1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة خبأ

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج3 ، ص 7 – 9

4-06-2015

7928

مصبا- خبأت الشي‌ء خبأ مهموز من باب نفع : سترته ، وعنه الخابية ، وترك الهمزة تخفيفا الكثرة الاستعمال وربّما همزت على الأصل ، وخبأته : حفظته ، والتشديد تكثير ومبالغة ، والخبأ : اسم لما خبئ ، والخبا : ما يعمل من وبرأ وصوف وقد يكون من شعر والجمع أخبية مثل كساء وأكسية ، وخبت النار خبوا من باب قعد : خمد لهبها ، ويعدّى بالهمزة.

مقا- خبأ : يدلّ على ستر الشي‌ء ، فمن ذلك خبأت الشي‌ء أخبؤه خبأ. والخبأة : الجارية تخبأ ، ومن الباب الخباء ، تقول أخبيت إخباء وخبّيت وتخبّيت ، كلّ ذلك إذا اتخذت خباء.

أسا- له خبيئة خبأها ليوم حاجته ، وله خبايا ، ولفلان مخابئ ومخازن ، وأخرج خبأ السماء خبأ الأرض أي المطر النبات ، وخبّأت الجارية ، وجارية مخبّأة ، ونساء مخبّآت ومخبآت ، وامرأة خبأة : تخنس بعد الإطلاع ، واختبأت من فلان استترت منه ، واختبأت له : إذا عميت له شيئا ثمّ سألته عنه. وخابأتك : حاجيتك وله خابية من خلّ وخواب.

[والظاهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو الاستتار الشديد- بحيث لا يدركه الحواسّ الظاهرة ، وبهذا القيد تتميّز وتفترق عن مادّة اتستر والخفي والخدر ، فانّ الستر مطلق الاستتار ، والخفاء في مقابل الظهور ، والخدر يؤخذ فيه مفهوم المحدوديّة المانعة عن التظاهر والتحرّك.

{ أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ } [النمل : 25] - أي ما كان مستورا ومخفيّا عنكم وأنتم لا تدركونه بحواسّكم من تكون المعادن والنبات والحيوان والإنسان وظهور قواها الى الفعليّة وخروج المواليد وبروز المراتب من الاستعدادات وفيضان الفعليّات من العلويّات وفيها ، فيشمل قاطبة التكوين والخلق والإبداع والإنشاء والإفاضات في العوالم المادة والروحانية.

وأشار تعالى الى توضيح هذا المعنى بعد ذاكر جريان قوم ثمود ولوط بقوله { وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ ....} [النمل : 60] { أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ....} [النمل : 61] { أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ ....} [النمل : 62] { أَمَّنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا ...} [النمل : 63]. { أَمَّنْ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ } [النمل : 64].

فظهر لطف التعبير بكلمة الخبأ دون الخفي والخدر وغيرها.

وظهر أيضا انّ اطلاق هذه المادّة على معنى الحفظ والخمود والخباء باعتبار كون الخباء حافظا وساترا ، وخمود النار يقرب من كونها مستورة وقريبة من الخفاء ، كما انّ المحفوظيّة كذلك. راجع- خبى.

واطلاق الخباء مصدرا على المخبو مبالغة كالعدل على العادل ، ففي الخبأ مبالغة زائدة من الخبيئة.

وامّا عمومية الخبأ وشموله على جميع مراتب الوجود الامكاني من الجواهر والأعراض‌ إذا كانت في السر والخفاء والكمون ثمّ أخرجت وظهرت وتحقّقت : فلا يقتضى المقام بسط المقال فيها. 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي