1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : مواضيع عامة في المناهج :

مرجعية أهل البيت (عليه السلام) في التفسير ومنهج مفسريهم

المؤلف:  الشيخ سالم الصفار

المصدر:  نقد منهج التفسير والمفسرين

الجزء والصفحة:  ص264- 268.

5-03-2015

2207

قدوة التفسير :

اتفق الجميع على أن نشأة وظهور التفسير بدأ وارتبط في أوائل نزول القرآن الكريم على قلب الرسول المصطفى صلّى اللّه عليه وآله وسلّم. وكان هو المعلم الأول في توضيح مقاصد وحلول ما نقرأ من عبارات الكتاب العزيز، ولكن المشكلة من هو الذي توارث علم التفسير وحجته في ذلك؟! لقد ادعى العامة في التفسير كما ادعوا في غيره، أنهم أخذوه عن السلف والصحابة على شكل متسلسل إلى تابعي وتابع تابعي .. الخ.

ولو جاريناهم على ذلك الادعاء والزعم، فقد ذكرنا سابقا كيف أن الزهراء عليه السّلام بنت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم حجت أبا بكر بالكتاب عن ميراثها عند ما ادعى أن الأنبياء لا يورثون، كذلك، قوله : «أي أرض تقلني وأي سماء تظللني إذا قلت في كتاب اللّه ما لا أعلم» ؟! وان أبا بكر لم يعرف معنى السؤال ولا معنى الإجابة ؟! عند ما جاء رجل وسأل النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم‏ (1) وأيضا قول عمر بن الخطاب في معنى الأب» (2). عمر لا يعرف تفسير {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ} [النصر: 1] و{أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ} [البقرة : 266] .. فيعلمه ابن عباس كما نقلوه!

ورواية عمر- المنكرة- أن آخر ما نزل هو آيات الربا (3) ؟! لذلك كانوا ولا يزالوا يتخبطون في فهم مسألة الربا ؟!! أما عثمان بن عفان فلم تكن تعرف له فضيلة في علم وتفسير، بل أن أهل السنة يصرحون في كل كتبهم : أن أقل ذكرا للتفسير هو الخلفاء الثلاثة ؟! وقد برر بعضهم ذلك بسبب قصر مدتهم وانشغالهم ؟! ويمكن الإجابة وإبطال ذلك : بأن الإمام علي عليه السّلام كان في عصر شغله بالقاسطين والمارقين والناكثين وغيرها ولكنه ملأ الخافقين تفسيرا ؟! ولكن ممن ذكروهم من الطبقة الأولى من المفسرين، كان أبي بن كعب، وعبد اللّه بن مسعود، وجابر بن عبد اللّه الأنصاري ، وأبو سعيد الخدري ، وعبد اللّه بن الزبير، وعبد اللّه بن عمر، وأنس ، وأبو هريرة وأبو موسى ، وكان أشهرهم عبد اللّه بن عباس ، الذي ملئوا تفاسيرهم بما أخذوا عنه، هذا إذا علمنا أن ابن عباس يصرح في عدة مناسبات : «ما أخذت من تفسير القرآن فعن علي بن أبي طالب» ولا ننسى نصيحة علي عليه السّلام لابن عباس في صفين عند ما ذهب لمحاجة الخوارج بأن لا يحاججهم بالقرآن لأنه حمال ذو وجوه ؟! كذلك بطلان ادعاءهم المزعوم من أن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم دعا لابن عباس :

اللّهم فقهه في الدين وعلّمه التأويل! فلو صح ذلك فإنّ :

1- توفي النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وابن عباس عنده من العمر إما ثلاث عشر أو خمس عشر سنة.

2- إن هذا يبطل ويوهن منزلة كبار صحابتهم ورجالهم ممن لازموا النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم عمرا طويلا فضلا عن إبطال مدعاهم من أن النبي بيّن جميع معاني‏ القرآن لأصحابه وفي أقلها أن يتساوى ابن عباس معهم لا أن يفوقهم بذلك الدعاء ؟!! هذا إذا عرفنا كيف أن الكثير طعنوا بابن عباس لأخذه بالإسرائيليات أو استفادته من شواهد الشعر، ومنهم مثلا الطبري الذي شكك في رواة ابن عباس مثل مجاهد والضحاك وغيرهم‏ (4). وكان منهج هؤلاء في التفسير أنهم ينقلون ما سمعوه من النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم في معاني الآيات بشكل أحاديث مسنده ‏(5).

وقد بلغت هذه الأحاديث كلها إلى نيف وأربعين، ومائتي حديث أسانيد كثير منها ضعيفة، ومتون بعضها منكرة لا يمكن الركون إليها.

وربما ذكر هؤلاء تفسير بعض الآيات على أنه تفسير منهم بدون أسناده إلى الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم فعد المفسرون من متأخري العامة هذا القسم أيضا من جملة الأحاديث، بحجة أن الصحابة أخذوا علم القرآن من النبي ويبعد أن يفسروا من عند أنفسهم! وبقي هذا مجرد زعم وادعاء كبقية ادعاءاتهم العريضة بصحاحهم وأنهم أهل السنة وغيرها؟! هذا بالإضافة إلى ما ذكرناه سابقا من تزكيتهم وتعديلهم لأقطاب الرواية الإسرائيلية وخاصة في أسباب النزول واختلاق الأسباب لها ولو من عند اليهود، وكذلك القصص التاريخية التي جاءت على النسق والدين اليهودي المنحرف! وقد مرّ عليك أن أحمد ابن حنبل اعتبر أن ما جاء من التفاسير مما لا أصل له؟! وحتى إذا رجعنا إلى ابن عباس وكما بيّنا سابقا كيف أنهم ضخموه‏

تملقا وتزويرا للارتزاق من بلاطات بني العباس بدليل أن التفسير كغيره بدأ في عصر التدوين وهو أواخر بني أمية وأول عصر بني العباس! ومما يقوي ذلك أيضا أن ابن عباس ولد قبل الهجرة بثلاث سنين، ولما توفي الرسول الأكرم صلّى اللّه عليه وآله وسلّم كان له من العمر ثلاث عشرة سنة، وقيل خمس عشرة سنة في رواية (6)  هذا نقلا عن أنّ التاريخ يؤكّد أنّ ابن عباس من شيعة علي عليه السّلام لأنّه كان معه في الجمل وصفّين بل محاور الأعداء؟!! ومع ذلك عدوه من طبقة مفسري الصحابة، وأعطوه من الصفات ما لم يدعه لنفسه كالبحر وحبر الأمة، ودعاء النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم بأن يبارك اللّه تعالى منه وينشر الدين منه ... الخ.

تناقض مألوف : إذ سرعان ما ينقض مدعو السنة والجماعة غزلهم، عند ما يذكرون أن ابن عباس كان يأخذ أحيانا من أخبار اليهود (7) ؟! وأنه منقطع الصلة عن تلك السلسلة المدعاة بالأخذ عن الصحابة، وذلك أن ابن عباس في كثير من الأوقات كان يستشهد بأبيات شعرية في فهم معاني الآيات، كما نرى ذلك جليا في مسائل نافع بن الأزرق، فإن ابن عباس عند الإجابة عليها استشهد بالشعر في أكثر من مائتي مورد من الآيات، وقد نقل السيوطي مائة وتسعين جوابا منها في كتابه الاتقان ‏(8) ؟!! وكان ابن عباس لا يعرف معنى الفطر في قوله تعالى‏ { فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } [الأنعام : 14] ‏ حتى سمع أعرابيان يتخاصمان في بئر. فقال أحدهما : أنا فطرتها، يقول : ابتدأتها(9).

وهكذا حتى تعرف الأمة مدى تضخيم فلان وفلان نتيجة سياسات البطون القبلية في مقابل تجهيل وتهميش بل ونسيان أهل الحق؟!

تفاوت الصحابة واختلاف تلقيهم! مرّ عليك سابقا الحديث الوارد عن البخاري : «فربّ مبلغ أوعى من سامع» «فربّ حامل فقه إلى من هو أفقه منه»! هذا فضلا عن دعوة أهل السنة وتكلفهم بتقديس الصحابة مطلقا وكونهم المرجع في التفسير والثقافة الإسلامية، رغم أن فيهم ما فيهم من منافقين غير ضابطين ومستوعبين وغيرها ويمكن إيجازها بما يلي :

أ- الاتجاهات الثقافية الإسلامية وأخذهم بعضهم من اليهود حتى أغضبوا النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم في حياته، بالإضافة إلى الثقافات الرسوبية التي عاش كثير منهم جاهلية جهلاء من ممارسة الفواحش والمحرمات والشرك.

ب- الاتجاهات المصلحية ذات الطابع الشخصي أو القبلي .

ت- وأخيرا لتشكل منهم الاتجاه السياسي والتراثي!

____________________

(1) الاعتصام ، للشاطبي 1/ 291.

(2) الإتقان 2/ 113.

(3) دراسات في التفسير، أبو يقظان الجبوري ص 28.

(4) مباحث علوم القرآن، صبحي الصالح ص 291.

(5) آخر كتاب الاتقان، طبع القاهرة سنة 1370 ه.

(6) كيف نفهم القرآن : ص 180، ووفيات الأعيان- لابن خلكان- 3/ 63.

(7) فتح الباري، بشرح البخاري 6/ 498.

(8) الاتقان 1/ 120.

(9) فتح الغدير للشوكاني 4/ 339.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي