تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة خدّ
المؤلف: حسن المصطفوي
المصدر: تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج3 ، ص 29-30
4-06-2015
4826
صحا- الخدّ في الوجه، وهما خدّان، والمخدّة لأنّها توضع تحت الخد، والمخدّة أيضا حديدة تخدّ بها الأرض اى تشقّ والأخدود : شقّ في الأرض مستطيل ، وخدّ الأرض يخدها ، وضربة أخدود أي خدّت في الجلد، والخدّة : الحفرة ، والخداد ميسم في الخد والبعير ومخدود، والمتخدّد مهزول.
التهذيب 6/ 560- قال ابن المظفّر : الخدّ من الوجه من لدن المحجر الى اللحى من الجانبين جميعا، ومنه اشتقّ اسم المخدّه، والخدّ جعلك أخدودا في الأرض تحفره مستطيلا. وفي القرآن- {قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُود} [البروج : 4]. وكانوا خدّوا في الأرض أخاديد وأوقدوا عليها النيران حتّى حميت ثم عرضوا الناس على الكفر فمن امتنع ألقوه فيها حتّى تحترق. ورجل متخدّد : مهزول- قليل اللحم. وقال غيره : رأيت خدّا من الناس اى طبقة وطائفة، وقتلهم- خدّا فخدّا أي طبقة بعد طبقة. ويقال تخدّد القوم إذا صاروا فرقا.
مقا- خدّ : أصل واحد، وهو تأسّل الشيء وامتداده الى السفل فمن ذلك الخدّ خدّ الإنسان، وبه سميت المخدّه. والخدّ : الشقّ، والأخاديد الشقوق في الأرض. والتخدّد : تخدّد اللحم من الهزال. والخداد : ميسم من المياسم، ولعلّه يكون في الخدّ.
[والظاهر انّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو الشقّ المستطيل سواء كان في أرض أو في جلد أو لحم أو وجه أو في غيرها.
ويقرب منها لفظا ومعنا : الخقّ والخطّ والخرق والخرب والشقّ.
و قيد الشق والاستطالة مأخوذان في موارد استعمالها ومصاديقها كلّا ولا يقال خدّة ولا أخدود الّا في الحفرة المستطيلة.
وامّا خدّ الوجه : فكأنّ جانبي الأنف مجرى مستطيل لدمع العين.
وأمّا الطبقة من الناس : فتطلق عليها إذا لوحظت انتزاعها واشتقاقها صفّا واحدا من بين جماعة من الناس.
وأمّا صيغة أخدود : فهي افعول كالاحدوث والاغلوط والاعجوب والارجوز وغيرها، تدلّ على ذات او مفهوم متشخّص متظاهر متميّز.
{قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ } [البروج : 4] - وهم كانوا كفّارا جابرين من الملل الماضية، يعذّبون المؤمنين بالأخاويد الممتلئة نارا، ولم تشخّص زمان حياتهم ومكانهم وسائر خصوصيّاتهم في التاريخ ، والمقصود فناؤهم وقتلهم وانّ قدرتهم ومسلطتهم وحكومتهم ما أغنى عنهم شيئا. راجع ص 356 في استدراكها يشير تعالى الى ضعف عقلهم ووهن تدبيرهم، وتصوّرهم بأنّ حياتهم وبقاءهم وادامة عيشهم يستند الى هده الأخاديد وتعذيب المخالفين.
{وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ} [لقمان : 18] - اى لا تمله عنهم. وأمّا علّة- التعبير بهذه الكلمة دون الوجه وغيره : فانّ التصعير والامالة في الوجه يظهر في المرتبة الاولى في الخدّين ، فانّ الخدّ واقع في وسط الوجه وقبال نظر الناظر، والأنف كالشاخص المستقيم بين الخدّين، وهذا المعنى توجّه دقيق ورعاية أدب لطيف عند الصحبة والمذاكرة .