تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الإمام محمد بن علي بن موسى الرضا (عليه السلام) تاسع الأئمة
المؤلف: الشيخ سالم الصفار
المصدر: نقد منهج التفسير والمفسرين
الجزء والصفحة: ص324- 325.
30-01-2015
1669
ولد في الخامس عشر أو التاسع عشر من شهر رمضان عام 195 هـ في المدينة و توفي في العام مائتين وعشرين (1).
علوم الجواد (عليه السلام) والكتاب منه خصوصا :
لقد أراد الخليفة العباسي المأمون أن يبين فضل الإمام الجواد عليه السّلام.
رغم صغر سنه، حيث كان في التاسعة من عمره، فجمع له العلماء و على رأسهم قاضي القضاة و الفقيه في زمانه يحيى بن أكثم (2)، عندها أفحمهم الإمام عليه السّلام و أذعنوا له، حتى قال المأمون : «إنه لأفقه منكم، و أعلم باللّه و رسوله، و سنته و أحكامه، و أقرأ لكتاب اللّه منكم، و أعلم بمحكمه، و متشابهه، و ناسخه، و منسوخه، و ظاهره، و باطنه، و خاصه، و عامه، و تنزيله و تأويله منكم!!» (3).
ونأخذ من تلك المناظرات فيما يتعلق بتفسير القرآن الكريم، و الاستدلال الوافي بالآيات بالشكل الذي يؤمي إلى إذعان علماء المسلمين بالكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه، دون السنة التي أصابها ما أصابها من إسرائيليات و تزوير ... فضلا عن المنع و الحرق ... الخ.
فاستمع إليه عليه السّلام عند ما ردّ على الفقيه يحيى بن أكثم الذي قال : قد روي أن النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم قال لو لم أبعث لبعث عمر؟! فأجابه الجواد عليه السّلام : كتاب اللّه أصدق من هذا الحديث، يقول اللّه في كتابه : { وَإِذْ أَخَذْنا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثاقَهُمْ وَ مِنْكَ وَ مِنْ نُوحٍ} [الأحزاب : 7].
فقد أخذ اللّه ميثاق النبيين فكيف يمكن أن يبدل ميثاقه، و كل الأنبياء عليهم السّلام لم يشركوا باللّه طرفة عين فكيف يبعث بالنبوة من أشرك و كان أكثر أيامه مع الشرك باللّه.
و قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم نبئت و آدم بين الروح و الجسد.
فقال يحيى : و قد روي أيضا أن النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم قال : ما احتبس الوحي قط إلا ظننته قد نزل على آل الخطاب.
فقال الجواد عليه السّلام : و هذا محال أيضا، لأنه لا يجوز أن يشك النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم في نبوته قال تعالى : { اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلائِكَةِ رُسُلًا وَ مِنَ النَّاسِ } [الحج : 75].
فكيف يمكن أن تنتقل النبوة ممن اصطفاه اللّه تعالى إلى من أشرك به؟! قال يحيى : روي أن النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم قال : لو نزل العذاب لما نجى منه إلا عمر! فقال الإمام عليه السّلام : و هذا محال أيضا لأن اللّه تعالى يقول : { وَما كانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَ أَنْتَ فِيهِمْ وَ ما كانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ } [الأنفال : 33].
فأخبر سبحانه أنه لا يعذب أحدا ما دام فيهم رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم و ما داموا يستغفرون (4).
__________________
(1) تاريخ أهل البيت ص 85.
(2) قال عنه/ الذهبي؛ في ميزان الاعتدال 4/ 361) «كان من كبار الفقهاء».
(3) تحف العقول ص 451، الإرشاد ص 46، الفصول المهمة ص 267، تفسير القمي 1/ 183.
(4) الاحتجاج 2/ 245- 249.