1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة خرص

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج3 , ص 46-48

4-06-2015

12713

صحا- الخرص : حرز ما على النخل من الرطب تمرا، وقد خرصت النخل، والاسم الخرص، تقول كم خرص أرضك، والخرّاص :

الكذّاب، وقد خرص يخرص خرصا وتخرّص أي كذب، وخرص الرجل فهو خارص أي جائع مقرور، ولا يقال للجوع بلا برد خرص، ويقال للبرد بلا جوع خصر. والخرص : الحلقة من الذهب أو الفضّة، والجمع الخرصان والخرص ما علا الجبّة من السنان، وربّما سمّوا الرمح بذلك. والخرص الجريد من النخل. وماء خريص أي بارد.

الاشتقاق 509- واشتقاق خروص فعول من قولهم اخترص هذا الكلام أي اختلقه ، ومنه خرص النخل لأنه على غير حقيقة. وفي التنزيل- {قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ} [الذاريات : 10] أي الكذّابون. والخرص : قناة الرمح، والجمع أخواص ومخارص وخرصان. والخرص : ضرب من الحلي امّا حلقة واما شنف مقا- خرص : اصول متباينة جدّا. فالأوّل- الخرص وهو خرر الشي‌ء، يقال خرصت النخل إذا حرزت ثمره. والخرّاص : الكذّاب، وهو من هذا لأنّه يقول ما لا يعلم ولا يحقّ. وأصل آخر- يقال للحلقة من الذهب خرص. وأصل آخر وهو كلّ ذي شعبة من الشي‌ء ذي الشعب فالخريص من البحر : الخليج منه. والخرص : كلّ قضيب من شجرة وجمعه خرصان، ومن هذا الأصل تسميتهم الرمح الخرص. وأصل آخر وهو الخرص وهو صفة الجائع المقرور، يقال خرص خرصا.

مفر- { قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ} [الذاريات : 10] - قيل لعن الكذّابون، وحقيقة ذلك أنّ كلّ قول مقول عن ظنّ وتخمين يقال خرص سواء كان مطابقا للشي‌ء أو مخالفا‌ من حيث انّ صاحبه لم يقله عن علم ولا غلبة ظنّ ولا سماع بل اعتمد فيه على الظنّ والتخمين كفعل الخارص في خرصه، وكلّ من قال قولا على هذا النحو قد يسمّى كاذبا وان كان قوله مطابقا للمقول المخبر عنه كما حكى عن المنافقين- { قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ} [المنافقون : 1].

التهذيب 7/ 129- تخرّص فلان علىّ الباطل واخترصه : أي اختلقه وافتعله. ويجوز أن يكون- الخرّاصون- الّذين انّما يتظنّون الشي‌ء لا يحقّونه فيعملون بما لا يعلمون. قلت وأصل الخرص : التظنّي فيما لا يستيقنه، ومنه قيل : خرصت النخل والكرم إذا حرزت ثمره، لأنّ الحرز انّما هو تقدير بظنّ لا احاطة. وقال الليث : الخريص شبه حوض واسع ينفجر اليه الماء من نهر ثمّ يعود الى النهر والخريص ممتلئ، ويقال خريص النهر جانبه أبو عبيد : الخرص السنان.

والتحقيق

انّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو افتعال واختلاف على الظنّ من دون ان يستند الى أساس محكم وأصل متين، وهذا المعنى انّما يحصل بعد حصول الظنّ، معتمدا عليه، كخرص النخل والثمر.

وتفسيرها بالكذب ليس على ما ينبغي.

وأمّا المعاني المذكورة- كالجائع المقرور، والحلقة، والخليج، والحوض المخصوص، والرمح : فباعتبار الزلزال والاضطراب والارتعاش وعدم السكون والثبات على حالة وفقدان الاستناد والاعتماد فيها : فانّ الجائع المقرور مرتعش بدنه مضطرب أعضاؤه، والحلقة لا تعتمد على أساس لاستدارتها وهي تدور وتتحرّك بمحرّك ما، والخليج ليس لها ثبات وسكون كالبحر، وهكذا الحوض‌ المخصوص والقضيب والرمح قناته.

{إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ} [الأنعام : 148] - { مَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ} [الزخرف : 20] - فيظهر من الآيات أنّ الخرص انّما يتحقّق بعد حصول الظنّ وبعد فقدان العلم وفي هذه الحالة.

ولمّا كان الخرص متصوّرا في حالة فقدان العلم : فهي تدلّ على وهنه وغاية ضعفه وتأسيس أساس الخرص على مبنى الجهل والوهم، فهذا الافتعال من أقبح الأمور وأو من الأعمال، ويخالف العقل والفكر الصحيح، وعلى هذا يقول اللّه عزّ وجلّ-. { قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ (10) الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ} [الذاريات : 10، 11] - فإنهم في هذا الافتعال منهمكون في الغفلة ومستترون في الجهل والسهو.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي