1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : الحوار العقائدي : * أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) :

مناظرة أمير المؤمنين (عليه السلام) مع الزبير في حديث العشرة المبشرة بالجنة

المؤلف:  الشيخ عبد الله الحسن

المصدر:  مناظرات في العقائد

الجزء والصفحة:  ج1 ، 121-126

30-9-2019

1670

عن سليم بن قيس الهلالي قال: لما التقى أمير المؤمنين (عليه السلام) أهل البصرة يوم الجمل نادى الزبير(1): يا أبا عبد الله أخرج إلي؟ فخرج الزبير ومعه طلحة، فقال لهما: والله إنكما لتعلمان، وأولوا العلم من آل محمد، وعائشة بنت أبي بكر، أن كل أصحاب الجمل ملعونون على لسان محمد (صلى الله عليه وآله)، وقد خاب من افترى!!

قالا له: كيف نكون ملعونين، ونحن أصحاب بدر وأهل الجنة؟!

فقال لهما علي (عليه السلام): لو علمت أنكم من أهل الجنة لما استحللت قتالكم؟!

فقال له الزبير: أما سمعت حديث سعيد بن عمرو بن نفيل وهو يروي: أنه سمع رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: عشرة من قريش في الجنة (2) .

فقال له علي (عليه السلام): سمعته يحدث بذلك عثمان في خلافته؟

فقال له الزبير: أفتراه كذب على رسول الله (صلى الله عليه وآله)؟

فقال له علي (عليه السلام): لست أخبرك بشيء حتى تسميهم؟!

قال الزبير: أبو بكر، وعمر، وعثمان، وطلحة، والزبير، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وأبو عبيدة بن الجراح، وسعيد بن عمرو بن نفيل.

فقال له علي (عليه السلام): عددت تسعة فمن العاشر؟ قال له: أنت.

فقال له علي (عليه السلام): قد أقررت أني من أهل الجنة، وأما ما ادعيت لنفسك وأصحابك فأنا به من الجاحدين الكافرين.

قال له الزبير: أفتراه كذب على رسول الله (صلى الله عليه وآله)؟

قال (عليه السلام): ما أراه كذب، ولكنه والله، اليقين... الخ (3).

ومما روي في محاورتهما أيضا يوم الجمل ما ذكره أبو الفرج بن الجوزي بسنده عن عبد السلام - رجل من حية - قال:

خلا علي (عليه السلام) بالزبير يوم الجمل فقال: أنشدك الله؟ هل سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وأنت لاوي يدي سقيفة بني فلان: لتقاتلنه وأنت ظالم له؟ ثم لينصرن عليك؟!

ثم قال: قد سمعته لا جرم، لا أقاتلك!

ومن طريق آخر بسنده عن أبي جرو المازني قال: سمعت عليا (عليه السلام) وهو ناشد الزبير، فقال: أنشدك الله يا زبير، أما سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: إنك تقاتلني وأنت ظالم؟!

قال: بلى، ولكني نسيت (4).

وفي رواية أخرى قال له: نشدتك الله! أتذكر يوم مررت بي ورسول الله (صلى الله عليه وآله) متكئ على يدك، وهو جاء من بني عوف، فسلم علي وضحك في وجهي، فضحكت إليه، لم أزده على ذلك، فقلت: لا يترك ابن أبي طالب يا رسول الله زهوه!

فقال لك: مه إنه ليس بذي زهو، أما إنك ستقاتله وأنت له ظالم!!

فاسترجع الزبير وقال: لقد كان ذلك، ولكن الدهر أنسانيه، ولأنصرفن عنك، فرجع.

وفي رواية ثالثة عن أبي مخنف في كتاب الجمل، قال: برز علي (عليه السلام) يوم الجمل، ونادى بالزبير: يا أبا عبد الله، مرارا، فخرج الزبير فتقاربا حتى اختلفت أعناق خيلهما، فقال له علي (عليه السلام): إنما دعوتك لأذكرك حديثا قاله لي ولك رسول الله (صلى الله عليه وآله): أتذكر يوم رآك وأنت معتنقي، فقال لك: أتحبه؟ قلت: وما لي لا أحبه وهو أخي وابن خالي! فقال: أما إنك ستحاربه وأنت ظالم له! فاسترجع الزبير، وقال: أذكرتني ما أنسانيه الدهر، ورجع إلى صفوفه. فقال له عبد الله ابنه: لقد رجعت إلينا بغير الوجه الذي فارقتنا به! فقال: أذكرني علي (عليه السلام) حديثا أنسانيه الدهر، فلا أحاربه أبدا، وإني لراجع وتارككم منذ اليوم. فقال له عبد الله: ما أراك إلا جبنت عن سيوف بني عبد المطلب، إنها لسيوف حداد، تحملها فتية أنجاد.

