علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
الأحاديث القدسيّة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
عبد اللّه بن جعفر الحميري
المؤلف: اللجنة العلمية
المصدر: معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة: .......
26-8-2016
4672
اسمه :
عبد اللّه بن جعفر بن الحسن (الحسين ) بن مالك الحميري(...ـ نحو 310هـ)، الفقيه أبو العباس القمّي، شيخ القمّيين ووجههم ،ومصنّف كتب قرب الاسناد إلى الرضا، وإلى الجواد، وإلى المهديّ - عليهم السلام - .
أقوال العلماء فيه:
ـ قال النجاشي : " عبدالله بن جعفر بن الحسن بن مالك بن جامع الحميري أبو العباس القمي ، شيخ القميين ووجههم ، قدم الكوفة سنة نيف وتسعين ومائتين ، وسمع أهلها منه فأكثروا ، وصنف كتبا كثيرة " .
ـ قال الشيخ الطوسي : " عبدالله بن جعفر الحميري القمي يكنى أبا العباس ، ثقة " .
ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله : في أصحاب الرضا ( عليه السلام ) ، قائلا : " أبو العباس الحميري " . وفي أصحاب الهادي ( عليه السلام ) ، قائلا : " عبدالله بن جعفر الحميري " .وفي أصحاب العسكري ( عليه السلام ) ، قائلا : " عبدالله بن جعفر الحميري : قمي ، ثقة " .
ـ عده البرقي : في أصحاب الهادي ( عليه السلام ) و في أصحاب العسكري ( عليه السلام ) ، قائلا في الموضع الثاني : " عبدالله بن جعفر الحميري الذي سمعت منه بالفتح " .
ـ قال الكشي : أبو العباس الحميري : " قال نصر بن الصباح : أبو العباس الحميري ، اسمه عبدالله بن جعفر كان أستاذ أبي الحسن " .
نبذه من حياته :
أدرك الاِمامين أبا الحسن الهادي، وأبا محمّد العسكري عليمها السَّلام ، وروى عنهما، وقدم الكوفة سنة نيف وتسعين ومائتين وسمع منه أهلها أحاديث أهل البيت - عليهم السلام - ، فأكثروا، و روى أيضاً عن: إبراهيم بن مهزيار، وأيوب بن نوح بن درّاج النخعيّ، والحسن بن ظريف، وعبد العزيز بن زكريا اللؤلؤي، وعليّ بن الريان بن الصلت، وموسى بن عمر البصري، ويعقوب بن يزيد، ومحمد بن الفضل البغدادي، ومحمد ابن الحسين بن أبي الخطاب، ومحمد بن عثمان العمري، وآخرين، روى عنه: ابنه محمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى الاَشعري القمّي ، ومحمد بن سعيد الاذربيجاني، ومحمد بن علي بن محبوب الاَشعري القمّي، وعلي بن الحسين ابن بابويه القمّي والد الشيخ الصدوق، ومحمد بن الحسن بن الوليد القمي، وغيرهم. ومما يؤكد ذلك : أن المشايخ قد أكثروا الرواية عن عبدالله بن جعفر ، فلو كان مدركا للرضا والجواد ( عليهما السلام ) لكانت له رواية عنهما ( عليهما السلام ) لا محالة ، مع أن رواياته كلها عنهما مع الواسطة وسماها بقرب الاسناد .*
أثاره:
صنّف كتباً كثيرة، يُعرف منها: الاِمامة، الدلائل، العظمة والتوحيد، الغَيبة والحيرة، فضل العرب، التوحيد والبداء والاِرادة والاستطاعة والمعرفة، قرب الاسناد إلى الرضا - عليه السلام - ، قرب الاسناد إلى أبي جعفر(1)ابن الرضا عليمها السَّلام ، قرب الاسناد إلى صاحب الاَمر - عليه السلام - ، مسائل الرجال ومكاتباتهم أبا الحسن الثالث(2) - عليه السلام - ، مسائل لاَبي محمد الحسن - عليه السلام - على يد محمد بن عثمان العمري، مسائل أبي محمد - عليه السلام - و توقيعات، كتاب ما بين هشام بن الحكم وهشام بن سالم والعباس والاَرواح والجنة والنار والحديثين المختلفين، وكتاب الطبّ، بقي هنا شئي : وهو أن الشيخ ذكر أبا العباس الحميري من أصحاب الرضا ( عليه السلام ) ، كما أن الكشي ذكره في عداد أصحاب الرضا ( عليه السلام ) ، وقد صرح الكشي بأن اسمه : عبدالله بن جعفر ، وهذا بعيد جدا ، فإن عبدالله ابن جعفر قدم الكوفة سنة نيف وتسعين ومائتين وسمع أهلها منه فأكثروا ، ومع ذلك كيف يمكن أن يكون من أصحاب الرضا ( عليه السلام ) المتوفى سنة ثلاث ومائتين .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ينظر: معجم رجال الحديث ج11/رقم الترجمة 6766، وموسوعة طبقات الفقهاء ج4/236.