الأدب
الشعر
العصر الجاهلي
العصر الاسلامي
العصر العباسي
العصر الاندلسي
العصور المتأخرة
العصر الحديث
النثر
النقد
النقد الحديث
النقد القديم
البلاغة
المعاني
البيان
البديع
العروض
تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب
الازدواج
المؤلف: علي بن نايف الشحود
المصدر: الخلاصة في علوم البلاغة
الجزء والصفحة: ص85
25-03-2015
19965
تعريفُه (1): هو تجانسُ اللفظينِ المجاورينِ، نحو: مَنْ جَدَّ وَجَدَ، ومن لَجَّ وَلج .
أو :هو أنْ يأتيَ الشاعرُ في بيتهِ من أولهِ إلى آخره بجملٍ: كلُّ جملةٍ فيها كلمتانِ مزدوجتانِ، كلُّ كلمةٍ إمَّا مفردة ٌأو جملةٌ، وأكثرُ ما يقع هذا النوعُ في أسماءَ مثناة ٍمضافةٍ كقول أبي تمام (2):
وكانا جميعاً شريكيْ عنانٍ رضيعيْ لبانٍ خليليْ صفاءِ
ومنَ الازدواجِ نوعٌ يؤتَى فيه بكلمتينِ صورتهُما واحدةٌ، ومفهومهُما واحدٌ، كقول ابن الرومي (3):
أبْشارهنَّ وما ادَّرع نَ من الحرير معاً حريرُ
وجمالهنّ وما لَبِسْ نَ من الحبير معاً حَبيرُ
ونسيمهنّ وما مَسِسْ نَ من العبيرِ معاً عبيرُ
وكقول بعضِ العربِ (4):
ومطعمُ النصرِ يوم النصرِ مطعمُه ... أنَّى توجَّه، والمحرومُ محرومُ
فقوله: ومطعمُ النصر مطعمُه، والمحرومُ محرومُ، ازدواجٌ، والفرقُ بينه وبين التجنيسِ المماثلِ اختلافُ معنَى الكلمتينِ في التجنيسِ واتفاقهُما في الازدواجِ، على أنَّ الرمانيَّ قد عدَّ الازدواج َتجنيساً، وذكر منه قوله تعالى: {.. فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ ..} (194) سورة البقرة ،وأفردَه غير الرمانيِّ باباً.. والله أعلم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) - تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر - (ج 1 / ص 95) وعلم البلاغة الشيرازي - (ج 1 / ص 7) وجواهر البلاغة للهاشمي - (ج 1 / ص 17)
(2) - تراجم شعراء موقع أدب - (ج 13 / ص 345) وتحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر - (ج 1 / ص 95)
(3) - تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر - (ج 1 / ص 95) وتراجم شعراء موقع أدب - (ج 70 / ص 422)
(4) - البديع في نقد الشعر - (ج 1 / ص 24) وتحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر - (ج 1 / ص 95)