1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علماء القرن الرابع الهجري :

أبو جعفر أحمد بن أبي الحسن أو أبي يعقوب يوسف

المؤلف:  السيد حسن الأمين

المصدر:  مستدركات أعيان الشيعة

الجزء والصفحة:  ج 3 - ص 206

21-9-2020

1998

أبو جعفر أحمد بن أبي الحسن أو أبي يعقوب يوسف بن إبراهيم الكاتب المعروف بابن الداية في معجم الأدباء: مات سنة 330 ونيف وأظنها سنة 340 ولقب بابن الداية لان أباه كان ولد داية ابن المهدي كما ذكر في ترجمة أبيه الآتية في محلها، وأحمد بن يوسف الكاتب يطلق على ثلاثة اشخاص المترجم وهو شيعي وأحمد بن يوسف بن القاسم بن صبيح الكاتب الكوفي أبو جعفر الآتي وهو مظنون التشيع والوزير أبو نصر أحمد بن يوسف السليكي المنازي الكاتب الآتي وقد عد من الشيعة وفيه كلام يأتي ولا يبعد ان يكون الاطلاق ينصرف إلى أحد الأولين.

أقوال العلماء فيه :

ذكره ياقوت في معجم الأدباء فقال: أحمد بن أبي يعقوب يوسف بن  إبراهيم يعرف بابن الداية ثم حكى عمن قال: أبو جعفر أحمد بن أبي يعقوب يوسف بن إبراهيم يعرف بابن الداية من فضلاء أهل مصر ومعروفيهم وممن له علوم كثيرة في الأدب والطب والنجامة والحساب وغير ذلك انتهى قال وذكره ابن زولاق الحسن بن إبراهيم فقال كان أبو جعفر رحمه الله في غاية الافتتان أحد وجوه الكتاب الفصحاء والحساب والمنجمين مجسطي اوقليدسي حسن المجالسة حسن الشعر قد خرج من شعره اجزاء دخل يوما على أبي الحسن علي بن المظفر الكرخي عامل خراج مصر مسلما عليه فقال له كيف حالك يا أبا جعفر فقال على البديهة:
يكفيك من سوء حالي ان سالت به * اني على طبري في الكوانين

وقال ابن شهرآشوب في معالم العلماء عند ذكر شعراء أهل البيت ع المقتصدين: أحمد بن يوسف الكاتب وهو محتمل لان يراد به المترجم. وأحمد بن يوسف بن صبيح أخا القاسم بن يوسف. وأحمد بن يوسف المنازي الكاتب الآتيين والأخير بعيد. وفي فهرست ابن النديم:
بلغاء الناس عشرة: عبد الله بن المقفع. عمارة بن حمزة. حجر بن محمد. محمد بن حجر. انس بن أبي شيخ وعليه اعتمد أحمد بن يوسف الكاتب. سالم. مسعدة. الهرير. عبد الجبار. ابن عدي. أحمد بن يوسف انتهى. والظاهر أن المراد به المترجم لما ستعرف عند ذكر مؤلفاته.

تشيعه :

قال السيد علي بن طاوس في كتابه فرج الهموم عند ذكر علماء النجوم من الشيعة: ومنهم الشيخ الفاضل أحمد بن يوسف بن إبراهيم المصري كاتب آل طولون انتهى.
وأورد له ابن شهرآشوب في المناقب قوله في أمير المؤمنين علي ع بناء على أن المراد به المترجم ولا شك ان المراد به وبما في المعالم واحد:
خير من صلى وصام ومن * مسح الأركان والحجبا

ووصي المصطفى واخ * دون ذي القربى وان قربا

وأمير المؤمنين به * ناثر الاخبار والكتبا

مؤلفاته :

في معجم الأدباء: ولأحمد بن يوسف من التصانيف:

1 سيرة أحمد بن طولون .

2 سيرة ابنه أبي الجيش خمارويه .

3 سيرة هارون بن أبي الجيش واخبار غلمان بني طولون .

4 المكافاة .

5 حسن العقبى .

6 اخبار الأطباء .

7 مختصر المنطق ألفه للوزير علي بن عيسى.

8 ترجمته .

9 الثمرة .

10 اخبار المنجمين.

11 اخبار إبراهيم بن المهدي.

12 كتاب الطبيخ.
وفي فهرست ابن النديم: الكتب المجمع على جودتها. وعد منها رسالة الحسن لأحمد بن يوسف الكاتب والظاهر أن المراد بها كتاب حسن العقبى المذكور وهو مما يدل على أن المراد بأحمد بن يوسف الكاتب في كلامه هو المترجم لان أحمد بن يوسف بن القاسم بن صبيح لم يذكروا ان له مؤلفا وكذا المنازي.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي