التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
عبد الله بن حسن بن أبي نمي
المؤلف: احمد السباعي
المصدر: تاريخ مكة دراسات في السياسة والعلم والاجتماع
الجزء والصفحة: ج2، ص 418-420
18-11-2020
2143
عبد الله بن حسن بن أبي نمي
وبوفاة مسعود اجتمع الأشراف واتفقوا على تولية ابن عمه «عبد الله بن حسن بن أبي نمي» وكان عبد الله رجلا عظيما صالحا وكان من أكبر آل أبي نمي (١) وبه سمى (العبادلة) من الأشراف في مكة ومن ذرية العبادلة (آل عون) (٢).
ذكروا أنه امتنع عن قبول الولاية وتخلف عن جنازة ابن اخيه مسعود بسبب ذلك إلا أنهم ما لبثوا أن ألزموه بذلك حقنا للدماء ثم كتبوا إلى دار الخلافة في القسطنطينية فوافاهم التأييد (٣).
وشاع الأمن والسلام في البلاد على أثر توليته ، وكان يرى في أكثر لياليه طائفا بالبيت وفي ايامه تمت عمارة الكعبة التي كان السلطان مراد قد أمر بها وهي العمارة الماثلة اليوم (٤) وسيأتي بيانها في الفصل الخاص بعمارة المسجد لهذا العهد.
محمد بن عبد الله :
ولم يلبث عبد الله في امارته إلا سنة واحدة ثم رأى أن يتنازل عنها لابنه محمد ليتفرغ لما هو في سبيله من العبادة والصلاة كما رأى ان يعينه بابن أخيه زيد بن محسن وكان محسن قد فر الى اليمن ومات بها كما تقدم بنا وخلف ولده زيدا الذي بعث عبد الله يستدعيه الى مكة ولما حضر أعلن تنازله عن الامارة لابنه محمد على أن يشاركه الأمر زيد بن محسن وذلك في يوم الجمعة غرة صفر ١٠٤١ وقد كتب بذلك الى دار الخلافة (٥).
ذوو بركات وعبد الله وزيد:
وفي هذا العهد اعتبر أمراء مكة أن بيوتهم الى ثلاثة اقسام هي: ذوو عبد الله أو العبادلة من أبناء عبد الله بن حسن ابن أبي نمي، وذوو زيد وهم أبناء زيد بن محسن من أحفاد الحسن ابن أبي نمي، وذوو بركات أخو الحسن بن أبي نمي.
وقد ظلت الفروع الثلاثة تتداول الامارة نحو ثلاثة قرون ونصف قرن حتى انتهى حكم الأشراف في مكة بأمارة الحسين بن علي وهو من العبادلة كما سيأتينا ذلك.
ونعود إلى الأمير محمد بن عبد الله فقد استقام الأمر له ولشريكه زيد بن محسن على أثر تنازل عبد الله بن الحسن لهما عن الحكم ولم ينسيا للمتنازل فضله فقد أشركا اسمه في الدعاء على المنبر وظلا يستضيئان ببعض آرائه الى أن توفي بعد أشهر من تنازله في بستان كان يقيم فيه بالمنحنى بعد المعابدة إلى طريق منى في جمادي الآخرة من السنة نفسها ١٠٤١ وفي هذه السنة ثار أهل الطائف على الأشراف وقتلوا راشدا بن بركات بن أبي نمي فخرج الأمير زيد في جماعة من بني عمه وبعض المقاتلين فهاجموا الطائف وقاتلوا الثائرين وعادوا ظافرين (6).
واستمر محمد وزيد على وفاق تام وكان قد وافاهما التأييد من السلطان العثماني «مراد خان» إلا أن ذلك لم يعجب البارزين من البيت القديم في الاشراف ورأوا ان في تقحم زيد بن محسن على الامارة ما يشبه التطفل فبدأ زيد وشريكه يعانيان قلاقل جديدة ولما يمضيا في امارتهما عاما واحدا.
وحاول بعض الاشراف من قرابة محمد بن عبد الله الأدنين وبعض اخوته اقناعه بابعاد زيد بن محسن عن شركته في الامارة والاستعانة ببعض اخوته فأبى ذلك عليهم احتراما لارادة أبيه المتوفي فلم يجدوا بدا من مناصبته وشريكه العداء.
_______________
(١ و٣) افادة الانام للشيخ عبد الله غازي «مخطوط».
(٢) والعبادلة اليوم متفرقون في أنحاء البلاد العربية فمنهم في حضرموت واليمن والأردن ، غير ان عمودهم في مكة ، ومنهم الحسين بن على قائد الثورة العربية الكبرى (ع).
(٤) منائح الكرم للسنجاري «مخطوط».
(٥) خلاصة الكلام للدحلان ٧٢.
(6) خلاصة الكلام للدحلان ٧٢.