1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة خسف

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج3 ، ص 64-66

4-06-2015

21826

مصبا- خسف المكان خسفا من باب ضرب وخسوفا أي  ضا : غار في الأرض، وخسفه اللّه يتعدّى ولا يتعدّى ، وخسف القمر : ذهب ضوؤه أو نقص ، وهو الكسوف أي  ضا ، وقال ثعلب أجود الكلام خسف القمر وكسفت الشمس. وقال أبو حاتم : إذا ذهب بعض نور الشمس فهو الكسوف وإذا ذهب جميعه فهو الخسوف .

وخسفت العين إذا ذهب ضوءها. وخسفت عين الماء : غارت ، وخسفتها أنا . وأسامه الخسف : أولاه الذلّ والهوان.

يرجع فروع الباب. فالخسف والخسف غموض ظاهر الأرض- {فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ} [القصص : 81]. ومن الباب خسوف القمر. ويقال بئر خسيف إذا كسر جيلها فانهار ولم ينزح ماؤها. وانخسفت العين : عميت. والمهزول يسمّى خاسفا كأنّ لحمه غار ودخل. ومنه بات على الخسف إذا بات جائعا، كأنّه غاب عنه ما أراده من طعام. ورضى بالخسف أي الدنيّة. ويقال وقع الناس في أخاسيف من الأرض وهي الليّنة تكاد تغمض للينها. وممّا حمل على الباب قولهم للسحاب الّذى يأتى بالماء الكثير خسيف، كأنّه تشبّه بالبئر الّتي ذكرناها، وكذلك قولهم في ناقة غزيرة : ناقة خسيفة.

التهذيب 7/ 183- عن الأصمعي : الخسف : النقصان . أبو عبيد : الخاسف : المهزول. وعن أبى الهيثم : الخسف : الجوع ، والخاسف : الجائع. وخسفت الشمس وكسفت : بمعنى. وخسف بالرجل وبالقوم : إذا أخذته الأرض فدخل فيها. وعن ابن الأعرابى : الخسف الحاق الأرض الاولى بالثانية. وعن أبى عمرو : الخسيف : البئر الّتي تحفر في الحجارة فلا ينقطع ماؤها كثرة. وقال الليث : الخسف : سؤوخ الأرض بما عليها، تقول انخسف به الأرض، وخسف اللّه به الأرض، وعين خاسفة - وهي الّتي فقئت حتّى غابت حدقتها في الرأس.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الدخول والغئور بحيث يمحى أثر الغائره والكسوف أضعف منها.

والفرق بينها وبين الغور والسيخ : أنّ الغور هو النفود والسريان الى الباطن بدقّة ولطف، وبهذا يطلق على التدقيق. والسيخ هو الورود‌ على المرتبة الاولى، فيقال ساخت القوائم والأقدام في الأرض.

وامّا معاني- العمى والهزال والجوع وذهاب النور والنقص والهوان وغيرها : فمعاني مجازيّة ومن آثار الأصل.

ويدلّ على الفرق بين الخسف والكسف والغور والسيخ : موادّ الكلمات وحروفها، فانّ حرف الخاء حلقيّة والكاف من أقصى اللسان فوق الحلق، ففي- الخسف شدّة غور بالنسبة الى الكف. ولمّا كان لفظ الغور مركّبا من حرف حلقيّة وحرف لينة : فيدلّ على نفوذ دقيق وورود لطيف. وامّا لفظ السيخ : فقدّمت السين واخّرت الخاء ووسّطت اللينة : فيدلّ على دخول جزئي مع اللين ثمّ الثبوت والشدّة.

وقريب من الخسف لفظا ومعنى : مادّة الخزي والخسر والخسّ والخشع والخضع.

{فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ...} [القصص : 81] ،  {وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ...} [العنكبوت : 40] ، { إِنْ نَشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ } [سبأ : 9] ، {أَفَأَمِنْتُمْ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ...} [الإسراء : 68] ،  {لَوْلَا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا} [القصص : 82] - فالمادّة استعملت في هذه الموارد في معناها الحقيقي.

{وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8) وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ} [القيامة : 8 ، 9] - والظاهر أن يكون خسوف القمر اشارة الى غئوره ورجوعه الى الشمس وانجذابه فيه ، بحيث يكون القمر منحلّا ومندكّا في الشمس، وذلك إذا اختلّ نظام العالم المادّىّ الدنيوىّ.

ويمكن أن يشار بهذه الآية الكريمة الى اندكاك الوسائط في مقام الإفاضات و- انحلال الأقمار المستنيرة وفنائها ، وبقاء الحقّ المتعال- {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} [الفاتحة : 4].

وظهر أنّ الخسوف ليس بمعنى ذهاب النور والضياء كما في التفاسير، ولا يجوز لنا العدول عن الأصل والحقيقة، والتفسير بوفق الرأي والفهم المحدود.

والتعبير بقوله تعالى- {بَرِقَ الْبَصَرُ} [القيامة : 7] : اشارة الى أنّ هذه المعاني بعد نورانيّة البصارة.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي