النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
فضائل و مكارم أخلاق الامام الحسن (عليه السلام)
المؤلف: الشيخ عباس القمي
المصدر: منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل
الجزء والصفحة: ج1,ص309-313.
7-03-2015
7382
روى صاحب كتاب كشف الغمّة عن كتاب حلية الاولياء فقال : رأيت رسول اللّه (صلى الله عليه واله) واضعا الحسن على عاتقه و قال: من أحبّني فليحبّه، و روي عن أبي هريرة قال: «ما رأيت الحسن قط الّا فاضت عيناي دموعا، و ذلك انّه أتى يوما يشتدّ حتى قعد في حجر النبي (صلى الله عليه واله) و رسول اللّه يفتح فمه ثم يدخل فمه في فمه و يقول: اللهم انّي أحبه و أحبّ من يحبّه، يقولها ثلاث مرّات» .
و قال ابن شهرآشوب: جاء في اكثر التفاسير انّ النبي (صلى الله عليه واله) كان يعوّذهما بالمعوذتين و لهذا سمّيت المعوذتين .
و روى عن أبي هريرة انّه قال: رأيت النبي (صلى الله عليه واله)يمصّ لعاب الحسن و الحسين كما يمص الرجل التمرة .
و في رواية انّ النبي (صلى الله عليه واله) كان يصلّي فجاء الحسن و الحسين عليهما السّلام فارتدفاه فلمّا رفع رأسه أخذهما أخذا رفيقا، فلمّا عاد عادا، فلمّا انصرف أجلس هذا على فخذه الايمن و هذا على فخذه الأيسر، ثم قال: من أحبّنى فليحب هذين .
و روي أيضا عن رسول اللّه (صلى الله عليه واله) انّه قال : انّ الحسن و الحسين شنفا العرش، و انّ الجنّة قالت: يا رب أسكنتني الضعفاء و المساكين، فقال لها اللّه تعالى: أ لا ترضين انّي زيّنت أركانك بالحسن و الحسين ... فماست (الجنّة) كما تميس العروس فرحا .
و روي عن أبي هريرة انّ رسول اللّه (صلى الله عليه واله) سمع بكاء الحسن و الحسين و هو على المنبر فقام فزعا (فأسكتهما) ثم قال: أيّها الناس ما الولد الّا فتنة لقد قمت إليهما و ما معي عقلي .
و قد كثرت الروايات في كتب الخاصة و العامة في باب محبّة النبي (صلى الله عليه واله) للحسنين عليهما السّلام كوضعهما على كتفه و الأمر بحبهما و قوله: انّ الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنّة و انّهما ريحانتاه، و سيأتي في باب أحوال الامام الحسين (عليه السلام) أحاديث أخر تناسب المقام.
وجاء في حلية أبي نعيم انّه: كان النبي (صلى الله عليه واله) يصلّي بنا و هو ساجد فيجيء الحسن و هو صبي صغير حتى يصير على ظهره أو رقبته فيرفعه رفعا رفيقا فلمّا صلّى صلاته قالوا: يا رسول اللّه انّك لتصنع بهذا الصبي شيئا لم تصنعه بأحد.
فقال: انّ هذا ريحانتي و انّ هذا سيد و عسى اللّه ان يصلح به بين فئتين من المسلمين .
و روى الصدوق عن الصادق (عليه السلام) انّه قال: حدثني أبي عن أبيه عليهما السّلام انّ الحسن بن علي بن أبي طالب عليهما السّلام كان أعبد الناس في زمانه و أزهدهم و أفضلهم، و كان اذا حجّ حج ماشيا و ربما مشى حافيا، و كان اذا ذكر الموت بكى، و اذا ذكر القبر بكى، و اذا ذكر البعث و النشور بكى، و اذا ذكر الممرّ على الصراط بكى، و اذا ذكر العرض على اللّه (تعالى ذكره) شهق شهقة يغشى عليه منها.
و كان اذا قام في صلاته ترتعد فرائصه بين يدي ربّه عز و جل، و كان اذا ذكر الجنّة و النار اضطرب اضطراب السليم و يسأل اللّه الجنّة و يعوذ به من النار، و كان (عليه السلام) لا يقرأ من كتاب اللّه {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} [البقرة: 104] الّا قال: «لبيك اللهم لبيك» و لم ير في شيء من أحواله الّا ذاكرا للّه سبحانه، و كان أصدق الناس لهجة و أفصحهم منطقا ...
و روي في كتاب المناقب لابن شهرآشوب و روضة الواعظين: انّ الحسن بن عليّ (عليه السلام) كان اذا توضّأ ارتعدت مفاصله، و اصفرّ لونه، فقيل له في ذلك، فقال: حق على كلّ من وقف بين يدي ربّ العرش أن يصفر لونه و ترتعد مفاصله .
و كان (عليه السلام) اذا بلغ باب المسجد رفع رأسه و قال: «الهي ضيفك ببابك، يا محسن قد أتاك المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك يا كريم».
و روي أيضا عن الصادق (عليه السلام): انّ الحسن بن عليّ عليهما السّلام حجّ خمسا و عشرين حجّة ماشيا، و قاسم اللّه تعالى (ماله) مرتين و في خبر قاسم ربّه ثلاث مرّات.
و من حلمه ما روي عن الكامل للمبرد و غيره أنّ شاميّا رآه راكبا فجعل يلعنه و الحسن لا يردّ، فلما فرغ أقبل الحسن (عليه السلام) فسلّم عليه و ضحك فقال: أيها الشيخ أظنّك غريبا و لعلّك شبّهت، فلو استعتبتنا أعتبناك، و لو سألتنا أعطيناك، و لو استرشدتنا أرشدناك، و لو استحملتنا أحملناك، و ان كنت جائعا أشبعناك، و ان كنت عريانا كسوناك، و ان كنت محتاجا أغنيناك، و ان كنت طريدا آويناك، و ان كان لك حاجة قضيناها لك، فلو حرّكت رحلك إلينا و كنت ضيفنا الى وقت ارتحالك كان أعود عليك لانّ لنا موضعا رحبا و جاها عريضا و مالا كثيرا.
فلمّا سمع الرجل كلامه بكى، ثم قال: أشهد انّك خليفة اللّه في أرضه، اللّه أعلم حيث يجعل رسالته، و كنت أنت و أبوك أبغض خلق اللّه إليّ و الآن أنت أحبّ خلق اللّه إليّ، و حوّل رحله إليه و كان ضيفه الى ان ارتحل و صار معتقدا لمحبّتهم .
و روى الشيخ رضي الدين عليّ بن يوسف بن مطهر الحلّي انّه: وقف رجل على الحسن بن عليّ عليهما السّلام: فقال: يا ابن أمير المؤمنين بالذي أنعم عليك بهذه النعمة التي ما تليها منه بشفيع منك إليه، بل انعاما منه عليك الّا ما أنصفتني من خصمي فانّه غشوم ظلوم، لا يوقّر الشيخ الكبير و لا يرحم الطفل الصغير.
و كان (عليه السلام) متكئا فاستوى جالسا و قال له: من خصمك حتى أنتصف لك منه؟ فقال له:
الفقر، فأطرق رأسه ساعة ثم رفع رأسه الى خادمه و قال له: احضر ما عندك من موجود، فأحضر خمسة آلاف درهم، فقال: ادفعها إليه، ثم قال له: بحقّ هذه الأقسام التي أقسمت بها عليّ متى أتاك خصمك جائرا الّا ما أتيتني منه متظلّما .
و حكي أنّ رجلا جاء الى الامام الحسن (عليه السلام) فشكى حاله و عسره و أنشد:
لم يبق لي شيء يباع بدرهم يكفيك منظر حالتي عن مخبري
الّا بقايا ماء وجه صنته الا يباع و قد وجدتك مشتري
الامام (عليه السلام) خازنه و قال له: كم عندك من المال؟ قال: اثنا عشر الف درهم فأمره بدفعها الى الفقير و انّه يستحي منه فقال الخازن: اذا لم يبق شيء عندنا للنفقة فأمره مرّة ثانية باعطائها إليه و حسن الظنّ باللّه، فدفع المال إليه و اعتذر الامام (عليه السلام) منه و قال: انّا لم نوف حقّك لكن بذلنا لك ما كان عندنا ثم أنشد:
عاجلتنا فأتاك وابل برّنا طلّا و لو امهلتنا لم تمطر
فخذ القليل و كن كأنّك لم تبع ما صنته و كأننا لم نشتر
و روى العلامة المجلسي عن بعض كتب المناقب المعتبرة، باسناده عن نجيع قال: رأيت الحسن بن عليّ عليهما السّلام يأكل و بين يديه كلب كلما اكل لقمة طرح للكلب مثلها فقلت له: يا بن رسول اللّه أ لا أرجم هذا الكلب عن طعامك؟ قال: دعه انّي لأستحيي من اللّه عز و جل أن يكون ذو روح ينظر في وجهي و أنا آكل ثم لا أطعمه.
و روي أنّ غلاما له (عليه السلام) جنى جناية توجب العقاب، فأمر به أن يضرب، فقال: يا مولاي «و الكاظمين الغيظ» قال: كظمت غيظي، قال: «و العافين عن الناس» قال: عفوت عنك، قال: يا مولاي «و اللّه يحبّ المحسنين» قال: أنت حرّ لوجه اللّه و لك ضعف ما كنت أعطيك .
روى ابن شهرآشوب عن محمد بن اسحاق قال: ما بلغ أحد من الشرف بعد رسول اللّه (صلى الله عليه واله)ما بلغ الحسن، كان يبسط له على باب داره فاذا خرج و جلس انقطع الطريق فما مرّ أحد من خلق اللّه اجلالا له، فاذا علم قام و دخل بيته فمرّ الناس، و لقد رأيته في طريق مكّة ماشيا فما من خلق اللّه أحد رآه الّا نزل و مشى .
و روى ابن شهرآشوب أيضا أشعار عن الحسن (عليه السلام) منها:
قل للمقيم بغير دار اقامة حان الرحيل فودع الأحبابا
انّ الذين لقيتهم و صحبتهم صاروا جميعا في القبور ترابا
قال العلامة المجلسي في جلاء العيون: روى الشيخ الطوسي بسند معتبر عن الصادق (عليه السلام) انّه قال: كتب الى الحسن بن عليّ (عليه السلام) قوم من اصحابه يعزّونه عن ابنة له، فكتب إليهم: «أما بعد فقد بلغني كتابكم تعزّوني بفلانة، فعند اللّه أحتسبها تسليما لقضائه، و صبرا على بلائه، فان أوجعتنا المصائب و فجّعتنا النوائب بالأحبّة المألوفة التي كانت بنا حفيّة و الاخوان المحبّين الذين كان يسرّ بهم الناظرون و تقرّبهم العيون، اضحوا قد اخترمتهم الأيّام و نزل بهم الحمام، فخلّفوا الخلوف و أودت بهم الحتوف، فهم صرعى في عساكر الموتى متجاورون في غير محلة التجاور و لا صلاة بينهم و لا تزاور، و لا يتلاقون عن قرب جوارهم، أجسامهم نائية من أهلها خالية من أربابها.
قد أخشعها اخوانها، فلم أر مثل دارها دارا، و لا مثل قرارها قرارا في بيوت موحشة، و حلول مضجعة، قد صارت في تلك الديار الموحشة، و خرجت عن الدار المؤنسة، ففارقتها من غير قلى، فاستودعتها للبلى، و كانت أمة مملوكة سلكت سبيلا مسلوكة، صار إليها الأوّلون و سيصير إليها الآخرون، و السلام .