تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
التفسير ومناهج المفسرين
المؤلف: فارس علي العامر
المصدر: دروس في القران وعلومه ومناهج المفسرين
الجزء والصفحة: ص18-25.
21-09-2015
9490
تعريف التفسير : هو الطريقة التي يسلكها مفسر
كتاب الله عزوجل ، على وفق خطوات مرتبة يسير عليها للوصول الى تحقيق تفسير الكتاب
وفقاً لمجموعة من الأفكار يعنى بتطبيقها ، وإبرازها من خلال تفسيره .
وقد سلك المفسرون مناهج مختلفة في تفسير
القرآن الكريم ، نذكر أهمها باختصار :
ويشمل هذا المنهج
اولا : تفسير القرآن بالقرآن
وهو أفضل منهج ، وقد نشأ منذ عصر النبي (صلى
الله عليه واله وسلم ) والى يومنا هذا .
لقد سلك النبي (صلى الله عليه واله وسلم )
هذا المنهج في التفسير ، والأئمة المعصومون (عليهم السلام) من بعده ، وتابعهم
الصحابة والتابعون ، ثم سلكه جمهور المفسرين .
لقد تتبع المفسرين الآيات التي يفسر بعضها
بعضا ، ليظهروا من خلالها بالمعاني المرادة ؛ لأن القرآن وحدة متكاملة ؛ يكمل بعضه
بعضاً ويوضح بعضه بعضاً ؛ وذلك لما فيه من إيجاز وإطناب ، وإطلاق وتقييد ، وتعميم
وتخصيص ، وإبهام وتوضيح ...
فقصة موسى (عليه السلام) وقومه ، وعيسى
(عليه السلام) والحواريين ، وآدم (عليه السلام) وسجود الملائكة ، وإبليس وتكبره ،
قد أوجزت في مواضع ، وفصلت في مواضع أخرى ، وأجملت في سور وبينت في سور أخر ،
وهكذا في الوقائع ، والأحكام ، وغيرها .
والأمثلة على ذلك كثيرة لا حصر لها ، منها :
أ – لقد أجمل { يوم الدين } في قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} [الفاتحة : 4] ولكنه تبارك وتعالى بينه في
سورة الانفطار بقوله تعالى : {يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ (15) وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ (16) وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (17) ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (18) يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ
يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ} [الانفطار : 15 - 19] .
ب ـ وفي قوله تعالى : {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ
مُبَارَكَةٍ}
[الدخان : 3] ، ابهم سبحانه وتعالى زمان تعيين تلك الليلة ، ولكنه رفع الإبهام
بقوله عز من قائل : {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ } [القدر : 1] فالليلة المباركة إذن هي " ليلة القدر " ؛
لأن الإنزال واحد .
ج – لقد أجملت بعض الأحكام الشرعية في مواضع
، وفسرت في مواضع أخرى ، فالقصاص أجمل في قوله تعالى : { وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس }[المائدة : 45] ، وفسر مبينا في قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في
القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى ...}[ البقرة : 178] .
د ـ وفي حلال اللحوم وحرامها قال تعالى : { أحلت لكم بهيمة الانعام إلا ما يتلى عليكم } [المائدة : 1] مبهم مجمل ، أوضحته وبينته آية أخرى ، وهي قوله تعالى
: { حرمت عليكم الميتة والدم ولحم
الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل
السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على النصب ...}[المائدة : 3] .
هـ - ذكرنا فيما سبق بأن النبي (صلى الله
عليه واله وسلم) كان يفسر القرآن بالقرآن ، وتبعه على ذلك الأئمة المعصومين (عليهم
السلام) ؛ حيث كانوا يستنبطون الأحكام الشرعية من خلال ذلك ومن الأمثلة ما رواه
الفخر الرازي من أن رجلاً جاء الى الامام علي (عليه السلام) ، فقال : تزوجت جارية
بكرا ، وما رأيت بها ريبة ، ثم ولدت لستة أشهر.
فقال الإمام علي (عليه السلام) : قال تعالى
: { وحمله وفصاله ثلاثون شهراً }[الاحقاف : 15] ، وقال تعالى : {والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين }[البقرة : 233] فالحمل ستة أشهر ، الولد ولدك (1) .
وأمثلة استنباط النبي (صلى الله عليه واله
وسلم) والأئمة الهداة عليهم السلام للأحكام الشرعية من خلال تفسير القرآن بالقرآن
كثيرة ، لا يسعنا المجال هنا لذكر المزيد منها .
ثانياً : تفسير القرآن بالسنة
وهو المعبر عنه بالتفسير " الروائي
" وقد اعتمده المفسرون كمصدر من مصادر تفسيرهم .
وكما هو معلوم ان السنة عند الشيعة الامامية
تعني : اقوال ، وأفعال ، وتقارير النبي (صلى الله عليه واله وسلم) والائمة الاثني
عشر المعصومين من أهل بيته (عليهم السلام) ، أما عند الشيعة فهي محصورة بأقوال ،
وأفعال ، وتقارير النبي (صلى الله عليه واله وسلم) فقط ، لأنه لا معصوم عندهم غير
النبي (صلى الله عليه واله وسلم) .
ثالثا ً : تفسير القرآن بأقوال الصحابة
وهو الطريق الثالث لأصحاب التفسير الأثري
بعد الكتاب المجيد والسنة الشريفة .
ولتفسير الصحابي الذي شهد التنزيل مما لا
مجال للرأي فيه له حكم " المرفوع " الى رسول (صلى الله عليه واله وسلم)
.
وأما ما يكون لرأي الصحابي فيه مجال فهو
" موقوف عليه " ما دام لم يسنده الى رسول الله (صلى الله عليه واله
وسلم) .
ومن المعلوم أن المرفوع هو ما أسند الى
المعصوم ، كأن يقول الصحابي : سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) يقول :
كذا ... ، أو رأيته يفعل كذا ، أو فعل فلان كذا ، ولم ينكره .
والموقوف هو : المروي عن الصحابي مع عدم وصل السند الى النبي (صلى الله عليه واله
وسلم) .
وعليه فإن " الموقوف " ليس بحجة ؛
لأن الحجة هو قول المعصوم فقط .
وقد حشد تفسير الطبري " جامع البيان
" والسيوطي " الدر المنثور " بالموقوفات ، اي بأقوال الصحابة حول
الآيات القرآنية .
رابعاً : تفسير القرآن بأقوال التابعين
يرجع المفسرون الى هذا الطريق ان لم يجدوا
تفسيرا في الكتاب او السنة ، أو اقوال الصحابة .
والملاحظ أن هذا الطريق هو قبيل التفسير
بالرأي عند نفس أهل السنة .
ومن المهم التأكيد على أن المأثور عند
الشيعة الامامية هو – كما أشرنا في صدر الحديث – ما جاء في القرآن الكريم ، وما
ورد عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) ، وعن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) ،
وفي هذا يقول الشيخ أبو جعفر الطوسي (قدس سره) في كتابه " التبيان " :
" أن الرسول عليه الصلاة والسلام ، حث على قراءة القرآن ، والتمسك بما فيه ،
ورد ما يرد من اختلاف الأخبار في
الفروع إليه " . ثم قال : إن أصحابنا –
يعني الامامية – ذكروا بأن تفسير القرآن لا يجوز إلا بالأثر الصحيح عن النبي عليه
الصلاة والسلام ، وعن الأئمة عليهم السلام ، الذين هم قولهم حجة ، كقول النبي (صلى
الله عليه واله وسلم) ؛ وذلك لما تواتر من وصية الرسول عليه الصلاة والسلام فيهم :
إني تارك فيكم ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا : كتاب الله وعترتي أهل بيتي
، وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .
واما ما نقل عن الصحابة والتابعين فليس بحجة
عند الامامية . ومن أمثلة كتب التفسير بالمأثور عند الامامية : تفسير محمد بن
مسعود العياشي ، وتفسير فرات الكوفي ، وتفسير علي بن إبراهيم القمي ، وتفسير هاشم
البحراني " البرهان في تفسير القرآن " ، وغيرهما ، وعند السنة : الدر
المنثور للسيوطي ، وجامع البيان لمحمد بن جرير الطبري ، وغيرهما .
_________________
1- التفسير الكبير ، الفخر الرازي ، ج5 ،
ص127 ، وقد ورد هذا المثال وغيره في مصادر أخرى غير التفسير الكبير للفخر الرازي ،
كالإرشاد للشيخ المفيد ، وقضاء أمير المؤمنين للتستري ، وكتب التفاسير .