المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

السيد محمد علي ابن السيد ميرزا محمد
5-2-2018
سياسات وإجـراءات لجنـة العشريـن
21-8-2019
خطر التّفسير بالرأي
10-10-2014
Jacobi Differential Equation
13-6-2018
حقد يزيد على النبي
7-4-2016
Brian Griffiths
20-2-2018


عند مرقد ولدها وأخيه (عليهما السلام) مواكبُ عزائيّة تُحيي ذكرى شهادة الزهراء (عليها السلام)


  

2422       11:14 صباحاً       التاريخ: 7-1-2022              المصدر: alkafeel.net
شهدَ المرقدان الطاهران للإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العبّاس(عليهما السلام)، مساء هذا اليوم الجمعة الثالث من شهر جمادى الآخرة 1434هـ وليلته، دخول مسيرة موكب العزاء الموحّد الذي اعتاد سنويّاً أن يُحيي ويستذكر شهادة السيّدة الزهراء(عليها السلام) بحسب الرواية الثالثة، ولسان حاله يقول: أعظم اللهُ لكما الأجر بمصاب سيّدة النساء وفلذة كبد الرّسول(صلّى الله عليه وآله)، وهذه الذكرى الأليمة التي ألمّت ببيت النبوّة ومهبط الوحي والرّسالة في السنة الحادية عشرة للهجرة.

المسيرةُ كانت على شكل موكبٍ اشترك فيه عددٌ كبيرٌ من المعزّين بهذه الذكرى، البعضُ منهم كانوا يحملون نعشاً رمزيّاً لابنة الرّسول(صلّى الله عليه وآله)، وبعد أن اصطفّوا على شكل كراديس عزائيّة بدأت انطلاقتهم من الشوارع المؤدّية لمرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، لتكون فيه وقفتُهم العزائيّة الأولى.

توجّهوا بعد ذلك إلى ساحة ما بين الحرمَيْن سائرين وسط جموع الزائرين المعزّين على الأقدام، مردّدين هتافات العزاء لهذه الفاجعة الأليمة بوقفةٍ عزائيّة ثانية، لتطول بعد ذلك الوقفةُ الأخيرة حينما دخل الموكبُ عند حرم المعزّى بهذا المصاب الجلل أبي عبد الله الحسين(عليه السلام)، وقدّموا للإمام العزاء باستشهاد أمّه فاطمة الزهراء(عليها السلام).

حركةُ المواكب التي جاءت مكمّلةً لما سبقَها في اليوم الذي قبله، كانت تبعاً لخطّةٍ تنظيميّة وتنسيقيّة وضَعَها قسمُ الشعائر والمواكب الحسينيّة في العتبتَيْن المقدّستَيْن الحسينيّة والعبّاسية، وحسب مساراتٍ خاصّة بها تضمن انسيابيّة الحركة وعدم تقاطعها، وقد وفدتْ من داخل المدينة القديمة في كربلاء وخارِجِها، وهذا عرفٌ عزائيّ اعتادتْ على إقامته هذه المواكبُ على اختلاف الروايات في تاريخ شهادتها (سلام الله عليها).

يُذكر أنّه لم تقتصر المشاركةُ في هذه المناسبة على مواكب الرجال فحسب، بل كانت هناك مواكبُ عزاءٍ نسويّة، بعد أن تولّى قسمُ الشعائر والمواكب الحسينيّة في العتبتَيْن المقدّستَيْن، تهيئة جميع الأجواء المناسبة من ناحية الحركة والمسارات التي يسلكها كلُّ موكب، من البداية حتّى ختام المسيرة العزائيّة.


Untitled Document
محمد الموسوي
اضطرابات الغدة الدرقية ( الأنواع والتشخيص )
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب الأديان والمذاهب من مناهج جامعة...
الشيخ أحمد الساعدي
الإمام محمد الجواد شمس الهداية وأمل الأمة
علي الفتلاوي
دور المناخ والمياه في تكوين التربة
سيف علي الطائي
الطفل وصفاء الفطرة
علي الحسناوي
آثار فسخ عقد الزواج قبل الدخول للعيوب الزوجية بالنسبة...
منتظر جعفر الموسوي
دور السوق والمؤسسات في العراق
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب الأديان والمذاهب من مناهج جامعة...
صبري الناصري
{مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً...
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 196)
صبري الناصري
(رجب وشعبان ورمضان تعجّل حصول نور الفرقان)
محمد الطالب
هل يمكن للوعي بالهزيمة أن يصبح أداة لتشكيل مستقبل...
زيد علي كريم الكفلي
ضريبة إطلاق الألقاب ماهو موقف الشرع من هذه الضريبة؟
عبد الخالق الفلاح
القيادة والتحولات الحديثة