الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
الشراب ام المعاصي
المؤلف: السيد عبد الحسين دستغيب
المصدر: الذنوب الكبيرة
الجزء والصفحة: ج1 ، ص240-241
8-7-2019
2503
عن الامام الصادق (عليه السلام) أنه قال : (من شرب جرعة من خمر لعنه الله عز
وجل وملائكته ورسله و المؤمنون، فإن شربها حتى يسكر منها نزع روح الايمان من جسده، وركبت فيه روح سخيفة خبيثة ملعونة، فيترك الصلاة، فإذا ترك الصلاة عيرته الملائكة، وقال الله عز وجل له : عبدي كفرت وعيرتك الملائكة، سوءة لك عبدي).
ثم قال (عليه السلام): (سوءة سوءة ، .. والله لتوبيخ الجليل جل اسمه ساعة واحدة اشد من عذاب ألف عام. ملعونون أينما ثقفوا وقتلوا تقتيلاً.
ثم قال (عليه السلام): ملعون ملعون من ترك امر الله، ان اخذ براً دمر به، وان اخذ بحراً اغرقه، يغضب لغضب الجليل عز اسمه)(1).
وإمهال بعض المذنبين انما هو رحمة بهم، تلطف بها الله تعالى عليهم بأمل ان يتوبوا، او انه من باب الاستدراج والغضب، فانهم اذا لم يكونوا من اهل التوبة فسوف يذنبون اكثر، ويستحقون بذلك العذاب الأليم، وتكون الحجة الالهية عليهم اقوى مع الفرصة التي اعطيت لهم.
عن الامام الصادق (عليه السلام): (ان اهل الري في الدنيا من المسكر يموتون عطاشا، ويحشرون عطاشا ويدخلون النار عطاشاً(2).
ــــــــــــــــــــــــــ