1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الأخلاق والأدعية والزيارات : الفضائل : فضائل عامة :

من كرمت عليه نفسه

المؤلف:  ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان

المصدر:  أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)

الجزء والصفحة:  401-402

24-1-2021

2500

قال (عليه السلام): (من كرمت عليه نفسه ، هانت عليه شهواته).

تحذير من اتباع الهوى الشخصي وما يفرضه على صاحبه من مواقف مرتجلة غير مدروسة قد تصل احيانا إلى الحط من قدره الإنساني ، الاجتماعي .... ، وقد استعمل (عليه السلام) هذا الاسلوب الوعظي للتأثير على موقع حساس في النفوس وهو مسألة الكرامة والانفة والحمية والاعتزاز بالشخصية وما إلى ذلك مما يدور في دائرة تكريم النفس واحترامها وعدم بذلها في مواقع ذليلة، ليكون من المضمون الاكيد الابتعاد عن سبيل الشهوة التي تتحرك عشوائيا  فتأجج في الإنسان مشاعر وخواطر تدفعه للقيام بعمل معين يعود عليه بالانتقاص او شاع بين الاخرين فمثلا لو اتبع الانسان شهوته وغريزته ورغبته في الاكل او الشرب او الممارسة الجنسية او الملابس التي يفاخر بها او المركب الذي يتميز به ، عن غيره فإنه يتعرض لانتقاد لاذع واستغراب وربما استهانة فينعكس سلبيا على منزلته في القلوب وعلى مدى الاستجابة له او التأثير عندما يتحرك بينهم كفرد له وزنه ومستواه الخاص.

أما إذا حاولت تذليل النفس وقودها لتكون طيعة مطيعة للعقل والشرع فلا يتورط في مشاكل مع الناس ولا يفقد موقعه او يخسر منزلته المعينة بينهم.

فالدعوة إلى الابتعاد عن سبيل الغريزة والشهوة وما يكون منشأة العاطفية التي لا تتفق مع العقل في اكثر من موقع ، لأن ذلك يؤثر قويا على توازن شخصية الإنسان في المجتمع.

والملتزم بهذه الحكمة يكون قد عود نفسه على طاعة الله تعالى والتزامه أوامره واتباعها والابتعاد عن نواهيه وزواجره ، وكفى بذلك ربحا يستحق التضحية والبذل لأجله.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي