1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة خرق

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج3 ، ص 50 -53

4-06-2015

21304

مصبا- الخرق : ثقب في الحائط وغيره، والجمع خروق، وهو مصدر في الأصل من خرقته من باب ضرب إذا قطعته. وخرّقت تخريقا مبالغة. وقد استعمل في قطع المسافة فقيل خرقت الأرض إذا جبتها. وخرق الغزال والطائر خرقا من باب تعب : إذا فزع فلم يقدر على الذهاب، ومنه قيل خرق الرجل خرقا من باب تعب أي ضا : إذا دهش من حياء أو خوف، فهو خرق، وخرق خرقا أي ضا إذا عمل شيئا فلم يرفق فيه فهو أخرق، والأنثى خرقاء. والخرقة من الثوب : القطعة منه، والجمع خرق مثل سدرة وسدر.

مقا- خرق- أصل واحد وهو مزق الشي‌ء وجوبه، الى ذلك‌ يرجع فروعه. فيقال خرقت الأرض أي جبتها. واخترقت الريح الأرض، أي جابتها. والمخترق : الموضع الّذى يخترقه الرياح. والخرق : المفازة لأن الرياح تخترقها. والخرق : الرجل السخي كأنّه يتخرّق بالمعروف. والخرق نقيض الرفق، كأنّ الّذى يفعله متخرّق. والتخرّق : خلق الكذب، وريح خرقاء : لا تدوم في الهبوب على جهة. والخرقاء : المرأة لا تحسن عملا. والخرقاء من الشاء وغيرها : المثقوبة الاذن. والخرقة معروفة. ومن الباب الخرق وهو التحيّر والدهش.

صحا- خرقت الثوب وخرّقته فانخرق وتخرّق واخرورق، يقال في ثوبه خرق، وهو في الأصل مصدر، وخرّقت الأرض : جبتها، والخرق :

الأرض الواسعة تتخرّق فيها الرياح، وجمعها خروق، والخريق : المطمئنّ من الأرض وفيه نبات. والخريق : الريح الباردة الشديدة الهبوب.

مفر- الخرق : قطع الشي‌ء على سبيل الفساد من غير تدبّر ولا تفكّر، قال تعالى { أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا} [الكهف : 71] - وهو ضدّ الخلق، وانّ الخلق هو فعل الشي‌ء بتقدير ورفق، والخرق بغير تقدير. قال تعالى-{وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ} [الأنعام : 100] - أي حكموا بذلك على سبيل الخرق وباعتبار القطع، قيل خرق الثوب وخرقه، وخرق المفاوز واخترق الريح، وخصّ الخرق والخريق بالمفاوز الواسعة، امّا لاختراق الريح فيها وامّا لتخرّقها في الفلاة، وخصّ الخرق بمن ينخرق في السحاب. وقيل لثقب الاذن إذا توسّع خرق، وصبى أخرق وامرأة خرقاء : مثقوبة الاذن ثقبا واسعا. وباعتبار ترك التقدير قيل : رجل أخرق وخرق وامرأة‌ خرقاء ، وشبّه بها الريح في تعسّف مرورها فقيل ريح خرقاء. وخرق الغزال إذا لم يحسن أن يغدو لخرقه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو العمل والتصرّف السوء، فينطبق على مفاهيم- القطع، والمزق ، والشقّ ، والطعن ، والفرق ، والثقب ، والتجاوز عن الجريان والعادة والاختلاق- باختلاف الموارد.

فيقال خرق الثوب أي شقّها ومزقها وقطعها، وخرق الأرض أي مشى فيها بنحو المزق والشدّة وعلى خلاف الجريان الطبيعي والعادي في المشي والطريق، وهذا المعنى مجاز ومأخوذ من خرق الأرض والتصرّف السماء فيها، وخرق الغزال إذا حصلت له حالة الوحشة وانقطع جريان حاله وخرج عن الاعتدال، واخترقت الريح الأرض إذا تجاوزت عن حدّ الجريان الطبيعي ومزق مهبّها، وهكذا سائر المعاني السابقة للمادّة.

{فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا} [الكهف : 71] - أي  عمل فيها تصرّف سوء من الثقب أو القطع أو الشقّ أو الفرق أو غيرها ممّا يوجب الغرق لأهلها.

{إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ} [الإسراء : 37] - أي لن تقدر أن تشقّها وتمزقها وتتصرّف فيها بما يخالف جريانها الطبيعي.

{وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ } [الأنعام : 100] - أي  وتصرّفوا تصرّف سوء في البنين والبنات ، واختلقوا له بنين وبنات ، وتجاوزوا عن الجريان الصحيح في أمرهم، وفرّقوهم عن شأنهم وقطعوهم عن سلسلتهم.

وهذه اللطائف هي الّتي أوجبت اختيار هذه المادّة بالتعبير في مواردها.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي