التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
حلف عدي وبني سهم في مكة
المؤلف: ابن حبيب البغدادي
المصدر: المنمق في اخبار قريش
الجزء والصفحة: ص80- 83
11-1-2021
3064
[حلف عدي وبني سهم]
وكان من شأن ما جرّ حلف عدي بن كعب وحلف بني سهم أن عبد شمس بن عبد مناف كانت له بختية ولم تكن بمكة بختية غيرها ففقدها [1] وبغاها، فشق عليه مذهبها وضلالها منه، فمكث يبتغيها إذ قام قائم على أبي قبيس حين هدأ الناس وقال بأعلى صوته: (الرجز)
والله ما كانت لنا هديّة ... يا عبد شمس باغي البختيّة
وما لنا عندكم بغية ... لا دية لنا ولا عطيّة
لكنها بختية غويّة ... تعرضت حينا لنا عشيّة
شربا لنا بينهم تحية ... تدور كأس بينهم رويّة
فنحرت صاغرة قميئة [2] ... لفتية أوجههم وضيّة
فلتبعد البختية الشقية [3] ... فلن تراها آخر المنية
فأصبح عبد شمس وقد غاضبه [4] ما سمع، فجعل ذودا لمن [5] دله على خبرها، فأتاه [6] ابن أخت لبني عدي بن كعب من بني عبد بن معيص بن عامر فقال له: إن الذي نحر بختيتك عامر بن عبد الله بن عويج [7] بن عدي بن/ كعب وآية ذلك أن جلدها مدفون في حفرة في حجرة بيته، فخرج [8] عبد شمس في ولده وناس من أهله حتى دخلوا منزل عامر بن عبد الله فوجدوا الأمر كما قال الرجل، فأخذ عامرا ثم ذهب به إلى منزله وقال: لأقطعن يده ولآخذن ماله! فمشت إليه بنو عدي بن كعب فصالحوه على أن يأخذ كل مال لعامر وأن يخرج من مكة ففعلوا، فبعث فأخذ كل مال لعامر وخلى سبيله! ثم قال: اخرجوا من مكة فارتحلوا وتعرض بنو سهم لهم وأنزلوهم بين أظهرهم وقالوا: والله لا تخرجون! وأم سهم بن عمرو [9] الألوف بنت عدي بن كعب، فأقاموا وهم حلف بني سهم حتى جاء الإسلام فقال عامر بن عبد الله: (الوافر)
فدى لبني الألوف أبي وأمي ... وقد غصّت من الكرب الحلوق
وأسلمنا الموالي عن حباه ... فلا رحم تعود ولا صديق
هم منعوا الجلاء وبوءونا [10] ... منازل لا يخاف بها مضيق
وكانوا دوننا لبني قصي ... فليس إلى ورائهم طريق
حديث قصي بن كلاب [11] وجمعه قريشا وإدخالهم الأبطح
هشام عن بشر الكلبي عن أبيه قال: كان يقال لقريش قبل قصي بن كلاب بنو النضر وكانوا متفرقين في ظهر مكة [12] ولم يكن بالأبطح [13] أحد منهم، فلما أدرك قصي واجتمعت عليه خزاعة وبنو بكر بن عبد مناة بن كنانة وصوفة وهم الغوث بن مر [14] بعث إلى أخيه/ من أمه رزاح [15] بن ربيعة بن حرام بن ضنة [16] بن عبد بن كبير بن عذرة، وأم قصي فاطمة بنت سعد بن سيل [17] من الأزد، واسم سيل خير بن حمالة [18] بن عوف بن عامر وهو الجادر [19] أول من بنى جدار الكعبة ابن عمرو بن جعثمة [20] بن مبشر بن [21] صعب بن دهمان [22] بن نصر بن زهران بن كعب الحارث بن كعب بن عبد الله ابن مالك بن الأزد، وكان جعثمة خرج أيام خرجت الأزد من مأرب ونزل في بني الدّيل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة فحالفهم [23] وتزوج فيهم، وكانت فاطمة أم قصي عند كلاب بن مرة فولدت له زهرة، ثم مكث [24] دهرا حتى شيّخ وذهب بصره ثم ولدت قصيا قال هشام: وإنما سمي قصيا لأن أمه تقصيت به إلى الشام وقدم ربيعة بن حرام [25] العذري حاجا فتزوجها، فحملت قصيا غلاما معها إلى الشام، فولدت لربيعة رزاحا وحنّا [26] فجرى بين قصي وبين غلام من بني عذرة كلام فنفاه العذري وقال: والله ما أنت منا! فأتى أمه وقال لها: من أبي؟ قالت: أبوك ربيعة، قال: لو كنت ابنه منه ما نفيت، قالت: فأبوك والله يا بني أكرم منه! أبوك كلاب بن مرة من أهل الحرم، قال: فو الله لا أقيم ههنا أبدا! قالت فأقم حتى يجيء إبّان الحج! فلما حضر ذلك بعثته مع قوم من قضاعة وزهرة حي [27] فأتاه وكان زهرة فيما زعموا أشعر وقصي أشعر أيضا فقال قصي: أنا أخوك، فقال: ادن، فلمسه [28] وقال: أعرف والله الصوت والشبه، ثم إن زهرة مات وأدرك قصي، فأراد أن يجمع قومه بني النضر ببطن مكة، فاجتمعت عليه خزاعة وبكر وصوفة، فكثروه وبعث إلى أخيه رزاح فأقبل في جمع من الشام/ وأفناء قضاعة حتى أتى مكة، فكانت صوفة هم يدفعون بالناس فقام رزاح على الثنية [29] فقال: أجز قصي، فأجاز بالناس فلم تزل الإفاضة [30] في بني قصي إلى اليوم، وأدخل بطون قريش كلها الأبطح إلا محارب بن فهر والحارث بن فهر وتيم الأدرم بن غالب ومعيص [31] بن عامر بن لؤي وهؤلاء [32] يدعون الظواهر، فأقاموا بظهر مكة، إلا أن رهطا من بني الحارث بن فهر نزلوا الأبطح وهم رهط أبي عبيدة بن الجراح فهم معهم، واسم قصي زيد وهو أيضا مجمّع لجمعه قريشا وذلك قول حذافة بن غانم: (الطويل)
أبوكم قصي كان يدعى مجمّعا ... به جمّع الله القبائل من فهر
________________
[1] في الأصل: ففقدوها.
[2] في الأصل: قميّة- بالياء المشددة، والقميئة: الذليلة والصغيرة.
[3] في الأصل: السقية.
[4] في الأصل: عاخله.
[5] في الأصل: بمن.
[6] في الأصل: فيأتيه.
[7] عويج بضم العين وفتح الواو.
[8] في الأصل: فيخرج.
[9] في الأصل: عوف.
[10] في الأصل: بوؤنا.
[11] مضى هذا الحديث فيما مر من الكتاب، أنظر ص 29 وما بعدها.
[12] أي خارج مكة.
[13] أي داخل مكة.
[14] في الأصل: مره- بالهاء.
[15] رزاح كرماح.
[16] في الأصل: ضنبة، وضنة بكسر الضاد المعجمة وتضعيف النون.
[17] سيل كجبل.
[18] حمالة كغزالة، وقيل كحجارة.
[19] في الأصل: جاور- بالواو.
[20] جعثمة بضم الجيم والثاء، وفي سيرة ابن هشام ص 67: خثعمة بالخاء المفتوحة بعدها المثلثة.
[21] مبشر بضم الميم وفتح الباء وتشديد الشين المكسورة.
[22] دهمان كقربان بضم القاف.
[23] في الأصل: فخالفهم- بالخاء المعجمة.
[24] في الأصل: مكثت.
[25] في الأصل: حزام.
[26] حنا بضم الحاء المهملة وتشديد النون المفتوحة.
[27] في الأصل: حتى.
[28] لأنه كان أعمى.
[29] المراد بالثنية ثنية العقبة عند منىً.
[30] الإفاضة: الإجازة.
[31] معيص كرئيس.
[32] في الأصل: هؤلاء.