المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
علاقات مصر ببلاد النوبة في عهد ثقافة المجموعة B ثقافة المجموعة B في بلاد النوبة علاقة مصر ببلاد النوبة في العصر الطيني(1). المجموعة الثقافية A (رقم 2) وتقابل في التاريخ المصري العصر الأسري المبكر بلاد النوبة (المجموعة A الثقافية رقم 1) خلايا الليثيوم أيون مجموعة البطارية Lithium lon Cells and Battery packs بدء الخلاف في حضارة القطرين موازنة الخلية في بطارية الليثيوم ايون الخطوط العامة في إطالة عمر بطارية الليثيوم أيون Guidelines for prolonging Li-ion battery life تحسينات في تكنولوجيا بطاريات الليثيوم أيون Improvements to Lithium lon Battery Technology المواصفات والتصميم لبطاريات ايون الليثيوم إطالة عمر الخلايا المتعددة في بطارية الليثيوم ايون من خلال موازنة الخلية Prolonging Life in Multiple Cells Through Cell balancing السلامة في بطارية الليثيوم ايون محاذير وتنبيهات الخاصة ببطارية الليثيوم-ايون ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم السادس والعشرون

الأخلاق والأدعية والزيارات
عدد المواضيع في هذا القسم 6441 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



الرجاء  
  
2444   11:36 صباحاً   التاريخ: 22-7-2016
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : خمسون درس في الاخلاق
الجزء والصفحة : ص16
القسم : الأخلاق والأدعية والزيارات / الفضائل / الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-7-2016 2033
التاريخ: 2023-04-15 1614
التاريخ: 2023-03-25 1404
التاريخ: 22-7-2016 1684

[قال الشيخ القمي :] لا تيأس من رحمة الله(1) ، وكن مُؤمّلاً راجياً ، واعلم أنّ الدّنيا هي مزرعةُ الآخرة , وقلب ابن آدم كالأرض ، والإيمان كالبَذرِ ، والطاعة كالماء الذي يجب أن يروي أرض القلب ، ويطهِّر القلب من المعاصي والأخلاق الذميمة التي هي كالشوك والعود  ويوم القيامة هو موسم الحصاد.

فإنّ مَن يزرع على هذا النحو ، ثم يأمُل ، فإنّ رجاءه صادق , وإلاّ فلن يكون سوى الغرور والحمق.

________________ 

1ـ روى الطبرسي في مشكاة الأنوار : ص124 ـ الفصل الرابع ـ عن الإمام الصادق (عليه السلام): «أرج الله رجاءً لا يجرئكَ على معصيته ، وخف الله خوفاً لا يؤيسك من رحمته».

وقيل للإمام الصادق (عليه السلام): ما كان في وصية لقمان؟ , فقال (عليه السلام): كان فيها الأعاجيب وكان أعجب ما فيها إنْ قال لأبنه : خفْ اللهَ خيفةً لو جئته ببر الثقلين لعذّبك ، وأرجو الله رجاء لو جئته بذنوب الثقلين لرحمك.

وقال نصير الدين الطوسي في كتابه أوصاف الأشراف : ص67 ، ط ، بيروت : (لو وزن خوف المؤمن ورجاؤه لاعتدلا).

وروى الكليني في الكافي ج2 ، ص57، ح11 ، عن الحسين بن أبي سارة قال : سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول : «لا يكون المؤمن مؤمناً حتى يكون خائفاً راجياً ، ولا يكونُ خائفاً راجياً حتى يكون عاملاً لما يخافُ ويرجُو».

وأيضاً قال (عليه السلام): «إنّه ليس مِن عبد مؤمن إلاّ وفي قلبه نوران : نور خيفة ، ونور رجاء لو وُزِنَ هذا لم يزدْ على هذا ، ولو وُزِنَ هذا لم يزدْ على هذا».

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.