1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة زرق

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج4 ، ص339-341

4-06-2015

7298

مصبا- المزراق : رمح قصير أخفّ من العنزة ، وزرقه بالرمح زرقا من باب قتل : طعنه. وزرق الطائر زرقا من بابي قتل وضرب بمعنى ذرق. والزرقة من الألوان ، والذكر أزرق ، والأنثى زرقاء مثل أحمر حمراء وحمر. ويقال للماء الصافي أزرق ، والفعل زرق.

أسا- في عينه زرق وزرقة ، وزرقت عينه وازرقّت وازراقّت ، وعين زرقاء ، وعيون زرق وزرقه بالمزراق. ومن المجاز- سنان أزرق ، أسنّة زرق ، ونطفة زرقاء. لسا- التهذيب : الزرقة في العين. ابن سيده : الزرقة البياض حيثما كان ، والزرقة خضرة في سواد العين. وقيل : هو أن يتغشّى سوادها بياض. وازرقّت عينه ازرقاقا ، وازراقّت ازريقاقا. ونصل أزرق : بيّن الرزق شديد الصفا. أبو عمرو : الزرقاء الخمر. وقوله- يومئذ زرقا- فسّره ثعلب : عطاشا. قال ابن سيده : انّما معناه ازرقّت أعينهم من شدّة العطش. ويقال زرقا طامعين فيما لا ينالونه. وقد زرقه بالمزراق زرقا : إذا طعنه أو رماه به. وزرقه بعينه وببصره زرقا : أحدّه نحوه ورماه به ، وزرقت عينه نحوى : إذا انقلبت وظهر بياضها. وزرقت الناقة الرحل اي أخّرته الى وراء ، فانزرق. وانزرق الرجل انزراقا إذا استلقى على ظهره. ويقال لتلك الناقة مزراق. ورجل زراق : خدّاع ويقال تزورق الرجل إذا رمى ما في بطنه ، والزورق مأخوذ منه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو امالة لعضو أو تنحيته في الجملة أو امالة ما هو بمنزلة عضو. فيقال زرقه بعينه إذا أحدّ نظره نحوه. وزرقت عينه نحوى إذا مالت اليه وانقلبت وظهر بياضها. وزرق فيه إذا طمع فيما لا يناله.

وانزرق إذا استلقى على ظهره وانقلب اليه. وزرقت الناقة الرحل إذا أخّرته وزرق نصله إذا أماله الى جهة العدو وهيّأه. وزرقه اي طعنه. وازرقّت عينه من العطش إذا حوّلت من الشدّة.

ويدلّ على هذا الأصل دلالة الموادّ المتشابهة بها : فالزبن تنحية ودفع. والزجي سوق مع دفع. الزرب ورود. الزعج ازالة. الزلق مزلّة. الزلّ هكذا.

الزوح التنخّي. الزوال. والزوى.

{يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا} [طه : 102]- سبق أنّ الإجرام والجرم هو القطع على خلاف الحقّ ، كالقطع عن اللّه بالذنب ، فالمجرم من هو منقطع عن الحقّ ومنحرف عنه وفيه أثقال الذنوب والخطيئات.

فالمجرم إذا يحشر في يوم الجزاء : يتوجّه الى سوء عمله ويرى أثقال الخلاف وأوزار الخطاء والعصيان على نفسه وظلمة العدوان والطغيان عليه ، فيحدّ النظر الى مسيره ، وينقلب بصره ، ويميل قوام بدنه ، ويؤخّر الأثقال عن ظهره ، وينحرف شكل وجهه عن شدّة الابتلاء ، ويطمع فيما لا يناله.

وهذا حقيقة الرزق فيهم ، وأمّا التفاسير الاخر : فغير وجيه كما لا يخفى.

وأمّا اطلاق الأزرق على اللون المخصوص (كبود آسمانى) : فانّه تنحّى وميل عن البياض ، وتلوّن ضعيف. وهذا اللون أيضا يتراءى في الوجه عند الخوف أو الشدّة والابتلاء ، فيشمله الكلمة في الآية الكريمة ايضا.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي