1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : سيرة النبي والائمة : مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة :

دور الأئمة الثلاثة (عليهم السلام) في التفسير

المؤلف:  الشيخ سالم الصفار

المصدر:  نقد منهج التفسير والمفسرين

الجزء والصفحة:  ص298- 300.

1-02-2015

1531

إذ يبدأ دور الحسنين عليهم السّلام بعد استشهاد الإمام علي عليه السّلام حيث ورثا الخلافة عن وصية النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم بعد أبيهم عليهم السّلام . فقد اشتهر بين المسلمين قول الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم عنهما : «الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا» (1).

وقد أكد أمير المؤمنين عليه السّلام ذلك عند ما عيّن ولده الحسن عليه السّلام الذي بعث برسالة يذكر معاوية بما عاهد به في صفين بقوله : «فإن أمير المؤمنين عليه السّلام نزل به الموت وولاني هذا الأمر من بعده» (2). وهذا ما أكده ابن عباس للناس إلى مبايعة الإمام الحسن عليه السّلام بقوله : «هذا ابن بنت نبيكم ووصي إمامكم فبايعوه» (3).

ومما ذكر في علمه ، فقد ألف الإمام الحسن عليه السّلام في علوم كثيرة ، كما يظهر من كلام السيوطي بقوله : «إنه وأباه أول من كتب في العلم ، وظهر عنهما من علوم الإسلام ونفع المسلمين» (4).

بل لقد جسد وطبق الإمام الحسن عليه السّلام القرآن الكريم عمليا في عباداته وأقواله المفسرة ومواقفه السامية ، وفي صلحه‏ {وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا } [الأنفال : 61] وكما كان جده صلّى اللّه عليه وآله وسلّم تلميذا للكتاب في صلحه في الحديبية ، فإن الحسن عليه السّلام تلميذه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم في صلحه المتأخر! هذا في المقابل فإن يزيد ابن معاوية كان قد تربى عند أخواله من بني النجار النصارى واستمر يعاقر وينادم مرتزقة أبيه كسرجون والأخطل وغيرهم الخمرة في البلاط ؟! وعلى ضوء ذلك فأين منزلة العلم والعلماء والصحابي والتابعي بل الدين كله إذا تسلط أمثال هؤلاء الرعاة ينكلون بأهل الحق والدين، ويقربون وعاظ البلاط ومرتزقته؟! وبالفعل فقد أعلنها معاوية جهارا : «أتروني ما قاتلتكم على الصلاة والزكاة والحج ؟! وقد علمت أنكم تصلون وتزكون وتحجون ، ولكني قاتلتكم لأتأمر عليكم وقد آتاني اللّه ذلك وأنتم كارهون‏ (5)».

وقال أيضا : «ألا كل دم أصيب في هذه مطلول ، وكل شرط شرطته ، فتحت قدمي هاتين» (6).

وعليه هكذا كتب التاريخ والتشريعي منه بالخصوص، تحت مظلة وفي بلاطات الحكام وبأيدي مرتزقتهم، وإلا فإن الحاكم الذي ينكل بأئمة الحق ويسبّهم وينافح لمحو آثارهم ، فما هي قيمة المرتزق والمتخاذل عنده؟! وبذلك لا تبقى لفقيه ومؤرخ خارج دائرة البلاط قيمة أو صوت في تاريخ الحكام، إلا أن يقدم آيات الولاء والطاعة، ومنها التبرير والتزوير ...

ولتصبح بعده سنة لمن يأتي بعده وإلّا فهناك الكثير من المرتزقة المتسكعين على بلاط الحكام؟!

وعندها أصبح القرآن الكريم عند الحاكم، للمتاجرة والاستخفاف بالمسلمين وفتنتهم عند ما يرفعه معاوية على السنان قبيل هزيمته ، ومن ثم ليفسره وعاظه ومرتزقة بلاطه على ضوء تلك النظرة لكتاب اللّه العزيز؟!.

_______________________

(1) الأربلي- كشف الغمة 2/ 159، الشيخ المفيد في الإرشاد ص 210.

(2) الأصفهاني- مقاتل الطالبيين- ص 55، المسعودي- مروج الذهب- ص/ 422.

(3) الأصفهاني- مقاتل الطالبيين- ص 34، والطبري أعلام الورى ص 209.

(4) تدريب الراوي ص 88.

(5) ابن أبي الحديد المعتزلي 4/ 160، الطبري 4/ 124. ابن الأثير 3/ 203.

(6) المصدر السابق نفسه.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي