تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) وشهادة الأعداء بحقه
المؤلف: الشيخ سالم الصفار
المصدر: نقد منهج التفسير والمفسرين
الجزء والصفحة: ص314-316.
30-01-2015
1946
ولد عام 80 أو عام 83 للهجرة ، وفاته في شوال عام 148 للهجرة.
هو أستاذ العلماء و الفقهاء و التفسير و كعبتهم في مختلف العلوم.
قال أبو عمرو الجاحظ : «جعفر بن محمد الذي ملأ الدنيا علمه و فقهه و يقال أن أبا حنيفة من تلامذته، و كذلك سفيان الثوري، و حسبك بهما في هذا الباب» (1).
كذلك تتلمذ مالك بن أنس على يديه (2).
و يثني ابن حجر الهيثمي أيضا على مكانة الإمام و شخصيته العلميّة و يشير إلى أن أشخاصا مثل يحيى بن سعيد، و ابن جريح، و مالك، و سفيان، و أبي حنيفة، و شعبة و أيوب السجستاني نقلوا عنه الكثير من الروايات (3).
و هكذا ما قاله الشهرستاني في الملل و النحل (4)، و قول أبو حنيفة : «ما رأيت أفقه من جعفر بن محمد و أنه أعلم الأمة» (5).
شهادة الأعداء :
فهؤلاء امّا كونهم وعّاظا أو ممن اغترّوا بالوعّاظ و تراكضوا خلف فلان و فلان ممن ضخموهم مقابل أئمة أهل البيت عليهم السّلام من هؤلاء ابن خلكان، عند ذكر ترجمته: هو أحد الأئمة الاثني عشر على مذهب الإمامية كان من سادات أهل البيت و لقّب بالصادق لصدقه في مقالته و فضله أشهر من أن يذكر و له كلام في صنعة الكيمياء و الزرج و الفأل، و كان تلميذه أبو موسى جابر بن حيان الكوفي قد ألف كتابا يشتمل على ألف ورقة تتضمن رسائل جعفر الصادق وهي خمسمائة رسالة (6).
ومنهم القرماني، و هو أشد انحرافا عن غيره عن الصادق عليه السّلام حيث يقول: «الإمام جعفر بن محمد الصادق رضي اللّه عنه نقل عنه العلوم ما لم ينقل عن غيره، و كان رأسا في الحديث روى عنه يحيى بن سعيد، و ابن جريح و مالك بن أنس و الثوري و ابن عيينة و أبو حنيفة و شعبة و أبو أيوب السجستاني و غيرهم. و قال نقل أن كتاب الجفر الذي بالمغرب يتوارثه بنو عبد المؤمن له.
أما ابن الصباغ المالكي فقد ذكر في كتابه الفصول المهمة عند ذكر الصادق عليه السّلام ما ذكره القرماني و أشياء كثيرة غيرها نقتصر منها على موضع الحاجة (7).
_________________
(1) وسائل الجاحظ ص 106.
(2) المناقب للزوادي ص 41، نقلا عن أبي زهرة- الإمام مالك ص 94.
(3) الصواعق المحرقة ص 120.
(4) الملل و النحل 1/ 147.
(5) جامع المساند 1/ 222، الإمام الصادق- أبو زهرة ص 224، الإمام أبو حنيفة ص 70.
(6) وفيات الأعيان ابن خلكان ترجمة جعفر.
(7) تاريخ القرماني ، ص 112.