تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة زرع
المؤلف: حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة: ج4 ، ص337-339
4-06-2015
6829
مصبا- زرع الحرّاث الأرض زرعا : حرثها للزراعة وزرع اللّه الحرث : أنبته
وأنماه. والزرع ما استنبت بالبذر تسمية بالمصدر ، ومنه يقال حصدت الزرع اي النبات.
قال بعضهم : ولا يسمّى زرعا الّا وهو غضّ طري ، والجمع زروع ، والمزارعة من ذلك
وهي المعاملة على الأرض ببعض ما يخرج منها. والمزرعة : مكان الزرع. وازدرع حرث ، والمزدرع
: المزرعة.
مقا- زرع : أصل يدلّ على تنمية الشيء.
فالزرع معروف. ومكانه المزدرع. وقال الخليل : أصل الزرع التنمية. وكان بعضهم يقول
الزرع طرح البذر في الأرض. والزرع اسم لما نبت. والأصل في ذلك كلّه واحد. وزارع : كلب.
مفر- الزرع : الإنبات ، وحقيقة ذلك تكون
بالأمور الإلهيّة دون البشريّة- أ أنتم تزرعونه أم نحن الزارعون. وإذا نسب الى
العبد فلكونه فاعلا للأسباب التي هي سبب الزرع ، كما تقول أنبتّ كذا. والزرع في
الأصل مصدر وعبّر به عن المزروع- فنخرج به زرعا ، وزروع ومقام كريم. ويقال زرع
اللّه ولدك ، تشبيها. والمزرع الزارع.
صحا- الزرع واحد الزروع ، وموضعه مزرعة
ومزدرع. والزرع أيضا : طرح البذر. والزرع أيضا : الانبات ، يقال زرعه اللّه تعالى
اي أنبته. وتقول للصبي : زرعه اللّه اي جبره. وازدرع : احترث .
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو جريان
طرح البذر في الأرض الى أن ينبت النبات ، فمجموع هذا الجريان يطلق عليه الزرع
بالمعنى المصدري ، وباعتبار هذا المعنى يطلق على المحصول منه أيضا الزرع ، فكأنّه
الوجود الخارجي من الزراعة وما يتراءى منه ، ثمّ بعد تكميل الزرع وتماميّة معناه
إحداثا وبقاء يظهر زمان الحرث وهو إذا بلغ المحصول الى منتهى اخضراره وكماله ثمّ
بعد زمان الحرث يصل أوان الحصاد- راجع الحرث.
{أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ (63) أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ} [الواقعة : 63 ، 64] . { يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ}[النحل : 11] - {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ
إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا} [السجدة : 27] نسبة الزرع الى اللّه تعالى على سبيل الحقيقة ، فانّ
الأسباب المقتضية في حصول الزراعة كلّها من اللّه المتعال ، كالتراب والماء
والهواء المساعد والشمس والقمر والريح والبذر وطبيعته وسائر ما يلزم تحقّقه ، ومن
الأسباب مباشرة انسان في تنظيم الأمر ، وهو ايضا من خلق اللّه وبين يدي حوله
وقوّته ونظره.
{وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ
وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ...} [الرعد : 4] ، {كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ
وَعُيُونٍ (25) وَزُرُوعٍ...} [الدخان : 25 ، 26] ، {ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا
مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ...} [الزمر : 21] ، {وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ
كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ} [الفتح : 29] اطلاق المصدر على العين الخارجي انّما يتحقّق بملاحظات
:
للدلالة على المبالغة كما في زيد عدل ، وللإشارة
الى انّ الموجود مظهر خارجي ونتيجة حاصلة ومرآة للعمل كما في الزرع ، فانّ ما يرى
من الزراعة في الخارج مجتمع ما عمل من طرح البذر والسقي والتربية والانبات ، في
الخارج. ففي هذا الإطلاق مضافا الى الدلالة على العين : اشارة الى جهات وصفيّة
أيضا.