1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة خرج

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج3 ، ص 40-42

4-06-2015

7858

مصبا- خرج من الموضع خروجا ومخرجا وأخرجته أنا ، ووجدت للأمر مخرجا اي مخلصا ، والخراج والخرج ما يحصل من غلّة الأرض ، ولذلك يطلق على الجزية .

مقا- خرج : أصلان ، وقد يمكن الجمع بينهما الّا انّا سلكنا الطريق الواضح. فالأوّل- النفاذ عن الشي‌ء . والثاني- اختلاف لونين . فأمّا الأوّل فقولنا خرج يخرج خروجا . والخراج بالجسد . والخراج والخرج الإناوة لأنّه مال يخرجه المعطى. والخارجي : الرجل المسوّد بنفسه من غير أن يكون له قديم ، كأنّه خرج بنفسه. والخروج : خروج السحابة، يقال ما أحسن خروجها ، وفلان خرّيج فلان ، إذا كان يتعلّم منه كأنّه هو الّذى أخرجه من حدّ الجهل. ويقال ناقة مخترجة إذا خرجت على خلقة الجمل . وأمّا الأصل الآخر : فالخرج لونان بين سواد وبياض يقال نعامة خرجا وظليم أخرج. ومن الباب أرض مخرّجة إذا كان نبتها في مكان دون مكان. وذلك ما ذكرناه من اختلاف اللونين.

صحا- خرج خروجا ومخرجا ، وقد يكون المخرج موضع الخروج يقال خرج مخرجا حسنا ، وهذا مخرجه. فأمّا المخرج فقد يكون مصدرا لقولك أخرجه، والمفعول به، واسم المكان، والوقت ، تقول {وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ} [الإسراء : 80] ، وهذا مخرجه، والخرج والخراج : الإتاوة، ويجمع على‌ إخراج وأخاريج وأخرجة. والخرج : السحاب أوّل ما ينشأ ، يقال خرج له خرج حسن . والخريج : خلاف الدخل. وخرّجه في الأدب فتخرّج وهو خرّيج فلان على فعّيل بالتشديد مثال عنّين بمعنى مفعول. وناقة مخترجة إذا خرجت على خلقة الجمل. والخرج من الأوعية معروف وهو عربي، والجمع خرجة مثل حجر وحجره. والخراج ما يخرج في البدن من القروح، ورجل خرجة ولجة مثال همزة أي كثير الخروج والولوج. والخارجي : الّذى يسود بنفسه من غير أن يكون له قديم.

مفر- خرج خروجا : برز من مقرّه أو حاله، سواء كان مقرّه دارا أو بلدا أو ثوبا، وسواء كان حاله حالة في نفسه أو في أسبابه الخارجة والإخراج أكثر ما يقال في الأعيان- { كَمَا أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِنْ بَيْتِكَ } [الأنفال : 5]. ويقال في التكوين الّذى هو من فعل اللّه تعالى- { وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ } [النحل : 78] والتخريج اكثر ما يقال في العلوم والصناعات. والخرج أعمّ من الخراج، وجعل الخرج في مقابل الدخل- فعل نجعل لك خرجا، والخراج مختصّ في الغالب بالضريبة على الا [فظهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو ما يقابل الدخول والولوج، أي النفاذ عن شي‌ء، قال تعالى-. {رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ...} [الإسراء : 80]- {لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا} [المائدة : 22 ] . {يعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا} [سبأ : 2] .

ثمّ انّ الخروج امّا في المادّيات كما في- {خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ} [البقرة : 243] .

أو يكون أحد الطرفين مادّيّا كما في { كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا } [الأنعام : 122] - {وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ...} [محمد : 37] - {لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ} [إبراهيم : 1].

أو يكون الطرفان خارجين عن المادّة - { فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ} [الحجر : 34] .

أو يكون الخروج تكوينيّا لا اختيار فيه- {وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ... } [المؤمنون : 20] - {تَخْرُجُ مِنْ ثَمَرَاتٍ مِنْ أَكْمَامِهَا} [فصلت : 47].

وأمّا معاني - الخرج والخراج والخريج والخارجي والخرجاء وغيرها : فهذه كلّ واحد منها باعتبار جهة الخروج والنفاذ والبروز، كما لا يخفى.

{فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا} [الكهف : 94] - اى شيئا مخرجا من أموالنا .

{أَمْ تَسْأَلُهُمْ خَرْجًا فَخَرَاجُ رَبِّكَ خَيْرٌ } [المؤمنون : 72] - والخراج مزيد من الخرج زيدت الألف فيه لتدلّ على الاستمرار والتحقّق، وفيه اشارة الى انّ الخرج المفروض والمعدّ من جانب اللّه المتعادل مستمرّ وثابت.

وقلنا انّ الخرج هو ما يخرج ويفرض من المال بأي غرض كان وبأي مقدار يفرض ويتعيّن وبأي مصرف يكون ، وهذا هو الفرق بينه وبين الثمن والعوض والأجر وأمثالها.

فظهر لطف التعبير به في الآيتين الكريمتين ، فانّ الخرج المنظور فيهما ليس في قبال مبيع ولا في معاملة ولا عوضا عن عمل ولا أجرا لشي‌ء ولا محدودا بحدود معيّنة أو في مصرف معيّن .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي