المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
العمل الجيومورفي للثلاجة
2025-01-11
مظاهر الارساب الريحي
2025-01-11
المظاهر الأرضية للرياح
2025-01-11
Acute respiratory distress syndrome (ARDS)
2025-01-11
المظاهر الكارستية الناتجة عن عمليات البناء (الترسيب)
2025-01-11
Giant cell (temporal) arteritis
2025-01-11

وجوب تغسيل السقط اذا استكمل أربعة أشهر.
21-1-2016
نبات السيكلامن
2024-08-11
Magic Circles
6-5-2022
صفة البخل عند عبد الملك وتخبطه
22-8-2016
رقابة القضاء الدستوري على الصلاحيات المالية لحكومة تصريف الأمور اليومية في العراق
2024-10-17
Centrioles
4-11-2015


ابن كيسان الأصمّ  
  
2011   04:43 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 414.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014 1802
التاريخ: 14-11-2014 2262
التاريخ: 14-11-2014 5184
التاريخ: 14-11-2014 2359

هو أبو بكر عبد الرحمان بن كيسان الأصم (ح 200 هـ) . كان معاصرا لهشام بن الحكم (190 هـ) . ومن طبقة أبي الهذيل العلاف (266 هـ) وأقدم منه . ذكره عبد الجبار الهمداني في طبقات المعتزلة ، فقال : كان من أفصح الناس واورعهم وأفقههم ، وله تفسير عجيب . ومن تلامذته إبراهيم بن إسماعيل بن علية (1) .

وكان من المعتزلة ذوي المكانة . له تفسير للقرآن ومجموعة المقالات في الأصول ، نالاً تقديراً كبيراً . أفاد من تفسيره الثعلبي في كتابه الكشف والبيان (2) ، والطبرسي في مجمع البيان (3) ، وغيرهما من كبار المفسرين .

___________________________
1- راجع : لسان الميزان ، ج3 ، ص427 .

2- تاريخ التراث العربي ، مج1 ، ج4 ، ص61 – 62 .

3- ـ راجع : مجمع البيان ،ج1،ص236 ،ذيل الآية 154 من سورة البقرة و ص 240 ، ذيل الآية 156 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .