التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
مكة في العهد الزنكي
المؤلف: احمد السباعي
المصدر: تاريخ مكة دراسات في السياسة والعلم والاجتماع
الجزء والصفحة: ج1، ص 241-242
6-11-2020
1048
في عهد الدولة الزنكية
في هذا العهد الذي نؤرخه كان قد لمع نجم الدولة المزنكية (١) في نواحي الشام وبدأت جيوش محمود نور الدين الزنكي تصول في ميادين القتال وتجاهد الصليبيين (٢) وتحتل البلاد مدينة أثر أخرى بينما كان الفاطميون في مصر قد بدأ الوهن يدب اليهم وأخذت هجمات الصليبيين تعيث فسادا في أطرافهم.
في هذا العهد ندب محمود نور الدين الزنكي قائده أسد الدين في جيش عظيم لدفاع الصليبيين عن مصر وقد نجح فيما ندب ودخل مصر فاستوزره العاضد آخر الخلفاء الفاطميين في مصر ولما مات أسد الدين وكان جيش الزنكي لا يزال محافظا على مصر اختار العاضد الفاطمي للوزارة صلاح الدين ابن ايوب أخا أسد الدين ولقبه بالملك الناصر وبذلك ظلت مصر فاطمية في خلافتها زنكية في حكمها.
في هذه الاثناء وكان حكم مكة لا يزال تحت امرة عيسى بن فليتة بدأ النفوذ الزنكي يغزو الحجاز ويستقر في مكة وبدأ الخطيب فوق المنبر يدعو للزنكيين بجانب الفاطميين (٣).
واستفاد عيسى بن فليتة كثيرا من النفوذ الجديد في مكة فقد استقرت حالة التقلقل التي كانت تسود البلاد وتتجاذبها بين العباسيين والفاطميين كما ان الزنكيين أنفقوا في مكة اموالا طائلة كان لها وللاستقرار الذي نحن بصدده أطيب الأثر في انتعاش الحركة التجارية وتأمين السبل.
وفي سنة ٥٦٧ وكان أمر مكة لا يزال في عهدة عيسى بن فليتة كان صلاح الدين بن ايوب وزير الزنكيين في مصر كما قدمنا قد استهان بالخليفة الفاطمي العاضد واستطاع أن يمنع الدعاء باسمه على المنابر في مصر بحجة أنه شيعي وأن يأمر بالدعاء للعباسيين وقد جاءت رسله الى مكة سنة ٥٦٧ لتأييد الدعاء للعباسيين.
وقد قبل عيسى بن فليتة في مكة أن يخطب للعباسيين وظل على ذلك نحو سنتين ثم ما لبث أن أعلن صلاح الدين الأيوبي سقوط الفاطميين وقيام دولته على انقاض ذلك في مصر والشام حول عام ٥٦٩ فشرعت الخطبة في مكة تدعو له فوق منبرها كما سيأتي في الفصل الخاص بالعهد الأيوبي.
_______________
(١) أسس هذه الدولة عماد الدين الزنكي وقد كان أميرا على الموصل أثناء نفوذ السلجوقيين ببغداد في العهد العباسي فحارب الصليبيين وانتزع منهم بعض البلاد في الشام ثم استقل بها ولما توفي سنة ٥٤١ انقسمت بلاده بين اولاده وكان النفوذ الاكبر لولده محمود نور الدين الذي وسع ملكه.
(٢) الصليبيون مجموعة دول اوروبا وقد استنفرهم الى حرب المسلمين راهب فرنسي يدعى بطرس الناسك ، فقد طاف دول اوروبا يستنفرها في صورة مؤثرة لهبت الحماس في الاور وبيين فدفعت جيوشهم لقتال المسلمين ولعل أعظم سبب دعى الى ذلك هو ظلم الاتراك السلجوقيين لنصارى الشام وحجاج بيت المقدس وقد استعرت الفتنة في عام ٤٨٩ وظلت الى عام ٦٦٩ نحوا من ١٨٠ سنة غزا الاوروبيون في اثنائها الشرق في مصر والشام والعراق مرات عديدة استولوا في اثنائها على بيت المقدس وبعض بلاد الاسلام
(٣) شفاء الغرام ٢ / ٢٣٠