تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة خرّ
المؤلف: حسن المصطفوي
المصدر: تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج3 ، ص 44-46
4-06-2015
8760
مصبا- خرّ الشيء يخرّ من باب ضرب : سقط، والخرير : صوت الماء. وعين خرّارة : غزيرة النبع.
مقا- خرّ : أصل واحد وهو اضطراب وسقوط مع صوت، فالخرير : صوت الماء، وعين خرارّة. وقد خرّت تخر. ويقال للرجل إذا اضطرب بطنه قد تخرخر. وخرّ إذا سقط. ويقال خرّ الماء الأرض شقّها والأخرة : واحدها خرير، وهي أماكن مطمئنّة بين الربوين تنقاد والخرّ من الرحى : الموضع الّذى تلقى فيه الحنطة، وهو قياس الباب، لأنّ الحبّ يخرّ فيه. وخرّ الاذن : ثقبها، مشبّه بذلك.
مفر- خرّ عليهم السقف - فمعنى خرّ سقط سقوطا يسمع منه خرير، والخرير يقال لصوت الماء والريح وغير ذلك ممّا يسقط من علوّ . وقوله تعالى- {وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا} [يوسف : 100] - فاستعمال الخرّ : تنبيه على اجتماع أمرين السقوط وحصول الصوت منهم بالتسبيح، وقوله من بعده - {وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ} [السجدة : 15] - فتنبيه أنّ ذلك الخرير كان تسبيحا بحمد اللّه لا بشيء آخر.
التهذيب 6/ 564- قال الليث : الخرير صوت الماء وصوت والريح. قال : وخرير العقاب : حفيفه. وقد يضاعف إذا توهم- سرعة الخرير في القصب ونحوه، فيحمل على الخرخرة، وأمّا في الماء فلا يقال الّا خرخرة. والهرّة خرور في نومها. والخرخرة صوت النمر في نومه، يخرخر خرخرة، ويخرّ خريرا، وخرّ الميّت فهو خارّ، وخرّ الحجر إذا تد هدى من الجبل.
[فظهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو سقوط مع صوت مخصوص بهذه الحالة، ولا يبعد أن يكون الأصل هو الصوت المخصوص مع السقوط أو في حال- السقوط، ويدلّ على هذا المعنى اطلاق كلمات- الخرير والخرخرة والخرخورة والخرّارة والتخرخر- على أصوات مخصوصة. وهذا المعنى فيه دلالة على شدّة وقوّة وحدّة في السقوط، فان تلك الأصوات انّما تظهر وتسمع في السقوط الشديد وإذا كان عن حدّة.
ويمكن أن يكون بعض هذه الكلمات من الاشتقاق الانتزاعى ، بمناسبة مادّة اللفظ وقربها من تلك الأصوات ، كما في أسماء الأصوات .
{وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا} [الأعراف : 143] {فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ} [الحج : 31]- فيدل اللفظ على كمال السقوط وشدّته وهيبته وحدّته، ففي الاولى في مقابل جلّى الربّ وظهور نوره الباهر العزيز. وفي الثانية في مقابل السعادة الانسانيّة والحقيقة- الروحانيّة الالهيّة والفيوضات الرحمانيّة والمقامات المعنويّة النورانيّة.
{وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا} [يوسف : 100] - {يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا} [الإسراء : 107] - فيها اشارة الى كمال الخضوع ونهاية الحدّة في السقوط والتواضع .
وبهذا ظهر لطف التعبير بهذه المادّة في الموارد .