1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة زيد

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج4 ، ص389-392

4-06-2015

3292

مصبا- زيد : زاد الشي‌ء يزيد زيدا وزيادة ، وازددت مالا زدته لنفسي زيادة على ما كان. واستزاد الرجل : طلب الزيادة ، ولا مستزاد على ما فعلت اي لا مزيد.

مقا- زيد : أصل يدلّ على الفضل. يقولون زاد الشي‌ء يزيد فهو زائد ، وهؤلاء قوم زيد على كذا ، اي يزيدون. ويقال شي‌ء كثير الزيايد ، اي الزيادات وربّما قالوا زوائد. ويقولون للأسد ذو زوائد ، وقالوا وهو الّذى يتزيّد في زئيره وصولته. والناقة تتزيّد في مشيتها إذا تكلّفت فوق طاقتها.

الاشتقاق 20- وزيد : مصدر زاد الشي‌ء يزيد زيدا ، قال الشاعر- وأنتم معشر زيد على مائة. وقد سمّت العرب زيدا وزمادا ومزيدا. وزائدة صنم. ويقال زدت الرجل أزيده زيدا.

والتحقيق‌

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الفضل بطور مطلق سواء كان زيادة من نفسه كالنماء ، أو من غيره ، وسواء كان مادّيّا أو معنويّا ، متّصلا كان أو منفصلا ، فهذه اقسام. راجع الرغد والفضل.

فالزيادة المعنويّة المتّصلة كما في- {وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا} [الأنفال : 2] ، { فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا} [البقرة : 10] ، { وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا ضَلَالًا} [نوح : 24] ، {فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلَّا طُغْيَانًا كَبِيرًا} [الإسراء : 60] - والزيادة المادّيّة المنفصلة كما في-{وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ} [الصافات : 147] {وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ} [يوسف : 65].

والزيادة من نفسه كما في-. {وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ } [البقرة : 247]

والزيادة الشاملة على المادّية والمعنويّة كما في-. {لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ} [إبراهيم : 7] {مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ} [الرعد : 8] ، {فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدُهُمْ مِنْ فَضْلِهِ} [النساء : 173] {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ} [يونس : 26] .

وسبق في الزود : أنّ بين المادّتين اشتقاق اكبر.

ثمّ انّ هذه المادّة متعدّية الى مفعولين ، وقد يحذف أحدهما كما في قوله تعالى. {وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ...}[البقرة : 58] ،  {لَأَزِيدَنَّكُمْ}- اي النعمة والإحسان والجزاء الحسن.

وقد يحذف أوّل المفعولين كما في- {ثُمَّ ازْدٰادُوا كُفْراً...} ، {وازْدَادُوا تِسْعاً}. اي أنفسهم أو كفرهم وما سبق من ثلاثمائة.

وقد يحذف المفعولان معا كما في- {وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ} [ق : 35] ، أو يزيدون.

وهذا المعنى أوجب قولهم- بأنّها تستعمل لازما ومتعدّيا ، وقالوا- زاد الشي‌ء يزيد فهو زائد ، والأصل زاد نفسه شيئا ، أو أريد نفس المفهوم من حيث هو ، كما في الصفات المشبهة بالفعل المأخوذة من المتعدّي.

وأمّا الازدياد : فهو افتعال ويدلّ على المطاوعة واختيار الفعل- ليزدادوا إثما ، وازدادوا تسعا ، ليزدادوا ايماناً- اي يختاروا هذه الزيادة.

وأمّا الزيادة والمزيد : فالظاهر أنّ الزيادة مصدر ، والمزيد اسم مصدر ، كما في- {وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ...}[ق : 30] ، {ولَدَيْنٰا مَزِيدٌ}- اي ما يتحصّل من الزيادة.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي