تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة خسأ
المؤلف: حسن المصطفوي
المصدر: تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج3 ، ص 58-60
4-06-2015
6400
مقا- خسأ : يدلّ على الابعاد ، يقال خسأت الكلب ، وفي القرآن- {قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا} [المؤمنون : 108] - كما يقال
ابعدوا .
مفر- خسأ : خسأت الكلب فخسأ ، أي زجرته
مستهينا به فانزجر، وذلك إذا قلت له اخسأ ، قال تعالى في صفة الكفّار : { اخْسَؤُا فيها }. وقال تعالى :{كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ} [البقرة : 65] ، ومنه خسأ البصر، أي انقبض
عن مهانة، قال {خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ} [الملك : 4].
التهذيب 7/ 482 - خسأ : قال الليث وغيره :
تقول خسأت الكلب إذا زجرته ، فقلت اخسأ . والخاسئ من الكلاب والخنازير : المباعد.
وقد خسأ الكلب يخسأ خسوءا. قال تعالى لليهود- {كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ} [الأعراف : 166] - أي مدحورين. ويقال : اخسأ اليك واخسأ عنّى .
وخسأ البصر إذا كل وأعيى يخسأ خسوءا. ويقال خسأته فخسأ ، أي أبعدته فبعد .
صحا- خسأت الكلب خسئا : طردته ، وخسأ الكلب
بنفسه ، يتعدّى ولا يتعدّى ، وانخسأ- الكلب أي ضا .
لسا- الخاسئ من الكلاب والخنازير والشياطين
: البعيد الّذى لا يترك أن يدنو من الإنسان. والخاسئ : المطرود. وخسأ الكلب طرده
قال : كالكلب ان قيل له اخسأ انخسأ أي ان طردته انطرد. وتخاسأ- القوم بالحجارة :
تراموا بها وكانت بينهم مخاسأة.
والتحقيق
انّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو الطرد
مع الاهانة. وأمّا الابعاد والزجر : فمن لوازم هذا الأصل وآثاره.
وأمّا خسأ البصر : فهو أي ضا من هذا المعنى،
أي الانطراد إذا كان النظر بصورة التدقيق والتعرّض فلا يمكن له ادامة النظر لنفوذ
المنظر واستحكامه و- إتقانه ، وأمّا الاعياء والكلّ : فمن آثار هذا المعنى أي ضا.
وبهذا الأصل الثابت يظهر لطف التعبير بها في
مواردها.
{ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ
يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا} [الملك : 4] - أي مطرودا مقهورا في مقابل
العظمة والنظم الدقيق وظهور القدرة التامّة والعلم النافذ.
{فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ} [البقرة : 65] - أي مطرودين عن
الرحمة واللطف والغاية الرحمانيّة والتوجّهات الربانيّة.
{رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا
فَإِنَّا ظَالِمُونَ (107) قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلَا
تُكَلِّمُونِ} [المؤمنون : 107، 108] - أي كونوا في جهنّم مطرودين عن النظر
والرحمة واللطف، ولا يفيد التكلّم والمخاطبة والتوجّه الىّ، فلا يستجاب دعاءكم.
ولا يخفى التناسب لفظا ومعنا بين هذه
المادّة وبين الخسر والخسّ والخسق، ويجمعها المحدوديّة والضعيف.
ولمّا كان استعمال المادّة في القرآن الكريم
في مواردها غير متعدّ : فيعلم أنّ اللغة الفصيحة والأصل فيها هي اللزوم.