1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علماء القرن الرابع الهجري :

أبو الحسن أحمد بن محمد بن عمران أو عمر بن موسى بن عروة

المؤلف:  السيد حسن الأمين

المصدر:  مستدركات أعيان الشيعة

الجزء والصفحة:  ج 3 - ص 141

15-9-2020

1868

أبو الحسن أحمد بن محمد بن عمران أو عمر بن موسى بن عروة بن الجراح بن علي بن زيد بن بكر بن حريش أبو الحسن النهشلي المعروف بابن الجندي.
ولد سنة 305 أو 306 أو 307 وتوفي سنة 390.
والجندي في الخلاصة بالجيم المضمومة والنون والدال المهملة وفي رجال النجاشي: والخلاصة وميزان الاعتدال وتاريخ بغداد عمران بالألف والنون وفي الفهرست ورجال الشيخ ومعالم ابن شهرآشوب ورجال ابن داود عمر قال ابن داود ومنهم من يقول عمران والأول أصح انتهى.

أقوال العلماء فيه :

قال النجاشي: أحمد بن محمد بن عمران بن موسى أبو الحسن المعروف بابن الجندي استاذنا رحمه الله ألحقنا بالشيوخ في زمانه انتهى اي أجاز له الرواية عنه فدخل في سلسلة مشايخ الإجازة والرواية وينقل عنه النجاشي كثيرا معتمدا عليه. وقال النجاشي في ترجمة أحمد بن عامر بن سليمان وهو والد عبد الله راوي نسخة صحيفة الرضا ع ما لفظه: دفع إلي هذه النسخة: نسخة عبد الله بن محمد بن عامر الطائي أبو الحسن أحمد بن محمد بن موسى الجندي شيخنا رحمه الله قرأتها عليه. وفي الخلاصة:
أحمد بن محمد بن عمران بن موسى أبو الحسن المعروف بابن الجندي قال النجاشي استاذنا إلى آخر ما مر وليس هذا نصا في تعديله انتهى وعده بحر العلوم في رجاله من مشائخ النجاشي وقال إن النجاشي عظمه في كثير من المواضع قال ويختلف التعبير عن هذا الشيخ فيقال أحمد بن محمد بن عمران وأحمد بن محمد الجندي وأبو الحسن بن الجندي وابن الجندي وفي ترجمة عبد الصمد بن بشير وغيره أحمد بن محمد بن الجراح وفي محمد بن همام أبو الحسن أحمد بن محمد بن موسى الجراح وقال في ترجمة عبد الله بن مسكان أخبرنا أحمد بن محمد المستنشق حدثنا أبو علي بن همام ويحتمل ان يكون هو أحمد بن محمد الجندي و هو الظاهر كما تشعر به روايته عن ابن همام فيكون المستنشق من ألقابه.

وفي كتب الشيخ: أحمد بن محمد بن موسى الجراح المعروف بابن الجندي انتهى رجال بحر العلوم وفي الفهرست أحمد بن محمد بن عمر بن موسى بن الجراح أبو الحسين المعروف بابن الجندي صنف كتبا، وذكره الشيخ في رجاله في باب من لم يرو عنهم ع وترجمه كما في الفهرست وقال يروي عنه ابن عزور.

وفي معالم العلماء أحمد بن محمد بن عمر أبو الحسين بن الجندي تصنيفه الخ.
وفي تاريخ بغداد للخطيب البغدادي: أحمد بن محمد بن عمران بن موسى بن عروة بن الجراح بن علي بن زيد بن بكر بن حريش أبو الحسن النهشلي ويعرف بابن الجندي أول سماعه سنة 313 اي وعمره ست سنين على الأكثر وكان يضعف في روايته ويطعن عليه في مذهبه سالت الأزهري عنه فقال ليس بشئ وقال لي الأزهري أيضا حضرت ابن الجندي وهو يقرأ عليه كتاب ديوان الأنواع الذي سمعه فقال لي أبو عبد الله بن الآبنوسي  ليس هذا سماعه وانما رأى نسخة على ترجمتها اسم وافق اسمه فادعى ذلك قال أحمد بن محمد العتيقي وكان يرمى بالتشيع وكانت له أصول حسان انتهى ومن أين علم ابن الآبنوسي ان هذا ليس سماعه وهل كان معه في جميع أوقاته ليعلم سماعه، ما هو الا سوء الظن وحب الافتراء عليه لأنه يرمى بالتشيع.

وفي ميزان الاعتدال أحمد بن محمد بن عمران أبو الحسن بن الجندي كان آخر من بقي ببغداد من أصحاب ابن صاعد شيعي قال الخطيب كان يضعف في روايته ويطعن عليه في مذهبه قال الأزهري ليس بشئ قلت روى عنه خلق يروي عن البغوي انتهى وفي لسان الميزان بعد نقل كلام الميزان السابق وقال العتيقي كان يرمي بالتشيع وأورد ابن الجوزي في الموضوعات في فضل علي حديثا بسند رجاله ثقات الا الجندي فقال هذا موضوع ولا يتعدى الجندي انتهى والرجل لا عيب فيه عندهم الا تشيعه ولذلك ضعفوا روايته وطعنوا عليه في مذهبه لا سيما من مثل الخطيب المعلوم حاله في تعصبه هذا مع كثرة الرواة عنه والعجب من دعوى ابن الجوزي وضع حديث رجاله ثقات لان فيهم ابن الجندي وهو شيعي كان أمير المؤمنين لم تملأ فضائله الخافقين وشهد بها المخالف قبل المؤالف حتى يضع له الجندي أو غيره فضيلة وانما يحتاج إلى هذا الفقير في فضله ولكنها العصبية واتباع الهوى.

مشايخه :

قال الخطيب في تاريخ بغداد: روى عن أبي القاسم البغوي وأبي بكر بن أبي داود ويحيى بن محمد بن صاعد وأبي سعيد العدوي ويوسف بن يعقوب النيسابوري ومن في طبقتهم وبعدهم.

تلاميذه :

قال الخطيب: حدثنا أبو القاسم الأزهري والحسن بن محمد الخلال ومحمد بن علي بن مخلد الوراق ومحمد بن عبد العزيز البرذعي وأحمد بن محمد العتيقي وعدة غيرهم انتهى وقد عرفت انه يروي عنه النجاشي صاحب الرجال وأبو طالب بن عزور.

مؤلفاته :

في الفهرست: صنف كتبا منها :

1 كتاب الأنواع وهو كتاب كبير حسن.

2 عقلاء المجانين.

3 الهواتف، أخبرنا بجميع كتبه ورواياته أبو طالب بن عزور عنه. وقال النجاشي له كتب وذكر ما مر وقال عن كتاب الأنواع: كبير جدا سمعت بعضه يقرأ عليه وزاد عليها.

4 كتاب الرواة والفلج .

5 الخط .

6 الغيبة .

7 العين والورق .

8 فضائل الجماعة وما روي فيها.
التمييز في مشتركات الكاظمي: يعرف برواية أبي طالب بن عزور عنه انتهى.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي