تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة خدع
المؤلف: حسن المصطفوي
المصدر: تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج3 ، ص 30-32
4-06-2015
7158
مصبا- خدعته خدعا، والاسم منه الخدع، والخديعة مثله، والفاعل الخدوع مثل رسول، وخدّاع أيضا وخادع، والخدعة : ما يخدع به الإنسان مثل اللعبة لما يلعب به، والحرب خدعة بالضمّ والفتح، ويقال انّ الفتح لغة النبي ص، وخدعته فانخدع، والأخدعان عرقان في موضع الحجامة، والمخدع بضمّ الميم : بيت صغير يحرز فيه الشيء وتثليث الميم لغة مأخوذ من أخدعت الشيء إذا أخفيته مقا- خدع : أصل واحد ذكر الخليل قياسه : قال الخليل الإخداع إخفاء الشيء، وبذلك سمّيت الخزانة المخدع. وعلى هذا الّذى ذكر الخليل يجرى الباب، فمنه خدعت الرجل : ختلته، ومنه : الحرب خدعة وخدعة، ويقال خدع الريق في الفم، وذلك انّه يخفى في الحلق ويغيب ، ويقال ما خدعت بعيني نعسة ، اي لم يدخل المنام في عيني. والأخدع عرق في سالفة العنق وهو خفى . ورجل مخدوع : قطع أخدعه. ولفلان خلق خادع إذا تخلّق بغير خلقه وهو من الباب لأنّه يخفى خلاف ما يظهره.
صحا- خدعه يخدعه خدعا وخدعا أيضا مثل سحره يسحره سحرا أي ختله وأراد به المكروه من حيث لا يعلم، والاسم الخديعة، يقال هو يتخادع أي يرى ذلك من نفسه، وخادعته مخادعة وخداعا. والمخدع والمخدع مثال المصحف والمصحف : الخزانة. ورجل مخدّع أي خدّع مرارا في الحرب. والحرب خدعة وخدعة، والفتح أفصح، وخدعة أيضا مثل همزة، ورجل خدعة أي يخدع الناس.
الفروق ص 214- الفرق بين الخدع والغرور : أنّ الغرور إيهام يحمل الإنسان على فعل ما يضرّه مثل أن يرى السراب فيحسبه ماء فيضيع ماءه فيهلك عطشا، وتضيع الماء فعل أدّاه اليه غرور السراب ايّاه، وكذلك غرّ إبليس آدم ففعل آدم الأكل الضارّ له. والخدع أن يستر عنه وجه الصواب فيوقعه في مكروه، وأصله من قولهم خدع الضبّ إذا توارى في حجره، وخدعه في الشراء أو البيع إذا أظهر له خلاف ما أبطن فضره في ماله. وأصل الغرور الغفلة، والغرّ الّذى لم يجرّب الأمور يرجع الى هذا فكأنّ الغرور يوقع المغرور فيما هو غافل عنه من الضرر. والخدع مرجع يستر عنه وجه الأمر.
[فظهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو إخفاء ما من شأنه أن يكون ظاهرا ومعلوما. وصيغة خادعته فتخادع : تدلّ على ادامة الخدع.
والمخدع : بمعنى الخزانة والمحفظة، أي ما يحفظ ويخفى فيه الأموال أو الأجناس الّتي من شأنها ان تكون في أيدى الناس واختيارهم.
وهذه الخصوصيّة لا بدّ ان تكون ملحوظة في جميع موارد استعمالها.
وظهر انّ الخدع غير الحيلة والغرور والمكر.
{وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ} [الأنفال : 62] - أي أن يخفوا منك بعض أمورهم ويستروا عنك بعض آراءهم وأفكارهم المربوطة الخبيثة.
{وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ} [البقرة : 9] - فانّ كلّ عمل مستكره قبل أن يصل أثره الى الغير يؤثّر في نفس العامل ويوجد ظلمة في قلبه وبعدا عن اللّه تعالى.
{يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ } [النساء : 142] - أي وهم مستمرّون في في الخداع في قبال الحقّ تعالى، وذلك بإظهار الايمان والطاعة والعبوديّة والعبادة والامتثال مع استبطان الكفر والخلاف والنفاق.
وموضوع الخداع بالنسبة اليهم وفي أنفسهم، وكذلك في كلّ مورد، وعلم اللّه تعالى واحاطته وعدم التأثير فيه : لا ينافي صدق الخداع.
وامّا قوله تعالى- {وَهُوَ خَادِعُهُمْ} [النساء : 142]- معناه : انّه تعالى يختم على قلبه ويحجبه عن مشاهدة آياته وشواهد ربوبيّته ومظاهر عظمته ومجالي جلاله وجماله ويخفى عنه ما فيه خيره وهدايته وسعادته.
فتحقّق أنّ نتيجة الخداع مع أي شخص كان : انّما ترجع الى نفس العامل.