1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : أسباب النزول :

بين التنكّر وبوادر التأسيس‏ وفاة الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وانقطاع الوحي‏

المؤلف:  حسن حيدر

المصدر:  أسباب النزول القرآني تاريخ وحقائق

الجزء والصفحة:  ص 23-24.

24-04-2015

1893

في السنة الحادية عشرة للهجرة ، انتقلت الروح الطاهرة للنبيّ الأكرم صلّى اللّه عليه وآله وسلّم إلى الملأ الأعلى ... ارتحل الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وانقطع الوحي ، وانتهت بذلك حقبة نزول القرآن وفق أسباب النزول ، وانتقل الحديث إلى تداول الأسباب بين الأصحاب.

وقد كان من المرتقب أن تؤثّر حركة الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم السالفة الذكر في الاعتماد على الأسباب ، وفي الاقتداء بأعلام النزول ، لا سيّما في هذا العصر الذي شرعت فيه الصراعات، و«المسألة الأولى التي اشتجرت فيها آراء قادة الرأي في المسلمين بعد النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم هي مسألة الخلافة (...) ، أمّا غير هذه المسألة من المسائل التي يذكرها مؤرّخو تلك الفرق فلم تكن ذات أثر قويّ». «1»

وكان يمكن في مثل هذا الظرف الاستعانة بأسباب النزول، الحبلى بالوقائع والأحداث المرتبطة بنزول الوحي على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم، لتسعف هذا الواقع، وتحسم عددا كبيرا من نقاط النقاش ، ولكنّ الذي حدث هو شي‏ء آخر تماما، كما سيتّضح.

وبإمكاننا أن نتبيّن ملامح مرحلة ما بعد وفاة الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وانقطاع الوحي، من خلال دراسة دور أمير المؤمنين عليه السّلام، أبرز شخصيّة في مجال القرآن وعلومه‏ وثقافته ومفاهيمه، فهو الذي وصفه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم بعد أن أخذ بيده، قائلا: «هذا عليّ مع القرآن، والقرآن مع عليّ ...»، «2» وقد شهد له الصحابة بأنّه : «... أعلم النّاس بما أنزل على محمّد صلّى اللّه عليه وآله وسلّم» «3» وأنّ : «عنده علم الظاهر والباطن»، «4» وأنّه «.. ما علم الصحابة في علم عليّ إلّا كقطرة في سبعة أبحر»، «5» وأنّه : «ما أحد أعلم بما بين اللوحين من كتاب اللّه بعد نبيّ اللّه من عليّ بن أبي طالب». «6»

وأشار عليه السّلام بنفسه إلى شي‏ء من معنى ذلك في عدّة مناسبات، فقد ورد عنه عليه السّلام :

«سلوني فو الله لا تسألوني عن شي‏ء إلّا أخبرتكم، سلوني عن كتاب اللّه، فو الله ما من آية إلّا وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار، أم في سهل أم في جبل»، «7» وفي حديث آخر: «ما نزلت على رسول اللّه آية من القرآن إلّا أقرأنيها، وأملاها عليّ، فكتبتها بخطّي، وعلمني تأويلها وتفسيرها ...». «8»

وبالتالي فقد أثرت هذه الشخصيّة العظيمة هذا الموضوع بشكل استثنائيّ ومكثّف في هذه المرحلة، وهذا ما يدفعنا إلى أن نقف عندها في محاولة رسم معالم هذه المرحلة التاريخيّة الحسّاسة.

______________________

(1). الشيخ محمّد مهدي شمس الدين ، نظام الحكم والإدارة، ص 57.

(2). الحاكم النيسابوريّ ، مستدرك الصحيحين، ج3 ، ص 124، وقال : هذا حديث صحيح الإسناد، الطبرانيّ ، المعجم الصغير، ج1، ص 255.

(3). كما عن عمر بن الخطّاب ، راجع : شواهد التنزيل ، ج1 ، ص 30.

(4). كما عن ابن مسعود، راجع : أبو نعيم، حلية الأولياء، ج 1، ص 65.

(5). كما عن ابن عباس، راجع : ينابيع المودّة ، ب 14، ح 25.

(6). كما عن عامر الشعبي، شواهد التنزيل، ج 1، ص 36.

(7). فتح الباري في شرح البخاريّ، ج8 ، ص485 ؛ ابن حجر، تهذيب التهذيب، ج 7، ص 397 ؛ الإصابة، ج4 ، ص467 ؛ المناقب للخوارزمي ، ص 94 ؛ تفسير القرطبي ، ج1، ص 53 ؛ تفسير الثعالبي ، ج1 ، ص 52 ؛ طبقات ابن سعد ، ج2 ، ص 338 ؛ تاريخ مدينة دمشق ، ج17 ، ص 335 .

(8). سليم بن قيس، ص 99؛ بصائر الدرجات، ص 198؛ كمال الدين ، ج1 ، ص 284 ؛ البحار، ج 89، ص 41؛ الاحتجاج، ج 1، ص 223؛ شواهد التنزيل، ج 1، ص 35.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي