التاريخ والحضارة
التاريخ
الحضارة
ابرز المؤرخين
اقوام وادي الرافدين
السومريون
الساميون
اقوام مجهولة
العصور الحجرية
عصر ماقبل التاريخ
العصور الحجرية في العراق
العصور القديمة في مصر
العصور القديمة في الشام
العصور القديمة في العالم
العصر الشبيه بالكتابي
العصر الحجري المعدني
العصر البابلي القديم
عصر فجر السلالات
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
الاراميون
الاشوريون
الاكديون
بابل
لكش
سلالة اور
العهود الاجنبية القديمة في العراق
الاخمينيون
المقدونيون
السلوقيون
الفرثيون
الساسانيون
احوال العرب قبل الاسلام
عرب قبل الاسلام
ايام العرب قبل الاسلام
مدن عربية قديمة
الحضر
الحميريون
الغساسنة
المعينيون
المناذرة
اليمن
بطرا والانباط
تدمر
حضرموت
سبأ
قتبان
كندة
مكة
التاريخ الاسلامي
السيرة النبوية
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام
سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام
الخلفاء الاربعة
ابو بكر بن ابي قحافة
عمربن الخطاب
عثمان بن عفان
علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
الامام علي (عليه السلام)
اصحاب الامام علي (عليه السلام)
الدولة الاموية
الدولة الاموية *
الدولة الاموية في الشام
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
معاوية بن يزيد بن ابي سفيان
مروان بن الحكم
عبد الملك بن مروان
الوليد بن عبد الملك
سليمان بن عبد الملك
عمر بن عبد العزيز
يزيد بن عبد الملك بن مروان
هشام بن عبد الملك
الوليد بن يزيد بن عبد الملك
يزيد بن الوليد بن عبد الملك
ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
مروان بن محمد
الدولة الاموية في الاندلس
احوال الاندلس في الدولة الاموية
امراء الاندلس في الدولة الاموية
الدولة العباسية
الدولة العباسية *
خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى
ابو العباس السفاح
ابو جعفر المنصور
المهدي
الهادي
هارون الرشيد
الامين
المأمون
المعتصم
الواثق
المتوكل
خلفاء بني العباس المرحلة الثانية
عصر سيطرة العسكريين الترك
المنتصر بالله
المستعين بالله
المعتزبالله
المهتدي بالله
المعتمد بالله
المعتضد بالله
المكتفي بالله
المقتدر بالله
القاهر بالله
الراضي بالله
المتقي بالله
المستكفي بالله
عصر السيطرة البويهية العسكرية
المطيع لله
الطائع لله
القادر بالله
القائم بامرالله
عصر سيطرة السلاجقة
المقتدي بالله
المستظهر بالله
المسترشد بالله
الراشد بالله
المقتفي لامر الله
المستنجد بالله
المستضيء بامر الله
الناصر لدين الله
الظاهر لدين الله
المستنصر بامر الله
المستعصم بالله
تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام
شخصيات تاريخية مهمة
تاريخ الأندلس
طرف ونوادر تاريخية
التاريخ الحديث والمعاصر
التاريخ الحديث والمعاصر للعراق
تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي
تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني
تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق
تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى
العهد الملكي للعراق
الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق
قيام الجهورية العراقية
الاحتلال المغولي للبلاد العربية
الاحتلال العثماني للوطن العربي
الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية
الثورة الصناعية في اوربا
تاريخ الحضارة الأوربية
التاريخ الأوربي القديم و الوسيط
التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر
منافرة عبد المطلب وثقيف في مكة
المؤلف: ابن حبيب البغدادي
المصدر: المنمق في اخبار قريش
الجزء والصفحة: ص94- 97
12-1-2021
2061
منافرة عبد المطلب وثقيف
قال الكلبي: كان لعبد المطلب بن هاشم مال [1] بالطائف يقال له ذو الهرم [2] فادعته ثقيف وجاءوا فاحتفروا، فخاصمهم فيه عبد المطلب إلى الكاهن بالشام يقال [3] عزّى سلمة [4] العذرى، وخرج مع عبد المطلب نفر من قومه وكان معه ولده الحارث ولا ولد له يومئذ غيره وخرج [5] الثقفي الذي يخاصم عبد المطلب واسمه جندب بن الحارث في نفر من ثقيف فساروا جميعا، فلما كانوا في بعض الطريق نفد ماء عبد المطلب وأصحابه، فطلب عبد المطلب إلى الثقفيين أن يسقوه من مائهم فأبوا، فلما بلغ من القوم العطش كل مبلغ وظنوا أنه الهلاك نزل عبد المطلب وأصحابه وأناخوا إبلهم وهم يرون أنه الموت، ففجر الله لهم عينا من تحت جران [6] بعير عبد المطلب، فحمد الله عبد المطلب على ذلك وعلم أنه من الله تعالى فشربوا من الماء ريّهم وتزودوا منه حاجتهم، قال: ونفد ماء الثقفيين فطلبوا إلى عبد المطلب أن يسقيهم، فقال له الحارث ابنه: والله لئن فعلت لأضعن سيفي في إهابي [7] ثم لأنتحين عليه حتى يخرج من ظهري، فقال له: يا بني! اسقهم ولا تفعل ذلك بنفسك، قال: فسقاهم عبد المطلب، ثم انطلقوا إلى الكاهن وقد خبأوا له خبيئا وهو رأس جرادة فجعلوه في خربة [8] مزادة [9] وعلقوه في قلادة كلب لهم يقال له سوّار، قال:
فلما أتوا الكاهن إذا هم ببقرتين/ تسوقان بحزجا [10] بينهما كلتاهما توأمة [11] تزعم أنه ولدها، وذلك أنهما ولدتا في ليلة واحدة فأكل النمر إحدى البحزجين فهما يرأمان [12] الباقي، فلما وقفتا [13] بين يدي الكاهن قال: هل تدرون ما تقول هاتان البقرتان؟ قالوا: لا، قال: يختصمان في هذا البحزج ويطلبان بحزجا آخر ذهب به ذو جسد أربد وشدق رمع [14] وناب معق [15] وحلق صعق [16] ، فما للصغرى في ولد الكبرى من حق، فقضى به لكبرى من البقرتين، فلما ذهبتا
من عنده أقبل على عبد المطلب وأصحابه فقال: حاجتكم؟ قالوا: إنا قد خبأنا خبيئا فأنبئنا عنه، قال: نعم، خبأتم لي شيئا طار، فسطع فتصوّب [17] فوقع فالأرض منه بلقع [18] ، قالوا: لاده [19] أي بيّن، قال: هو شيء طار، فاستطار ذو ذنب جرار، ورأس كالمسمار [20] ، وساق كالمنشار، قالوا: لاده قال: إن لاده فلاده [21] ، هو رأس جرادة، في خربة [22] مزادة، في عنق سوار ذي القلادة، قالوا له: قد أصبت، فانتسبا له وقالا له: أخبرنا في ما اختصمنا، قال: أحلف بالضياء والظلم، والبيت ذي الحرم، أن المال [23] ذا الهرم، للقرشي ذي الكرم، قال، فغضب الثقفيون، فقال جندب بن الحارث [24] : اقض لأرفعنا مكانا، وأعظمنا جفانا، وأشدنا طعنا، فقال عبد المطلب: اقض لصاحب الخيرات الكبر [25] ، ومن كان أبوه سيد مضر، وساقي الحجيج إذا كثر، فقال الكاهن: (الرجز)
أما ورب القلص [26] الرواسم [27] ... يحملن أزوالا [28] بقيّ [29] طاسم [30]
إن سناء [31] المجد والمكارم [32] ... في شيبة الحمد [33] الندي [34] ابن هاشم
فقال عبد المطلب: اقض بين قومي وقومه أيهم [35] أفضل، فقال:(الرجز)
إن مقالي فاسمعوا شهادة ... أن بني النضر كرام سادة
من مضر الحمراء في القلادة ... أهل سناء وملوك قادة
زيارة البيت لهم عبادة [36]
ثم قال: إن ثقيفا عبد آبق فأخذ فعتق، ثم ولد فأبّق [37] فليس له في النسب من حق.... أبّق [38] أي كثر ولده، والبق من هذا أخذ، ففضّل عبد المطلب عليه وقومه على قومه
________________
[1] في الأصل: ماء، وكذا في أنساب الأشراف 1/ 74 وطبقات ابن سعد 1/ 78 وبلوغ الأرب 3/ 278، والصواب: مال، كما في نهاية الأرب 3/ 129، والمال ضياع وإبل، وقد أورد صاحب تاج العروس 9/ 102 عبارة البلاذري نقلا عن أنساب الأشراف ما نصه: كان لعبد المطلب بن هاشم مال يدعى الهرم فغلبه عليه خندق بن الحارث الثقفي، خندق تصحيف جندب، والتصحيح من أنساب الأشراف المطبوعة 1/ 74 وطبقات ابن سعد 1/ 88 وسيأتي في المتن.
[2] الهرم متحكا، وفي أنساب الأشراف 1/ 74 بكسر الراء، وهو خطأ.
[3] في الأصل: ويقال.
[4] اسمه سلمة واسم شيطانه عزى.
[5] في الأصل: خرجت.
[6] الجران من البعير مقدم عنقه، وهو بكسر الجيم، جمعه الجرن والأجرنة.
[7] في الأصل: رهابتي، والإهاب كشهاب الجلد جمعه الأهب كشهب.
[8] الخربة كبردة: كل ثقب مستدير، جمعها الخرب كزفر والأخراب والخروب، وفي نهاية الأرب 3/ 129 وبلوغ الأرب 3/ 278: خرزة كبردة وهي الثقبة أيضا.
[9] في المزادة ثقبان يخرز فيهما عروتها.
[10] البحزج كجعفر بالزاي المعجمة وبالراء أيضا والثاني أكثر وضبطه بعض أئمة اللغة بالخاء المعجمة بعد الزاي أو الراء- راجع تاج العروس 2/ 6، والبحزج: ولد البقر الوحشية.
[11] لا توجد كلمة «توأمة» في نص بلوغ الأرب 3/ 279.
[12] في الأصل: يرءمان.
[13] في الأصل: وقفنا.
[14] في الأصل: مرمع- بالميم، والرمع ككتف المضطرب والمتحرك، ولعل الصواب ما أثبتنا.
والمرمّق العيش الذي ضاق عيشه.
[15] معق النهر معقا من باب كرم بمعنى عمق- يعني نابا طويلا.
[16] الصعق ككتف: شديد الصوت.
[17] تصوّب تسفل.
[18] في الأصل: بقع، والتصحيح من نهاية الأرب 3/ 139، والبلقع: أرض قفر لا نبات فيها.
[19] في أنساب الأشراف 1/ 75: إلّا ده.
[20] في الأصل: كالمسهار- بالهاء. والمسمار: الوتد من الحديد.
[21] في الأصل: لاده، ومعنى إن لاده فلاده: إلا يكن قولي بيانا فلا بيان- انظر مجمع الأمثال للميداني 1/ 29.
[22] في الأصل: خرب.
[23] في الأصل، الدفين، ولعله مصحف عن «المال» وفي أنساب الأشراف 1/ 75: ماء.
[24] في الأصل: الحرثي.
[25] في الأصل: الكبرى.
[26] القلص كعنق جمع القلوص كزبور: الطويلة القوائم من الإبل.
[27] الرواسم جمع الراسمة وهي الإبل السائرة رسيما والرسيم سير لها فوق الذميل.
[28] في الأصل: أذوالا- بالذال المعجمة، والزول كقول: الشجاع والظريف وقيل الفطن، جمعه الأزوال.
[29] القي كري بكسر الراء: قفر الأرض.
[30] الطاسم: المظلم أو الأغبر.
[31] في أنساب الأشراف 1/ 75: سناد.
[32] في أنساب الأشراف 1/ 75: المحارم.
[33] شيبة الحمد لقب عبد المطلب بن هاشم.
[34] في أنساب الأشراف 1/ 75: سليل.
[35] في الأصل: انهم.
[36] في أنساب الأشراف 1/ 75: مزارهم بأرضهم عبادة.
[37] في الأصل: فانبق، ومعنى أبقّ كثر ولده.
[38] في الأصل: انبق.