1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الأخلاق والأدعية والزيارات : الرذائل وعلاجاتها : رذائل عامة :

التوهين يخرج من الولاية

المؤلف:  السيد عبد الحسين دستغيب

المصدر:  الذنوب الكبيرة

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص129-130.

5-7-2019

2322

عن الامام الصادق (عليه السلام): (من روى عن مؤمن رواية يريد بها شينه وهدم مروءته ليسقطه من اعين الناس، اخرجه الله من ولايته الى ولاية الشيطان، فلا يقبله الشيطان).

كما يقول القرآن الكريم : {فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ} [الحشر : 16].

___________

  1. يذكر المحقق الخونساري في شرح فقرة من كلمات امير المؤمنين (عليه السلام) وهي قوله : (من أمن مكر الله بطل امانه) يقول :

المراد بمكر الله ان الله تعالى يفعل بأهل المكر مثل ما فعلوه من المكر، او انه تعالى يفعل مع المذنبين فعلا على صورة المكر وما يشبهه، حتى وان لم يكن مكرا في الواقع. مثل ان يزيد النعمة على المسيء ولا يسلبها منه، حتى اذا تجاوز حدوده ابتلاه ببلاء عظيم، او ان لا يؤاخذه طول عمره ويؤجل مؤاخذته للآخرة، والمراد من الحديث الشريف ان المذنب متى ما رأى نعمة الله عليه غير منقطعة ولا زائلة، رغم انه يرتكب الذنوب، فيجب ان يخشى ان يكون ذلك مكراً به، ثم يؤاخذ بعدئذ شديداً في الدنيا والاخرة، اما اذا لم يخف، وظل آمنا مطمئنا معتقداً ان الله تعالى غير قادر على ذلك، او انه تعالى سيلطف به مهما اذنب، او يعتقد ان ذنوبه لا تستحق المؤاخذة والعقوبة، فان امانه باطل، يعني ان الله تعالى لا يعطيه الامان بعدئذ ويبتليه ببلاء عظيم، ليظهر بذلك بطلان امانه.

وفي بعض النسخ (بطلان ايمانه) بدل (بطل امانه) والمعنى حينئذ يخرج من الايمان والعياذ بالله.

الخامس من الذنوب الكبيرة قتل من لم يأذن الله ورسوله (صلى الله عليه واله) بقتله.

والدليل على ان ذلك من الذنوب الكبيرة التصريح الوارد بذلك في الروايات عن الرسول (صلى الله عليه واله) وعن امير المؤمنين (عليه السلام) وعن الامام الصادق والكاظم والرضا والجواد عليهم السلام.

اضافة الى انه من الذنوب التي وعد الله تعالى عليها صريحاً بالعذاب، كما جاء في القرآن الكريم حيث يقول: (ومن يقتل مؤمنا متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه واعد له عذابا عظيما). السورة 4 الآية 93.

ذكرت هذه الآية الشريفة خمسة تهديدات، وجعلتها جزاء له: جهنم، الخلود فيها، الغضب، اللعنة، العذاب العظيم.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي