المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6342 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

Molar Concentration
24-6-2017
تنظيم القضاء الإداري في فرنسا
4-4-2017
تفسير {فالموريات قدحا}
2024-09-05
وظائف الحدود- تنظيم التبادل الاقتصادي بين الدول
4-1-2022
Phytokinins
16-8-2019
خصومة الوارث غير الحائز للعين
2024-07-01


عبد الله بن الحسين اليزدي  
  
1920   11:10 صباحاً   التاريخ: 12-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .....
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن العاشر الهجري /

اسمه:

عبد الله ( ... ـ 981 هـ )بن الحسين اليزدي، نزيل النجف، العالم الامامي، المنطقي، صاحب الحاشية على «تهذيب المنطق» المعروفة بحاشية الملا عبد الله، ويلقب: نجم الدين.

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين: " مولانا عبدالله بن الحسين اليزدي ، فاضل ، عالم ، جليل ، إمامي ، له حاشية على حاشية الخطائي ، وحاشية على شرح الشمسية وغير ذلك .

ـ وصفه المحبي في «خلاصة الاثر» بعلامة زمانه، وقال: كان منهمكا على المطالعة والاشتغال بالعلم ومنحه لمستحقيه، وكان مبارك التدريس ما اشتغل عليه أحد إلا انتفع به.

ـ قال الافندي التبريزي: العلامة المتكلم الفقيه المنطقي.

 

نبذه من حياته :

برع في العقليات، وصنف فيها، ودرس ،وكان شريكا وزميلا للمقدس أحمد الاردبيلي، وأخذ المترجم عن: جمال الدين محمود الشيرازي تلميذ الدواني، والامير غياث الدين بن منصور الشيرازي.

وارتحل إلى النجف الاشرف، وقرأ في الفقه والحديث على: الحسن بن الشهيد الثاني، والسيد محمد بن علي بن أبي الحسن الموسوي صاحب «المدارك» وقرآهما عليه في العقليات، وممن أخذ عن المترجم: بهاء الدين محمد بن الحسين بن عبدالصمد الحارثي العاملي، وظهير الدين إبراهيم بن الحسين بن عطاء الهمداني.

 

آثاره :

له تصانيف وصفها المحبي بأنها مفيدة سهلة العبارة مع الوجازة، منها:

1- الحاشية على الشرح المختصر لتلخيص المفتاح في البلاغة ألفها بشيراز (سنة 962هـ).

2- الحاشية على «تهذيب المنطق» للتفتازاني (مطبوع).

3- ألفها بالنجف (سنة 967 هـ) وصارت مدارا للتدريس لزمن طويل.

4- شرح القواعد في الفقه.

5- حاشية على مبحث الجواهر من شرح التجريد.

وكانت له مدرستان دينيتان إحداهما في النجف ، والاخرى في أصفهان.

 

وفاته :

توفي بالنجف الاشرف سنة إحدى وثمانين وتسعمائة.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج11/رقم الترجمة6829، وموسوعة طبقات الفقهاء ج10/133.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)