1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الأخلاق والأدعية والزيارات : الرذائل وعلاجاتها : رذائل عامة :

اللعب بغير أدوات القمار مع الاشتراط

المؤلف:  السيد عبد الحسين دستغيب

المصدر:  الذنوب الكبيرة

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص262-263

20-9-2019

1760

اللعب بغير الآلات المخصوصة للقمار مع الاشتراط (عدا السباق بالخيول والرماية) حرام ، وذلك مثل انواع المسابقات الرياضية كالمصارعة وحمل الاثقال ولعبة عصا (الكولف) ونظائر ذلك، فانها اذا كانت مع اشتراط – الربح- فهي حرام، ومن يأخذ المال ربحاً يجب عليه ان يجعله لصاحبه.

مسابقة الخيول والرماية :

اما الاشتراط في مسابقة الخيول والرماية فلا شك في أنه حلال، ويجوز اخذ المال بواسطته ويصبح به مالكاً، والاسلام – بهدف تنمية القوة العسكرية للمسلمين، وخلق روح القتال والمقاومة عندهم – جوز هذين الموردين، ووضع لهما احكاما موجودة في كتاب السبق والرماية من الكتب الفقهية.

اما في غير هذين الموردين فإن جميع المسابقات – اذا كان معها تعهد مالي بعنوان الربح والخسارة – فهي حرام، والمال الذي يؤخذ من خلالها حرام، وأكله أكل المال بالباطل، وقد ادعى الشهيد الثاني في كتاب (المسالك) الاجماع على هذا الحكم، ونقل في كتاب (الوافي) ثلاثة أحاديث عن الامام الصادق (عليه السلام) ومضمونها: أن الملائكة تتأذى حين الرهان وتلعن من يعمل هذا العمل، ما عدا مسابقة الخيول والرماية.

وروي عن رسول الله (صلى الله عليه واله): (ان الملائكة تحضر الرهان في الخف والحافر والريش، وما عدا ذلك قمار محرم).  

وفي رواية اخرى : (لا سبق الا في خف او حافر او نصل).   

وفي صحيحة محمد بن قيس عن الامام الباقر (عليه السلام) انه قال : (قضى أمير المؤمنين (عليه السلام) في رجل أكل هو وأصحابه شاة فقال : إن اكلتموها فهي لكم، وان لم تأكلوها فعليكم كذا، فقضى (عليه السلام) فيه ان ذلك باطل لا شيء في المؤاكلة من الطعام، قل منه او أكثر، منع غرامة فيه).  

يعني بما ان المسابة في المؤاكلة هي بالأساس باطلة، اذن ففي هذه الحال اذا لم يستطيعوا – فرضا – اكل تمام الشاة فانه لا شيء عليهم.

وفي رواية جابر عن الامام الباقر (عليه السلام) ان رسول الله (صلى الله عليه واله) سئل عن الميسر فقال : (كل ما تقومر به حتى الكعاب والجوز).

وعلى هذا فان اللعب بالبيض والجوز – وان لم يكونا من أدوات القمار- بشرط الربح والخسارة حرام يقينا.

واحتمل بعض الاكابر عدهما (الخيول والرماية) من ادوات القمار.

ذلك ان اللعب بهما شائع ومتعارف بين المقامرين، وبناء على ذلك يدخلان في الفرع الأول، فيحرم اللعب بهما حتى اذا كان بدون اشتراط الربح والخسارة، الا ان عدهما وماثلهما من جملة أدوات القمار امر غير معلوم.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي