «ومن تخلف عنها غرق» (3) أو «من تخلف عنها هلك». (4)

هذا الحديث الشريف عن النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يبيّن بصراحة أنّه حين يطغى الطوفان الفكري والعقائدي والإِجتماعي في المجتمع الإِسلامي ، فإِنّ طريق النجاة الوحيد هو الإِلتجاء إِلى مذهب أهل البيت (عليهم السلام) دون المذهب التي اصطنعتها السلطات السابقة والتي لا علاقة لها بأهل البيت (عليهم السلام).

_______________________

1. بحار الانوار ، ج23 ، ص144 ، ح100.

2. ابت قتيبة الدينوري من مشاهير علماء اهل السنة أورد هذا الحديث في عيون الاخبار ، ج1 ، ص211 .

3. المعجم الكبير بخط الحافظ الطبراني ، ص30 ، مخطوط ، وسائل الشيعة ، ج27 ، ص34 ، ح 33145 .

4. المصدر نفسه عن جماعة من أهل السنة كابن المغازلي والخوارزمي ، الجزء التاسع من أحقاف الحق ، ص280 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .