تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
تنصيص الإمام الصادق (عليه السلام) على خاتمية النبي (صلى الله عليه واله وسلم)
المؤلف: الشيخ جعفر السبحاني
المصدر: مفاهيم القران
الجزء والصفحة: ج3 ، ص155-158.
1-02-2015
3159
1. عن الصادق في حديث : فكل نبي جاء بعد المسيح أخذ بشريعته ومنهاجه حتى جاء محمد (صلى الله عليه واله وسلم) فجاء بالقرآن وبشريعته ومنهاجه فحلاله حلال إلى يوم القيامة وحرامه حرام إلى يوم القيامة ... (1)
2. عن زرارة قال : سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن الحلال والحرام فقال : حلال محمد حلال أبداً إلى يوم القيامة لا يكون غيره ولا يجيء غيره (2)
3. قال (عليه السلام) : بعث أنبياءه ورسله ونبيه محمداً فأفضل الدين معرفة الرسل وولايتهم وأخبرك أنّ الله أحلّ حلالاً وحرّم حراماً إلى يوم القيامة (3)
4. عن أبي عبد الله (عليه السلام) : انّ بعض قريش قال لرسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) بأي شيء سبقت الأنبياء وأنت بعثت آخرهم وخاتمهم ؟ فقال : إنّي كنت أوّل من آمن بربي ... (4)
6. قال له (عليه السلام) قائل : علّمني دعاءً ؟ ، فقال : أين أنت من دعاء الالحاح ، فقال له الطالب : وما دعاء الالحاح ؟ فقال له : تقول : اللّهمّ ربّ السموات السبع وما فيهن وربّ الأرضين السبع وما فيهن وربّ العرش العظيم وربّ محمد خاتم النبيين أسألك باسمك ... (5)
7. وقال (عليه السلام) في كيفية زيارة الحسين (عليه السلام) في حديث : ثم امش وقصر خطاك حتى تستقبل القبر واجعل القبلة بين كتفيك واستقبل بوجهك وجهه وقل : السلام عليك من الله والسلام على محمد أمين الله على رسله وعزائم أمره الخاتم لما سبق والفاتح لما استقبل ... اللّهمّ صلّ على محمد وآل محمد صاحب ميثاقك وخاتم رسلك وسيد عبادك ... (6)
8. عن إسماعيل بن جابر قال : سمعت أبا عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) يقول : إنّ الله تبارك وتعالى بعث محمداً فختم به الأنبياء فلا نبي بعده وأنزل عليه كتاباً فختم به الكتب فلا كتاب بعده أحل فيه حلالاً وحرّم حراماً ، فحلاله حلال إلى يوم القيامة وحرامه حرام إلى يوم القيامة ... (7)
9. وعنه (عليه السلام) : إذا أردت زيارة قبر أمير المؤمنين فتوضّأ واغتسل وامش على هيئتك وقل ... السلام من الله والتسليم على محمد أمين الله على رسالته وعزائم أمره ومعدن الوحي والتنزيل الخاتم لما سبق والفاتح لما استقبل (8)
10. عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنّه قال : يستحب أن يصلّي على النبي (صلى الله عليه واله وسلم) بعد العصر يوم الجمعة بهذه الصلاة : اللّهمّ انّ محمداً (صلى الله عليه واله وسلم) كما وصفته في كتابك ... وأنّه رسولك وخاتم النبيين وجاء بالحق من عندك وصدق المرسلين (9)
11. وقال في تلك الصلاة أيضاً : اللّهمّ واجعل صلاتك وغفرانك ... وصلوات ملائكتك ورسلك وأنبيائك ... على محمد بن عبد الله سيد المرسلين وخاتم النبيين وإمام المتقين ... (10)
12. وعنه (عليه السلام) في زيارة الحسين المشهورة بوارث : السلام عليك يا خاتم النبيين السلام عليك يا سيد المرسلين (11)
13. عن أيوب بن الحر قال : سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول : إنّ الله ختم بنبيّكم النبيين فلا نبي بعده أبداً وختم بكتابكم الكتب فلا كتاب بعده أبداً وأنزل فيه تبيان كل شيء ... (12)
14. عن الصادق (عليه السلام) : إذا زرت جانب النجف فزر عظام آدم وبدن نوح وجسم علي بن أبي طالب (عليه السلام) فإنّك زائر الآباء الأوّلين ومحمد (صلى الله عليه واله وسلم) خاتم النبيين وعلياً سيد الوصيين وانّ زائره يفتح له أبواب السماء فلا تكن على الخير نوماً (13)
15. عن الصادق (عليه السلام) : من قال عند غروب الشمس في كل يوم : يا من ختم النبوّة بمحمد (صلى الله عليه واله وسلم) اختم لي في يومي هذا بخير وسنّتي بخير وعمري بخير ... (14)
16. عن الصادق (عليه السلام) : كان علي يرى مع رسول الله قبل الرسالة الضوء ويسمع الصوت قال : وقال له (صلى الله عليه واله وسلم) : لولا أنّي خاتم الأنبياء لكنت شريكاً في النبوّة فإن لا تكن نبيّاً فإنّك وصي نبي ووارثه بل أنت سيّد الأوصياء وإمام الاتقياء (15)
17. وروي عنه (عليه السلام) في كيفية تشهّد الصلاة : فإذا جلست في الرابعة قلت : بسم الله وبالله ... السلام على محمد بن عبد الله خاتم النبيين لا نبي بعده والسلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ثم تسلّم (16)
18. قال أبو عبد الله (عليه السلام) : إنّ تبّعاً قال للأوس والخزرج : كونوا هاهنا حتى يخرج هذا النبي أمّا أنا لو أدركته لخرجت معه وكتب كتاباً إلى النبي (صلى الله عليه واله وسلم) وعنوان الكتاب : إلى محمد بن عبد الله خاتم النبيين ورسول ربّ العالمين من تبّع الأوّل (17)
19. روى عاصم بن حميد قال : قال أبو عبد الله (عليه السلام) : إذا حضر أحدكم الحاجة فليصم ... ويقول ـ وذكر دعاءاً طويلاً نذكر منه موضع الحاجة ـ : اللّهمّ إنّي أتقرّب إليك بنبيّك ورسولك وحبيبك خاتم النبيين وسيد المرسلين وإمام المتقين (18)
20. عن الفضيل قال : قال أبو عبد الله (عليه السلام) : لم يبعث الله عزّ وجلّ من العرب إلاّ خمسة أنبياء هوداً وصالحاً وإسماعيل وشعيباً ومحمداً خاتم النبيين (19)
21. وعنه (عليه السلام) في زيارة أمير المؤمنين (عليه السلام) : السلام من الله على رسول الله محمد بن عبد الله خاتم النبيين وإمام المتقين ... الخاتم لما سبق والفاتح لما استقبل ... (20)
22. وعنه (عليه السلام) في زيارته التي زار بها أمير المؤمنين (عليه السلام) في مولد النبي (صلى الله عليه واله وسلم) : السلام عليك يا من بات على فراش خاتم الأنبياء ووقّاه بنفسه عند مبارزة الأعداء وفي نسخة ( شر الأعداء ) (21)
23. وعنه (عليه السلام) أيضاً فيها : السلام عليك يا وارث علم النبيين ومستودع علم الأوّلين والآخرين وصاحب لواء الحمد وساقي أوليائه من حوض خاتم النبيين السلام عليك يا يعسوب الدين وقائد الغر المحجّلين ووالد الأئمّة المرضيين ورحمة الله وبركاته (22)
24. وعنه (عليه السلام) في دعائه بعد زيارة أمير المؤمنين : أسألك بحق محمد خاتم النبيين وعلي أمير المؤمنين ... (23)
25. وروى بريد عن أبي جعفر وأبي عبد الله في تفسير قوله عزّ وجلّ : { وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلا نَبِيٍّ } قولهما : « لقد ختم الله بكتابكم الكتب وختم بنبيّكم الأنبياء » (24).
________________________
(1) الكافي 2 / 17 ـ المحاسن ص 193.
(2) الكافي 1 / 57.
(3) البحار ج 24 ص 288.
(4) الكافي 2 / 10.
(5) قرب الاسناد ص 4 ـ 5.
(6) كامل الزيارات ص 230 ـ 231.
(7) تفسير النعماني ص 3 ـ الميزان 3 / 81 نقلاً منه.
(8) تهذيب الأحكام 7 / 25 ـ فرحة الغري ص 33.
(9) مصباح المتجهد ص 271 ـ 272.
(10) مصباح المتجهد ص 272.
(11) مصباح المتجهد ص 500.
(12) الوافي الجزء الثاني من ج 1 ص 144.
(13) مزار ابن المشهدي مخطوط ص 14 ـ تحفة الزائر ص 61.
(14) فلاح السائل ص 202 ـ بحار الأنوار 86 / 267.
(15) الشرح الحديدي على نهج البلاغة 13 / 210 ـ غاية المرام ص 47.
(16) وسائل الشيعة 4 / 989 ـ 990.
(17) اثبات الهداة 1 / 401.
(18) اثبات الهداة 2 / 472.
(19) البحار 11 / 42 نقلاً عن قصص الأنبياء.
(20) البحار 100 / 336.
(21) بحار الأنوار 100 / 374 ـ زاد المعاد ص 343.
(22) بحار الأنوار 100 / 375 ـ زاد المعاد ص 345.
(23) تحفة الزائر ص 100.
(24) الكافي ج 15 ص 177 ومضى ما يقرب منه في الحديث رقم 84.