المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

عامل التوسيع Scale Factor
3-1-2020
إنتاج الخيار تحت الأنفاق البلاستيك
4-7-2022
انتقال الإلكترون electron transfer
29-12-2018
مدلول الفصل بين وظيفتي الاتهام والتحقيق
10-5-2017
شهرة سرقسطة وبرجة ومالقة وأشبونة
26-3-2022
العبادات / روح الصلاة وحقيقتها.
2024-03-18


رمضان في ذاكرة كربلاء: الكربلائيّون وإحياؤهم ذكرى شهادة الإمام علي(عليه السلام)..


  

3574       09:57 صباحاً       التاريخ: 4-6-2018              المصدر: alkafeel.net
وما أن يأتي فجر التاسع عشر من شهر رمضان إلّا وترى بيوت كربلاء قد وشّحت بالسواد وبات الأسى يتجوّل في وجوه أهالي المدينة، وترى الجميع يتّجه صوب حرم أبي عبد الله الحسين(عليه السلام) لتقديم التعازي ومواساة السيدة زينب(عليها السلام) بهذا المصاب الجلل، عسى أن يحسن الله عزاءهم، كيف لا وهي ليلة جرح أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام)، ليلة اعتاد أهالي كربلاء على إحيائها ونصب مجالس العزاء، فما أن يطلع الفجر حتى تسمع المآذن تهتف (تهدّمت والله أركان الهدى).
يستذكر لنا الأستاذ علي الخباز مسؤول شعبة الإعلام في العتبة العبّاسية المقدّسة، كيف كان الأهالي يحيون هذه اللّيالي ويُقيمون الشعائر، يقول (علي الخباز): "يعمّ الحزن بيوتات كربلاء في هذه اللّيالي، ورغم انشغالهم بأعمال ليلة القدر الأولى إلّا أنّ الأهالي اعتادوا في هذه المناسبة أن يحضروا مجلس الشيخ هادي (رحمه الله) في الصحن الشريف، ومن ثمّ يرتقي المنبر الشيخ (الملّا حمزة الزغير) (رحمه الله) ويقدّموا التعازي للإمام الحسين(عليه السلام) في طقس دينيّ اعتادوا عليه وأجواء تمتلئ بالشجن الآسي".
وأضاف: "ومن تقاليدهم العزائيّة التي ما زالت متواصلة لحدّ هذه الأيّام هو توجّه أهالي كربلاء بجميع أطرافها وهيئاتها ومواكبها بموكبٍ عزائيّ موحّد ينطلق من كربلاء ويشارك مع مواكب العزاء ليلة شهادة أمير المؤمنين(عليه السلام).
أمّا في الليلة التالية فمع المواظبة على المجالس الحسينيّة، إلّا أنّ الكربلائيّين يذهبون الى موروث شعبيّ قديم وهو ما يسمّى بـ(المشتهاية)، وهناك أكلات خاصّة كانت وما زالت كربلاء تشتهر بها مثل: (تمن ماش) مع اللّبن، إلّا أنّ هنالك مؤرّخين ينفون هذه الحادثة الاجتماعيّة التي تقول: إنّ الإمام عليّاً(عليه السلام) اشتهى هذه الأكلة قبل ليلة استشهاده، ولكن يبدو لي أنّ أمير المؤمنين كانت عيناه قد سقطت على الأيتام وما أراده هو أن اطبخوا للأيتام، وهو نوع من الوصايا، لذا تجد جميع البيوت تطبخ الطعام في ليلة العشرين من رمضان وتوزّعها على الفقراء والأيتام، لأنّ علي بن أبي طالب(عليه السلام) كان أبا الفقراء"..


Untitled Document
محمد الموسوي
اضطرابات الغدة الدرقية ( الأنواع والتشخيص )
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب الأديان والمذاهب من مناهج جامعة...
الشيخ أحمد الساعدي
الإمام محمد الجواد شمس الهداية وأمل الأمة
علي الفتلاوي
دور المناخ والمياه في تكوين التربة
سيف علي الطائي
الطفل وصفاء الفطرة
علي الحسناوي
آثار فسخ عقد الزواج قبل الدخول للعيوب الزوجية بالنسبة...
منتظر جعفر الموسوي
دور السوق والمؤسسات في العراق
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب الأديان والمذاهب من مناهج جامعة...
صبري الناصري
{مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً...
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 196)
صبري الناصري
(رجب وشعبان ورمضان تعجّل حصول نور الفرقان)
محمد الطالب
هل يمكن للوعي بالهزيمة أن يصبح أداة لتشكيل مستقبل...
زيد علي كريم الكفلي
ضريبة إطلاق الألقاب ماهو موقف الشرع من هذه الضريبة؟
عبد الخالق الفلاح
القيادة والتحولات الحديثة