فقال الزبير: ويلك! أتهيجني على حربه، أما إني قد حلفت ألا أحاربه! قال: كفر عن يمينك، لا تتحدث نساء قريش أنك جبنت، وما كنت جبانا؟! فقال الزبير: غلامي مكحول حر، كفارة عن يميني (5) ثم انصل سنان رمحه، وحمل على عسكر علي (عليه السلام) برمح لا سنان له. فقال علي (عليه السلام): أفرجوا له، فإنه مخرج، ثم عاد إلى أصحابه، ثم حمل ثانية، ثم ثالثة، ثم قال لابنه: أجبنا ويلك ترى! فقال: لقد أعذرت. قال أبو مخنف: لما أذكر علي (عليه السلام) الزبير بما أذكره به ورجع الزبير، قال:

نادى علي بأمر لست أنكره * وكان عمر أبيك الخير مذ حين

فقلت حسبك من عذل أبا حسن * بعض الذي قلت منذ اليوم يكفيني

ترك الأمور التي تخشى مغبتها * والله أمثل في الدنيا وفي الدين

فاخترت عارا على نار مؤججة * أنى يقوم لها خلق من الطين

قال: لما خرج علي (عليه السلام) لطلب الزبير، خرج حاسرا، وخرج إليه الزبير دارعا مدججا، فقال للزبير: يا أبا عبد الله، قد لعمري أعددت سلاحا، وحبذا! فهل أعددت عند الله عذرا؟!

فقال الزبير: إن مردنا إلى الله؟ قال علي (عليه السلام): {يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ} [النور: 25] ، ثم أذكره الخبر، فلما كر الزبير راجعا إلى أصحابه نادما واجما، رجع علي (عليه السلام) إلى أصحابه جدلا مسرورا، فقال له أصحابه: يا أمير المؤمنين، تبرز إلى الزبير حاسرا، وهو شاك في السلاح، وأنت تعرف شجاعته! قال: إنه ليس بقاتلي، إنما يقتلني رجل خامل الذكر، ضئيل النسب غيلة في غير مأقط (6) حرب، ولا معركة رجال، ويل أمه أشقى البشر، ليودن أن أمه هبلت به! أما إنه وأحمر ثمود لمقرونان في قرن (7).

______________

(1) هو: الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد القرشي، كنيته أبو عبد الله وأمه صفية بنت عبد المطلب، فهو ابن عمة رسول الله (صلى الله عليه وآله) وابن أخي خديجة الكبرى، كان من ناصري أمير المؤمنين (عليه السلام) وشيعته قبل أن ينحرف عنه ويعاديه، فهو أحد الأربعة الذين استجابوا لأمير المؤمنين (عليه السلام) لما دعاهم بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وآله) لأخذ حقه، روي عن سلمان أنه قال فيه: وكان الزبير أشدنا بصيرة في نصرته، كما أنه وهب حقه يوم الشورى لأمير المؤمنين (عليه السلام) لما دخلته من حمية النسب، وهو أحد الذين شهدوا على وصية فاطمة (عليها السلام) كما شهد دفنها ليلا، وهو الذي اخترط سيفه دفاعا عن أمير المؤمنين (عليه السلام) لما أخرج من منزله ملببا حتى رموه بصخرة فأصابت قفاه، وسقط السيف من يده، فأخذوه وكسروه، هذا مع ما عرف عنه من الشجاعة التي ظهرت في أيام النبي (صلى الله عليه وآله) واشتراكه في الغزوات معه، وروي أن الزبير كان ممن أعير الإيمان وكان إيمانه مستودعا، فمشى في ضوء نوره ثم سلبه الله إياه، وقد سعى ابنه عبد الله في عدول أبيه عن أمير المؤمنين (عليه السلام) فكان سببا في انحرافه عن ناحية أهل البيت (عليهم السلام)، وجاء عنه (عليه السلام) أنه قال: لا زال الزبير منا حتى أدرك فرخه، وفي رواية أخرى: ما زال الزبير منا أهل البيت حتى شب ابنه عبد الله، قتله ابن جرموز غدرا في وادي السباع، وله خمس وسبعون سنة، وأتى عمرو عليا بسيف الزبير وخاتمه، فقال علي (عليه السلام): سيف طالما جلا الكرب عن وجه رسول الله (صلى الله عليه وآله).

راجع ترجمته في: سفينة البحار للقمي: ج 1 ص 543 - 545، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: ج 1 ص 231 - 236 وج 2 ص 167، سير أعلام النبلاء: ج 1 ص 41 ترجمة رقم: 3، الطبقات الكبرى لابن سعد: ج 3 ص 100، تهذيب الكمال للمزي: ج 9 ص 319 ترجمة رقم: 1971.

(2) راجع: مسند أحمد بن حنبل: ج 1 ص 193، الجامع الصحيح للترمذي: ج 5 ص 605 ح 3747 وص 606 ح 3748، سنن أبي داود: ج 4 ص 212 ح 4649، الرياض النضرة لمحب الدين: ج 1 ص 34 - 35، المستدرك للحاكم: ج 3 ص 316 - 317 و440، كنز العمال: ج 11 ص 638 ح 33105 و33106 وص 646 ح 33137، سلسلة الأحاديث الصحيحة: ج 3 ص 419 ح 1435.

وقد فند المأمون العباسي هذا الحديث كما جاء في مناظرته مع العامة، وقد قال له أحدهم: إن النبي (صلى الله عليه وآله) شهد لعمر بالجنة في عشرة من الصحابة؟ فقال له المأمون: لو كان هذا كما زعمتم، لكان عمر لا يقول لحذيفة: نشدتك بالله أمن المنافقين أنا؟ فإن كان قد قال له النبي (صلى الله عليه وآله): أنت من أهل الجنة ولم يصدقه حتى زكاه حذيفة فصدق حذيفة ولم يصدق النبي (صلى الله عليه وآله) فهذا على غير الإسلام، وإن كان قد صدق النبي (صلى الله عليه وآله) فلم سأل حذيفة؟ وهذان الخبران متناقضان في أنفسهما.

راجع عيون أخبار الرضا (عليه السلام): ج 1 ص 203، مناظرات في الإمامة: ص 227 المناظرة الأربعون. وراجع كلام العلامة الأميني (قدس سره) حول الحديث المذكور في كتابه الغدير: ج 10 ص 118 - 131 ح 37 فقد استوفى البحث حوله دلالة وسندا.

(3) الإحتجاج للطبرسي: ج 1 ص 162، بحار الأنوار: ج 32 ص 197 ح 147 وص 216 ح 171 وج 36 ص 324 ح 182.

(4) العلل المتناهية لابن الجوزي: ج 2 ص 847 - 848 ح 1417 و1418، تاريخ الأمم والملوك: ج 4 ص 509، الكامل في التاريخ: ج 3 ص 240. (1) شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج 2 ص 167.

(5) قال همام الثقفي في فعل الزبير وما فعل وعتقه عبده في قتال علي (عليه السلام):

أيعتق مكحولا ويعصي نبيه * لقد تاه عن قصد الهدى ثم عوق

أينوي بهذا الصدق والبر والتقى * سيعلم يوما من يبر ويصدق

لشتان ما بين الضلال والهدى * وشتان من يعصي النبي (صلى الله عليه وآله) ويعتق

ومن هو في ذات الإله مشمر * يكبر برا ربه ويصدق

أخي الحق أن يعصى النبي (صلى الله عليه وآله) سفاهة * ويعتق من عصيانه ويطلق

كدافق ماء للسراب يؤمه * ألا في ضلال ما يصب ويدفق

بحار الأنوار: ج 32 ص 204 ح 158.

(6) المأقط: ساحة القتال.

(7) شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: ج 1 ص 233 - 235، البداية والنهاية: ج 7 ص 240 - 241، الفتوح لابن أعثم: ج 2 ص 309 - 312، بحار الأنوار: ج 32 ص 189 ح 140.

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي