تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
دور الإمام علي عليه السّلام في رواية الأسباب
المؤلف: حسن حيدر
المصدر: أسباب النزول القرآني تاريخ وحقائق
الجزء والصفحة: ص 28-29.
24-04-2015
2397
أنّ الإمام عليّ عليه السّلام لم يكتف بالإشارة إلى ذاك التنكّر والتغاضي عن أسباب النزول ، وإنّما ساهم شيئا ما في سيرها التصاعديّ ، فيظهر منه أنّه راح يبثّ بعض الأسباب بحسب مقتضيات المرحلة وبما يلائم الظروف الموضوعيّة لتلك الفترة التاريخيّة الحسّاسة.
فقد تقدّم ما رواه من نزول الآية : 12 من سورة الحاقة ، والآية : 18 من سورة السجدة ، والآية 17 من سورة هود ، فيه.
كما نقلوا عنه نزول الآية : ... {إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ} [الرعد : 7] في الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وفيه عليه السّلام ، «1» ورووا عنه نزول الآية : { مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ } [الأحزاب : 23] ... ، فيه وفي عمّه حمزة ، وأخيه جعفر ، وابن عمّه عبيدة بن الحارث. «2»
كما ورد عنه نزول : ... { فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ (21) فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ } [محمد : 21 ، 22] في بني أميّة ، «3» وسبب نزول الآية : { وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ } [يونس : 99] حيث أجاب الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم من قال له : لو أكرهت من قدرت عليه من الناس على الإسلام ، كثر عددنا وقوينا على عدوّنا ، بأنّه : «ما كنت لألقى اللّه تعالى ببدعة لم يحدث لي فيها شيئا ، وما أنا من المتكلّفين». «4»
وممّا نقل عنه عليه السّلام سبب نزول الآية : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ } [الممتحنة : 1] وقضيّة كتاب حاطب بن أبي بلتعة إلى المشركين. «5» وكذا أسباب نزول أخرى ، كالتي ينقلها السيوطيّ عن ابن عساكر ، «6» وعن ابن مردويه ، «7» إلى غير ذلك من الأسباب التي رويت عنه عليه السّلام. «8»
وقد أثّرت حركة أمير المؤمنين هذه الوقوف بوجه التنكّر ومحاولة بثّ عدد من الأسباب في المجتمع ، ويتّضح ذلك ، من خلال بروز ظاهرة السؤال عن أسباب النزول بالنسبة للآيات ضمن حدود معيّنة ، كالذي يرويه الشيخ المفيد في الاختصاص : عن ابن كدينة الأودي ، قال : قام رجل إلى أمير المؤمنين عليه السّلام ، فسأله عن قول اللّه : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ } [الحجرات : 1] فيمن نزلت؟ ، قال عليه السّلام : «في رجلين من قريش» ... «9»
______________________________
(1). تفسير العيّاشي ، ج 2 ، ص 142 ، 143؛ ج 2 ، ص 203.
(2). تأويل الآيات ، ج 2 ، ص 449 ، ح 8.
(3). تفسير القمّي ، ج 2 ، ص 308.
(4). عيون أخبار الرضا عليه السّلام ، ج 2 ، ص 124.
(5). صحيح البخاري ، ج 6 ، ص 60؛ مسلم في صحيحه ، ج 7 ، ص 168؛ الترمذي في سننه ، ج 5 ، ص 83؛ والواحدي ، ص 319 ، 320؛ السيوطيّ ، لباب النقول في أسباب النزول ، ص 260؛ تفسير القمّي ، ج 2 ، ص 361 ، ونقلها عن مجمع البيان ، تفسير نور الثقلين ، ج 5 ، ص 301 ، 302؛ البرهان في تفسير القرآن ، ج 5 ، ص 352.
(6). البقرة ، 186 ، راجع : السيوطيّ ، لباب النقول في أسباب النزول ، ص 32.
(7). النساء ، 34 ، راجع : السيوطيّ ، لباب النقول في أسباب النزول ، ص 76.
(8). كالذي ورد في : المجادلة ، 13 (راجع : سنن الترمذي ، ج 5 ، ص 80؛ المعجم الكبير للطبراني ، ج 1 ، ص 147؛ صحيح ابن حبّان ، ج 15 ، ص 390؛ السيوطيّ ، لباب النقول في أسباب النزول ، ص 256)؛ والآيات الأربع التي نزل تصديق القرآن لأمير المؤمنين عليه السّلام بها ، راجع : (أمالي الطوسي ، ج 2 ، ص 108).
(9). المفيد ، الاختصاص ، ص 128 ، ومنها ما يرويه ابن شهرآشوب في المناقب ، في سبب الآية 102 من آل عمران (ابن شهرآشوب ، المناقب ، ج 2 ، ص 177).